استخدام روبوتات جامعية لتوصيل الوجبات للطلاب لأول مرة في ولاية دالاس
آخر تحديث GMT10:32:34
 لبنان اليوم -

تتميّز بالقدرة على السير في الثلوج والرياح والأمطار وتحديد اتجاهاتها

استخدام روبوتات جامعية لتوصيل الوجبات للطلاب لأول مرة في ولاية دالاس

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - استخدام روبوتات جامعية لتوصيل الوجبات للطلاب لأول مرة في ولاية دالاس

( روبوت) للطلّاب والموظفين
واشنطن - لبنان اليوم

 


بعجلاته الستّ وقبّعته الرياضية، قدّم أحدث أعضاء جامعة تكساس - دالاس نفسه (وهو روبوت) للطلّاب والموظفين خلال عرض الأزياء السنوي الذي تنظّمه الجامعة، وفي تعليق له على الحدث، قال بام ستانلي، المدير المؤقّت لقسم الأطعمة والتجزئة في الجامعة: «وضعنا على رأسه قبّعة وأطلقناه ليتبختر على المنصّة».اكتسب الروبوت الذي يحمل توقيع شركة «ستارشيب» للتقنية شهرة واسعة في الحرم الجامعي، فقد شارك في مسيرة الترحيب بعودة الطلّاب القدامى واتخذ وضعية التصوير لالتقاط مئات الصور السيلفي مع الطلّاب في إحدى المناسبات.

 كما شارك في إحدى المسابقات الجماعية التي تنظم في الجامعة، وشكّل مصدر إلهام لتصميم قميص تظهر عليه صورة روبوتات تجرّ عربة سانتا (باب نوئيل).عندما يرى الطلّاب الروبوت، يلتقط بعضهم الهواتف لتصويره فيديو له أو ينشرون صوره عبر منصات التواصل الاجتماعي، حتّى أن البعض شبّهه بـ«وول - إي»، الشخصية الأساسية في أحد أهمّ أفلام بيكسار.من جهته، قال إريك آبيرغ، طالب في السنة الجامعية الثانية في كليّة إدارة الأعمال والتسويق: «نراه تلك الشخصية الودودة التي توصل الطعام وليس آلة ميكانيكية. يشعرنا هذا الروبوت بأنّ الفيلم الذي شاهدناه في طفولتنا قد تحوّل إلى حقيقة».

لا يمانع الروبوت الذي يوازي البشر عرضاً والكلاب المتوسطة الحجم طولاً، لفت الأنظار. فهو يتجوّل في أنحاء الجامعة ليوصل الوجبات المختلفة للطلاب. وعندما يوصل الطعام، قد يخصص بعض الوقت للمحادثة، فيقول: «شكراً» أو «أعياد سعيدة» قبل العودة إلى العمل.وظّفت جامعة تكساس - دالاس أسطولاً من الربوتات المخصّصة لتوصيل وجبات الطعام من إنتاج شركة «ستارشيب». وتشغّل الشركة المتمركزة في سان فرنسيسكو روبوتات في سبع جامعات منها تكساس - دالاس وهيوستن. وكانت روبوتاتها قد ظهرت للمرّة الأولى في جامعة جورج ماسون في مقاطعة فيرفاكس، في فبراير (شباط) الماضي.

تأسّست «ستارشيب» عام 2014 من قبل آهتي هينلا وجانوس فريس، مؤسّسي سكايب، تطبيق التراسل عبر الفيديو والاتصالات الصوتية الذي استحوذت عليه مايكروسوفت. وتعمل روبوتاتها في توصيل سلع البقالة في أحياء المملكة المتحدة وإستونيا، بينما يعمل بعضها الآخر في الصروح الجامعية.

من جهته، كشف هنري هاريس - بورلاند، نائب رئيس قسم التسويق في الشركة، أنّ «ستارشيب» تركّز على الجامعات بشكل رئيسي وتخطّط لتوسيع انتشارها في 100 فرع بحلول أغسطس (آب) 2021.ويشدّد هاريس - بورلاند على أنّ «الهدف الرئيسي هو تسهيل عمل الزبائن وعدم تضييع وقتهم» مشيراً إلى أنّ الفروع الجامعية هي المجال الذي يدفع بعمل شركته إلى الأمام لأنّ الطلب فيها على روبوتات التوصيل كبير جدّاً.

يمثّل الأسطول المؤلّف من 20 روبوتا كهربائيا منتشرا في حرم جامعة تكساس - دالاس المتوسّع، خطوة جديدة لإضفاء مزيد من الحيويّة وتزويد عدد أكبر من الناس بالطعام، بعد أن ارتفع عدد طلّاب هذا الحرم إلى أكثر من الضعف ليبلغ 29 ألفا و500 طالب في السنوات العشرة الأخيرة، بالإضافة إلى زيادة عدد الطلّاب الذين يعيشون في الحرم أو بالقرب منه بمعدّل ثلاثة أضعاف، وارتفاع عدد المطاعم الموجودة فيه من خمسة إلى 25، وبحسب كالفن جاميسون، نائب رئيس قسم المرافق والتنمية الاقتصادية، استثمرت الجامعة نحو 1.7 مليار دولار في تشييد مبان جديدة وتجديد أخرى قديمة وزراعة نحو 7000 شجرة.

واعتبر جاميسون أن «الروبوتات هي الأفق المستقبلي الطبيعي في مسيرة جامعة تكساس - دالاس التقدّمية. نحن جامعة شبابية مبدعة ومتطوّرة تقنياً تحتفل بمرور 50 عاماً على تأسيسها. وهذه الخدمة، أي روبوتات التوصيل، ستستمرّ في تحسين تجربة الكادر التعليمي والموظفين والطلّاب».

ولفت الأخير أيضاً إلى أنّ الأرصفة المستحدثة في حرم الجامعة ستسهّل حركة الروبوتات بشكل كبير.

من جهته، قال آبيرغ الذي ساعد في تصميم قميص يحمل صورة الروبوتات، إنّ هذه الآلات تمثّل إضافة رائعة في ظلّ وجود عدد كبير من الطلّاب المحبّين للتقنية في جامعة تضمّ فريقاً للرياضات الإلكترونية لا فريقاً تقليدياً لكرة القدم.

وقال: «نحن نعيش في العصر المستقبلي إلى حدٍّ ما. نتسلّى بألعاب الفيديو، ونمارس رياضات المستقبل، واليوم بتنا نطلب طعام المستقبل».

يتّخذ «الشعار - جالب الحظّ» الرسمي الخاص بجامعة تكساس - دالاس شكل مذنّب عضلي بهيئة بشرية وشعر برتقالي على شكل شعلة نارية تبدو على وجهه ابتسامة ذكيّة، ويدعى «تيموك»، أي القراءة المعكوسة لكلمة «كوميت» (مذنّب بالإنجليزية). أمّا «الشعار - جالب الحظّ» غير الرسمي فهو رافعة البناء الظاهرة في كلّ مكان والذي يسمّى «إينارك»، أي القراءة المعكوسة لكلمة «كراين» (رافعة بالإنجليزية)، وعندما التقى الطلّاب بالروبوت، منحوه اسم «توبور» على الفور.

وقّعت شركة «ستارشيب» عقداً مع «تشارتويلز هاير إيدوكيشن»، قسم الخدمات الغذائية في مجموعة «كومباس» التي تجمعها شراكة عمل مع جامعة تكساس - دالاس. وفي حين أنّ الشركتين رفضتا نشر تفاصيل العقد، كشف هاريس - بورلاند أنّ ملكية الروبوتات تعود لـ«ستارشيب» التي تحتفظ برسوم خدمات التوصيل أيضاً.

بدأ أسطول الروبوتات بخدمات التوصيل في الثالث من ديسمبر (كانون الأول) 2019، بعد أنّ قرّرت الشركتان إطلاقه في فترة هادئة من العام الدراسي يكون فيها الطلاب أقلّ نشاطا بسبب تحضيرهم لامتحانات نهاية الفصل.

تقوم الروبوتات بمعدّل 240 عملية توصيل في اليوم، ومن المتوقّع أن يرتفع هذا الرقم مع بداية فصل الربيع بعد عودة جميع الطلاب إلى الحرم. تتيح خدمة الروبوتات للطلّاب طلب الوجبات من عشرة مطاعم موزّعة في أرجاء الحرم.

يستخدم الطلّاب والموظفون وأفراد الهيئة التعليمية تطبيقاً هاتفياً خاصاً لتسجيل طلباتهم. وتقلّ الروبوتات التي تركن في بقع مختلفة في أنحاء الجامعة، الطلب وتقود نفسها إلى أقرب موقع للزبون. يحمل الروبوت شارة برتقالية مضيئة للفت انتباه السيّارات والمشاة إلى وجوده، كما يحمل معه حاملات أكواب وعوازل ليوصل الطعام بالسخونة المطلوبة ودون أن يُسكب. يفكّ الزبون قفل غطاء الروبوت بالضغط على زرّ موجود في التطبيق.

تبلغ تكلفة كلّ عملية توصيل 1.99 دولار تُضاف إلى ثمن الطعام والشراب. يتحرّك الروبوت بسرعة أربعة أمتار في الساعة، وتتطلّب عملية التوصيل نحو 30 دقيقة.

وفي حال حاول أحدهم حمل الروبوت أو سرقته، يصدر صوت إنذار مدوٍّ، تتميّزهذه الروبوتات بالقدرة على السير في الثلوج والرياح والأمطار، وتستطيع تحديد وجهتها الصحيحة بواسطة برنامج خاص، وكاميرات 360 درجة، ورادارات ترصد الطريق بوضوح لمسافة تصل إلى 1.82 متر.

قد يهمك ايضا:

انخفاض إقبال الطلاب الدوليين للدراسة في أميركا بسبب غياب الأمن 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استخدام روبوتات جامعية لتوصيل الوجبات للطلاب لأول مرة في ولاية دالاس استخدام روبوتات جامعية لتوصيل الوجبات للطلاب لأول مرة في ولاية دالاس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - لبنان اليوم
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 23:51 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 لبنان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 09:52 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 لبنان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 17:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المدارس الألمانية تواجه معضلة في التعامل مع حرب غزة

GMT 15:02 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

موضة المجوهرات لموسم 2023-2024

GMT 12:53 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

برفوم دو مارلي تقدم نصائح قيمة لاختيار العطر المناسب

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

مجموعة من أفضل عطر نسائي يجعلك تحصدين الثناء دوماً

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon