مسيرة لنقابات المهن الحرة جابت شوارع طرابلس
آخر تحديث GMT18:59:04
 لبنان اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس" إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي وسط مدينة نابلس
أخر الأخبار

مسيرة لنقابات المهن الحرة جابت شوارع طرابلس

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - مسيرة لنقابات المهن الحرة جابت شوارع طرابلس

بيروت - لبنان اليوم

انطلقت مسيرة حاشدة من امام مقر نقابة اطباء الشمال في الميناء تحت شعار “ما فينا نكمل هيك “، وذلك بدعوة من تجمع نقابات المهن الحرة في الشمال: محامون، مهندسون، اطباء، اطباء الاسنان”، وجابت المسيرة شوارع المدينة وصولا الى مقر نقابة المحامين في طرابلس، وسط الاناشيد الوطنية ومواكبة امنية من عناصر الجيش وقوى الامن الداخلي.

ورفع المشاركون فيها الاعلام اللبنانية وشعارات النقابات الـ4 واللافتات التي تحمل عناوين من وحي اهداف المسيرة.

والقى نقيب المحامين محمد مراد كلمة بالمناسبة قال فيها: “صحيح أن حالة الانهيار العام التي نعيشها حاليا على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية والنقدية والصحية، يعود سببها في الأصل إلى العامل السياسي الذي ألقى القبض على خناق الدولة، وأمسك بتلابيب السلطات فحول النظام إلى فوضى والدولة إلى مزارع ذات أسيِجَة عالية تفصل بين المواطنين بحسب انتماءاتهم المختلفة، وعلى قاعدة المحسوبيات، بدلا من حمايتهم وتنميتِهم وتأمين حقوقهم من طبابة وفرص عملٍ ورعايةٍ اجتماعية، ومن عدالة نزيهة مستقلة سريعة حديثة التجهيزات”.

وتابع: “هذا كله صحيح، لكنني في هذا النهار بالذات وأمام هذا الجمع المثقف الراقي، لا بد لنا من الاعتراف بأن المسؤولية تقع بجزء منها أيضا بالتكافل والتضامن علينا نحن نقابات المهن الحرة، قيادات وجمعيات عمومية، فإن دورَنا منذ نشوئِنا لم يكن تنظيميا إداريا فقط، يتعلق برعاية حقوق وواجبات المنتسبين إلى نقاباتِنا، بل أُنيطَ بنا واجبٌ وطني سامٍ هو متابعةُ السياسات العامة للدولة ورفعُ الصوت عند كلِ خلل تتعرض له حقوق المواطنين، بالإضافة إلى أننا شكلنا على امتداد عقود من عمر لبنان نواةَ الطبقة المتوسطة التي يشكِلُ وجودُها الضمانةَ الأساسية لنموِ الاقتصاد وتقدم المجتمع. فماذا فعلنا في مواجهة تلك السياسة الرعناء التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه؟ ماذا فعلنا على صعيد بناء الدولة الديمقراطية العادلة؟ ماذا فعلنا تجاه استقلالِ السلطة القضائية؟ ماذا فعلنا تجاه حماية علاقات وطننا بمحيطه العربي والمجتمع الدولي؟”.

واردف: “أسئلة كثيرة تتدافع على شفتيَ وجواب واحد: لا شيء. إن مجتمعا يغيب فيه الدور الوطني الفاعل للنقابات هو مجتمع آيلٌ إلى الديكتاتورية الفردية والجمعية أو إلى التفكك وهذا ما صرنا في منتصف الطريق إليه. الحَراك الشعبي الذي انطلق في 17 تشرين الأول من العام 2019 كان أمكنَهُ أن يؤتيَ ثمارا فُضْلى لو كان بقيادة النقابات والهيئات المجتمعية المنتظمة والملتزمة بحقوق الناس ومصالحهم، بدلا من أن يكون مشتتا متعددد المرجعيات. جريمة العصر التي وقعت بتاريخ 4 أب في مرفأ بيروت والتي نستذكرُها بعد غد، تحضُنا دماءُ شهدائها على استعادة دورنا الوطني، الذي به يعود التوازن إلى الحياة الوطنية”.

وختم: “لا أقول هذا الكلام من باب جلد الذات بل كي أطالب نفسي وأطالبَكم جميعا بأن نجعل هذه المسيرة نواة انطلاقة جديدة نحو عملية إنقاذ حقيقية شاملة تحت العناوين التالية:

أولا: الإتفاق اولا ودون إبطاء على تشكيل حكومة من الاختصاصيين غير المرتهنين للقوى السياسية، تتولى العمل مع الأشقاء العرب والأصدقاء في العالم ومؤسسات المجتمع الدولي على تقديم كلِ ما من شأنه إنعاش الوضع المالي والاقتصادي ووقف الفقر الزاحف بسرعة إلى بيوتِ اللبنانيين.

ثانيا: إسقاط جميع الحصانات في جريمة انفجار مرفإ بيروت.

ثالثا: على المحقق العدلي بأن يستمرَ في تحقيقاته التي نأمُلُ ألا تقف عند حدٍ معين، لكي تنكشفَ لنا بالنتيجة جميع خيوط هذه الجريمة بدءا من لحظة تحميل نيترات الأمونيوم على متن الباخرة روسوس مرورا بتفريغِها الملتبِس على رصيف المرفإ وصولا إلى وقوع الانفجار الكارثي الذي أودي بأرواح أكثر من مئتَي شهيد بالإضافة إلى آلاف الجرحى وإلى تدمير نصف العاصمة.

رابعا: دعوة نقابات المهن الحرة إلى استعادة دورِها الوطني وإقصاء التأثيرات السياسية عن العبث بها.

خامسا: اعتبار مسيرة اليوم هي اطلاق شعلة وسط هذا الظلم والظلام، على ان تُستكمل اعمال هذه المسيرة بمسيراتٍ متتالية محددة الاهداف والزمان والمكان، وبوضع خطط مرحلية واسعة النطاق حتى تتحقق الاهداف المرسومة للعناوين المشروعة لكل مواطنٍ نخره الفقر وانهكه الجوع، وحتى يتحقق حلم المواطن بعودة الدولة العادلة والقوية خالية من الفساد، ودولة المؤسسات لا دولة المزارع والمحسوبيات”.

قد يهمك أيضا : 

  الهيئات الاقتصادية اللبنانية تطلق نداءً هامًا بشأن الأزمات في البلاد

الوزير السابق محمد شقير يعلق على حديث جنبلاط عبر حسابه الشخصي على "تويتر"

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسيرة لنقابات المهن الحرة جابت شوارع طرابلس مسيرة لنقابات المهن الحرة جابت شوارع طرابلس



GMT 10:48 2021 الأربعاء ,01 أيلول / سبتمبر

دياب يؤكد على تخصيص 15 مليار ليرة مساعدات لطرابلس

GMT 18:37 2021 الإثنين ,02 آب / أغسطس

جريح باطلاق نار في طرابلس

GMT 22:45 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

مواطن أضرم النار بنفسه في طرابلس

GMT 19:58 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

قطع طرقات في طرابلس وعتمة شبه شاملة

كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 21:13 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

موضة الأحذية في فصل ربيع 2023

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة

GMT 21:38 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفضل عطور لافندر للنساء في 2022

GMT 20:52 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 13 أبريل / نيسان 2023

GMT 19:56 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الأحزمة الرفيعة إكسسوار بسيط بمفعول كبير لأطلالة مميزة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon