دراسة حديثة تكشف أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يُزيد من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

دراسة حديثة تكشف أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يُزيد من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - دراسة حديثة تكشف أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يُزيد من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني

اللحوم الحمراء
لندن - لبنان اليوم

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة وستمنستر البريطانية، شملت مليوني مشارك، عن نتائج مقلقة تتعلق بالعلاقة بين استهلاك اللحوم الحمراء ومرض السكري من النوع الثاني. وأوضحت الدراسة أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، مثل لحم البقر والضأن، واللحوم المصنعة، مثل النقانق، يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض المزمن، الذي يُعد مشكلة صحية عالمية تؤثر على مئات الملايين حول العالم.
اللحوم الحمراء تُعتبر منذ القدم مصدرًا غذائيًا مهمًا، حيث تمد الجسم بالبروتين والفيتامينات مثل فيتامين (ب)، والمعادن الأساسية كحديد والزنك. لكن تناولها بكثرة ارتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والوفاة المبكرة. الجديد في هذه الدراسة هو تسليط الضوء على تأثير استهلاك اللحوم الحمراء على مقاومة الجسم للإنسولين، مما يؤدي إلى تطور مرض السكري النوع الثاني.
وأشارت الدراسة إلى أن طريقة طهي اللحوم تلعب دورًا أساسيًا في هذا التأثير. إذ تؤدي درجات الحرارة العالية، مثل تلك المستخدمة في الشواء والقلي، إلى تكوين مركبات ضارة تُعرف باسم منتجات التحلل السكري المتقدمة. هذه المركبات تسبب الإجهاد التأكسدي، الناتج عن ذرات غير مستقرة تُعرف بالجذور الحرة، ما يؤدي بدوره إلى التهابات في الأنسجة السليمة، وهو عامل رئيسي في تطور مقاومة الإنسولين.
مرض السكري النوع الثاني، الذي يؤثر على 462 مليون شخص حول العالم، يحدث عندما يفشل الجسم في إنتاج كميات كافية من الإنسولين أو يعجز عن استخدامه بشكل فعال. ويُعد من بين أخطر التحديات الصحية في العصر الحديث، حيث يرتبط بمضاعفات مثل أمراض القلب والفشل الكلوي ومشاكل البصر، مما يضيف أعباء كبيرة على الأفراد والأنظمة الصحية على حد سواء.

وأوصى الباحثون بضرورة تقليل استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة، والاعتماد على بدائل صحية مثل البروتينات النباتية، والدواجن، والأسماك، بالإضافة إلى زيادة استهلاك الخضراوات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف. كما شددوا على أهمية تغيير طرق الطهي لتجنب درجات الحرارة العالية التي تؤدي إلى تكوين مركبات ضارة بالصحة.
الدراسة تسلط الضوء على ضرورة الاعتدال في استهلاك اللحوم الحمراء واتخاذ خطوات عملية لتحسين عاداتنا الغذائية، بهدف الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري النوع الثاني. وبينما لا يمكن إنكار الفوائد الغذائية التي تقدمها اللحوم، فإن تقليل الكميات وتحسين طرق الطهي يمثلان خطوة ضرورية نحو تعزيز الصحة العامة والوقاية من المخاطر.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

اكتشاف الصلة بين مرض السكري والأوعية الدموية

 

أدوية علاج لمرض السكري قد تُقلل خطر الإصابة بحصوات الكلى

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تكشف أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يُزيد من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني دراسة حديثة تكشف أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يُزيد من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني



نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 13:48 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 15:00 2025 الخميس ,18 كانون الأول / ديسمبر

أبيوسف يعود بحفل جديد في الجريك كامبس الجمعة القادمة

GMT 05:28 2022 الأحد ,21 آب / أغسطس

نسرين طافش تَسحر القلوب بإطلالة صيفية

GMT 21:09 2023 الأربعاء ,03 أيار / مايو

القماش الجينز يهيمن على الموضة لصيف 2023

GMT 07:03 2013 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

بريطانيا تقترح تسديد الخريجين قروضهم مبكرًا

GMT 20:18 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

أفكار لتنسيق الجينز مع البلوزات لحفلات الصيف

GMT 02:57 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

"حروف ومطر" أمسية شعرية في الرابطة الثقافية طرابلس اللبنانية

GMT 06:30 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

تمتعي بقضاء شهر عسل لا يُنسى في برشلونة

GMT 09:09 2022 الخميس ,21 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات أنيقة وجذابة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon