رانيا المشاط تؤكد أن الإصلاحات الهيكلية تطلق الطاقات الكامنة في أي قطاع
آخر تحديث GMT12:08:51
 لبنان اليوم -

أوضحت أن الوزارة المصرية تهدف لتحقيق تنمية سياحية مستدامة

رانيا المشاط تؤكد أن الإصلاحات الهيكلية تطلق الطاقات الكامنة في أي قطاع

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - رانيا المشاط تؤكد أن الإصلاحات الهيكلية تطلق الطاقات الكامنة في أي قطاع

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة
القاهرة-لبنان اليوم

 

نشرت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مقالا بعنوان "برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة ..إمكانات وآفاق"، وذلك في عدد خاص صادر عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية تحت عنوان "نحو تعميق الإصلاح الاقتصادي: الآفاق والتحديات".

وأبرزت خلال المقال برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة ومحاوره الخمسة ورؤية الوزارة التي تهدف إلى تحقيق تنمية سياحية مستدامة بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية، مشيرة إلى أهمية الإصلاحات الهيكلية لإطلاق الطاقات الكامنة في أي قطاع.

واستهلت الوزيرة المقال موضحة أن برامج الإصلاح الاقتصادي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية، وهي الإصلاح النقدي، والإصلاح المالي، والإصلاح الهيكلي، والتي تلجأ الدول إلى صياغتها عندما تواجه اختلالات اقتصادية، وتأتي الإصلاحات النقدية والمالية على مستوى الاقتصاد الكلي، بينما يصاغ الإصلاح الهيكلي على المستوى القطاعي؛ حيث أن لكل قطاع خصوصيته المؤسسية والتشريعية، ولقد أصبحت الإصلاحات الهيكلية ضرورة ملحة لمواجهة التحولات الجذرية التي طرأت مؤخراً على الاقتصاد العالمي من إجراءات حمائية، وسياسات تجارية انغلاقية.

وأشارت إلى أن أهمية الإصلاح الهيكلي في القطاعات المختلفة تعود إلى إسهامه في إزالة العقبات التي تقف حائلًا دون اطلاق الطاقات الكامنة بأي قطاع، مما يضع الدول على مسار تنمية مستدامة، لكنه دائما يعد الأصعب والأطول في تحقيقه، كما يستدعي نجاح برامج الإصلاح الهيكلي صياغة إطار للسياسات العامة يتضمن إعلان الأهداف المرجوة، والإجراءات المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف، فضلا عن أنه يتطلب توافق كافة الأطراف ذات الصلة، وإعلان ومتابعة إطار السياسات العامة بشفافية كاملة.

وأوضحت أنه بالنسبة لمصر فقد أطلقت في عام2016 برنامجاً طموحاً للإصلاح الاقتصادي تضمن محاور نقدية ومالية، وتم وضعه بالتعاون مع صندوق النقد الدولي ومؤسسات دولية أخرى؛ لمعالجة اختلالات الاقتصاد الكلي، وتشجيع النمو الاحتوائي، وخلق فرص العمل.

وأضافت أن قطاع السياحة في مصر من أهم القطاعات الاقتصادية وأسرعها نمًوا حيث يمثل15%من الناتج المحلي الإجمالي، ويتشابك مع العديد من الصناعات المكملة، ومن ثم فهو يسهم في توفير فرص عمل مباشرة (2مليون فرصة) وغير مباشرة (1.9 مليون فرصة)؛ وذلك بإجمالي 4 مليون فرصة عمل تمثل حوالي 12.6% من إجمالي القوى العاملة مما يجعل صناعة السياحة قادرة على المساهمة في تعزيز النمو الاحتوائي، ويما يتوافق مع الأهداف الأممية السبعة عشر.

وأوضحت الوزيرة خلال المقال أن قطاع السياحة المصري تعرض خلال السنوات السابقة للعديد من الصدمات، واعتمدت صناعة القرار خلالها على سياسة رد الفعل، وليس اتخاذ سياسات وإجراءات استباقية تؤدي إلى اطلاق الطاقات الكامنة في القطاع، لذا عكفت وزارة السياحة على صياغة برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة منذ يناير 2018 بالتعاون مع كافة الأطراف ذات الصلة من الحكومة والقطاع الخاص الذي يمثل98% من أنشطة القطاع، وقامت وزارة السياحة بإطلاقه من مجلس النواب المصري في شهر نوفمبر 2018.

وقالت الوزيرة انه لأول مرة تضمن البرنامج رؤية شاملة توافق عليها القطاع السياحي بأكمله وهي تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلى رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية، والتي ينبثق منها الهدف الأشمل لبرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة وهو توظيف واحد على الأقل من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة والأنشطة المرتبطة به.

كما تحدثت خلال المقال عن قدرة السياحة على المساهمة بصورة مباشرة أو غير مباشرة في تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة -UN Sustainable Development Goals، وقد أدرجت وزارة السياحة الأهداف السبعة عشر ضمن محاور برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة، وعلى سبيل المثال وليس الحصر؛ الهدف رقم(5) المساواة بين الجنسين، والهدف رقم (7) الطاقة المستدامة والحديثة والموثوقة، والهدف رقم (8) العمل اللائق ونمو الاقتصاد، والهدف رقم(9) الصناعة والابتكار، والهدف رقم(12) الاستهلاك والإنتاج المسئولان، والهدف رقم(14) الحياة تحت الماء، والهدف رقم(17) عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

وأضافت الوزيرة أن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة قد حظي بدعم كل من القيادة السياسية، والحكومة، وقامت منظمة السياحة العالمية بإهداء الرئيس عبد الفتاح السيسي درًعا من المنظمة تقديًرا منها لدعمه الفعال للسياحة من خلال اطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة، وإسهامه في استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة في مارس 2019.

واختتمت الوزيرة المقال بالتأكيد على أن صياغة برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة لم يعد كلاًما نظرًيا بل صار منهًجا قابًلا للتنفيذ في أي قطاع آخر؛ حيث أن وضع اطر للسياسات العامة قبل البدء في تنفيذ أي خطة عمل هي مسألة غاية في الأهمية وأساس لتحقيق الأهداف وتنفيذها، مؤكدة على الالتزام بالاستمرار في تنفيذ كافة المحاور التي تم وضعها لتحقيق التنمية المستدامة، ورفع تنافسية قطاع السياحة لمواكبة المتغيرات الكثيرة والمتلاحقة عالميا، وذلك في إطار علمي وعملي وعالمي.

قد يهمك أيضا:

رانيا المشاط تطلق حملة لتعريف السائحين بمصر

المرشدة السياحية ليلى عامر تعتبر شرم الشيخ المدينة الساحرة

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رانيا المشاط تؤكد أن الإصلاحات الهيكلية تطلق الطاقات الكامنة في أي قطاع رانيا المشاط تؤكد أن الإصلاحات الهيكلية تطلق الطاقات الكامنة في أي قطاع



كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 04:29 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
 لبنان اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 21:29 2023 الإثنين ,08 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 8 مايو / آيار 2023

GMT 05:06 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 18 مارس/ آذار 2024

GMT 06:58 2024 الإثنين ,25 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 25 مارس/ آذار 2024

GMT 19:45 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 2 مايو/ أيار 2023

GMT 11:27 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

تركز انشغالك هذا اليوم على الشؤون المالية

GMT 21:05 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 07:15 2023 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

تخفيف الإجراءات الامنية في وسط بيروت

GMT 23:24 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

طريقة وضع المكياج على الشفاه للمناسبات

GMT 23:19 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

موضة المجوهرات الصيفية هذا الموسم

GMT 20:39 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

أبرز اتجاهات الموضة في حقائب اليد هذا الصيف

GMT 17:21 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

التنورة الماكسي موضة أساسية لصيف أنيق

GMT 22:46 2019 الخميس ,11 إبريل / نيسان

جوسيب يحقق رقمًا قياسيًا ويفوز بالذهبية

GMT 19:41 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

وزير الرياضة المصري يستقبل رئيس نادي الفروسية

GMT 15:36 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

إتيكيت إهداء العطور النسائية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon