وطنُ الصَفْحِ والمصالحةِ والمصافحة
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس" إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي وسط مدينة نابلس
أخر الأخبار

وطنُ الصَفْحِ والمصالحةِ والمصافحة

وطنُ الصَفْحِ والمصالحةِ والمصافحة

 لبنان اليوم -

وطنُ الصَفْحِ والمصالحةِ والمصافحة

سجعان القزي
بقلم : سجعان قزي

حين أرى الجماعةَ الحاكمةَ، وهي متعدِّدةُ الأطراف، تَستخِفُّ بمصيرِ لبنان، وتَتفرَّجُ من شرفاتِها ومقارِّها على نتائجِ خِياراتِها وسياساتِها وسلوكيّاتِها غيرَ عابئةٍ بسقوطِ الدولةِ و"موتِ" الشعب، أستعيدُ ظروفَ تأسيسِ دولةِ لبنان من الإمارةِ والقائمقاميّتين إلى المتصرفيّةِ فلبنانَ الكبير. حين كنا جماعةً مبعثَرةً أسَّسنا دولةً، ولـمّا صِرنا دولةً نَعجَزُ عن تأليفِ حكومة!! والُبْنَناه!
خِلافًا لما يَتوهَّمُ البعضُ: "لبنانُ الكبيرُ" ليس "هديّةً فرنسيّةً" للمسيحيّين، إنّما إنجازٌ مسيحيٌّ للّبنانيّين ونَموذَجٌ لبنانيٌّ للعربِ والعالم. مشروعُ فرنسا للمشرقِ، بعدَ الحربِ العالميّةِ الأولى، كان نقيضَ مشروعِ الكنيسةِ المارونيّة. لكنَّ البطريركيّةَ المارونيّةَ نَجحت في تعديلِه، فكان لبنان الــــ10452 كلم².
سقوطُ السلطنةِ العُثمانيّةِ شرَّع الأبوابَ أمامَ الدولِ المنتَصِرة، لاسيّما فرنسا وبريطانيا، لتَرسُمَ كياناتٍلشعوبِ الشرقِ الأوسط التي أخَضعَتْها السلطنةُ العُثمانيّةُ مدّةَ 400 سنة. لم تَكن مَهمّةُ الثنائيِّ الفرنسيِّ/البريطانيِّ سهلةً لسبَبين على الأقل: 1) عدمُ وجودِ كياناتٍ تاريخيّةٍ سابقةٍ وثابتةٍ وشرعيّةٍ لشعوبِالـمِنطقةِ خارجَ دولِ الفتوحاتِ العسكريّةِ الأوروبيّةِ (الإغريقُ والرومان) والإسلاميّةِ (العربُ والعثمانيّون). 2) إشكاليةُ تمريرِ احتلالٍ أوروبيٍّ جديدٍ يَعقُبُ احتلالًا عُثمانيًّا، فيما الشعوبُ العربيّةُ ظَنّت أنّها تَحرّرت من العُثمانيّين لتَعبُرَ إلى الاستقلالِ والمشاريعِ الوِحدويّة.
مع أنَّ بريطانيا وفرنسا رَغِبتا في تقديمِ احتلالٍ مُجمَّلٍ يزاوِجُ بين استعمارِهما المشرقَ المتوسطيَّ وشِبهَ الجزيرةِ العربيّةِ من جِهة، ونَسْجِ علاقاتٍ سلميّةٍ مع شعوبِ هذه المنطقةِ من جِهة أخرى، إلا أنّهما ما كانتا مُستعدّتين لأن تَسمَحا بإقامةِ سلطنةٍأو خِلافةٍ عربيّةٍ مكانَ السلطنةِ العثمانيّة، خصوصًا أنْلم تكن جميعُ شعوبِ هذه المنطقةِ وِحدويّةً بالمشاعر، لا بل نَشأت دعواتٌ إلى تقريرِ المصيرِ خارجَ الدولةِ العربيّةِ الكبرى. هكذا، جاء بناءُ الشرقِالجديدِ مطابِقًا، إلى حدٍّ كبيرٍ، أماني الشعوبِ بجميع فئاتها. والبرهانُ، أنَّ الشعوبَ العربيّةَ في المشرقِ وشبهِ الجزيرةِ العربيّةِ ووادي النيل والمغربلم تُبادر، بعدَ زوالِ الاستعمارِ، إلى إسقاطِكِياناتِ دول "سايكس ـــ بيكو"، وتأسيسِدولةٍ وِحدويّةٍ، فيما جماعاتٌ كثيرةٌ في هذا الشرقِ تُطالب اليومَ بحكمٍ ذاتيّ.
في ظِلِّ هذه الأجواءِ وُلدَ لبنانُ الكبير. وكان جبلُ لبنان الكيانَ الوحيدَ الذي، في هذا الـمَشرِق، يَتمتّعُ باستقلاليّةٍ دستوريّةٍ قائمةٍ(المتصرفيّة)ومعتَرفٍ بها ومضمونةٍ دوليًّا حتى من السلطنةِ العُثمانية. أمّا سائرُ ولاياتِ المشرق فكانت، قبل حرب 1914، تحتَ سلطةِ العُثمانيّين المباشَرة. لكنَّ الموارنةَ لم ينتظروا الحربَ العالميّةَ الأولى لكي يطالبوا بلبنانَ الكبير، فبعد أحداثِ سنة 1860/61، رَفعوا عريضةً إلى الدولِ الأوروبيّةِ وفرنسا يُحدِّدون فيها حدودَ جبلِ لبنان كالتالي: "من جبال النصيريّة إلى نواحي بلادِ بشارة فوق صور، على أن تَتبعَ لها بلادُ بعلبك والبقاعُ وحاصبيا وراشيا، وتُعادَ إلى جبلِ لبنان المدنُ التي انسَلَخت عنه وهي: بيروت وطرابلس وصيدا وصور التي هي من ضروريّات التمدّن".
لم يكن الفرنسيّون متحمِّسين في البدايةِ لفكرةِ لبنانَ الكبير، وراحوا يُسَوّقونعبر بعض المستَشرِقين، من بينِهم الأب اليسوعي هنري لامّنس(Henri Lammens) مشروعَ سوريا الكبرى. ففي محاضرةٍ ألقاها الأب لامّنس في مدينةِ الإسكندريّة سنةَ1919، بعنوان: "التطوّرُ التاريخيُّ للقوميّةِ السوريّة"، قال: "حَذارِ من تمزيقِ أو من تجزئةِ غِلالةِ الوطن، فهي قِطعةٌ واحدةٌ لا قِطبةَفيها ولا دَرْزة، فأنا منذ أنْ جَعلتْني العنايةُ الإلهيّةُ أعكِفُ على دراسةِهذه المسألةِ، لم أعرِف إلا سوريا واحدة، هي سوريا الجُغرافيا والتاريخ والتقاليد، على نَحوِ ما كوّنها الخالق، وعلى نحوِ ما فَهِمَها كُتّابُ العصورِ القديمةِ من أمثال سترابون وپْلين واليونان والرومان". واعترفَ لامّنس لاحقًا أنّه سَوَّقَ مشروعَ سوريا الكبرى بناءً على توجيهِ السلطاتِ الفرنسية آنذاك.
لم تيأس الكنيسةُ المارونيّةُ ولم تُحبَط، فقامت بحملةٍ سياسيّةٍ وديبلوماسيّةٍ في فرنسا والڤاتيكان وأوروبا إلى أن اقْتنعَت فرنسا تدريجًا بضرورةِ تأمينِ ملاذٍ دستوريٍّ شرعيٍّ للمسيحيّين في لبنان. وحين انتزعَ البطريركُ الياس الحويك هذا الموقف، ورغم جميع المآسي والمجازرِ التي تعرّضَ لها المسيحيّون بين 1840 و 1861 في لبنان وسوريا، طالبَ البطريركُ الحويك بدولةِ التعايشِ المسيحيِّ/الدُرزيِّ/الإسلاميّ، لابــ"وطنٍ قوميٍّ مسيحيٍّ" صَرْف. أراد وطنَ الصَفحِ والمصالحةِ والمصافحة.
راهنَ المسيحيّون في لبنانَ الكبير على التعدديّةِ مع المسلمين قاطبةً بعدَ رهانِهم، في إمارة الجبل، على التعدّديةِ الثنائيّة مع الدروز. وإذا كان المسيحيّون يُقدِّرونخصوصيّةَ عَلاقاتِهمبالدروز،فإنهم يَعتبرون أنَّلبنانَ الكبير يَفرِضُ الانفتاحَ على المسلمين عمومًا وصولًا إلى أفضلِ العلاقاتِ مع المحيطِ العربي. في الحالتين (الإمارةِ ولبنانَ الكبير) بَحَثَ المسيحيّون عن ثلاثِ ثوابت: الحرّيةُ، الأمنُ، والأخوّةُ المسيحيّةُ/الإسلاميّة. واستمرارُ هذه الثلاثيّةِ رهنٌ بوجودِ وطنٍ مستقلٍّ ودولةٍ قويّة ونظامٍ ديمقراطيٍّ. ولقد شَكّلَت هذه الثلاثيّةُ مادّةَ نضالِ كلٍّ لبنانيٍّ لا ولاءَ له إلّا للبنان. وشَكّلَ المسُّ بها مادّةَ نقاشٍ حول مدى صِحّةِ خِيارِ لبنان الكبير.
نزعةُالمسيحيّين الاستقلاليّةُوالوطنيّةُ برزت في محطّاتٍ تاريخيّةٍ عدّة:حين قرّرَ العثمانيّون والأوروبيّون نظامَ القائمقاميّتين التقسيميَّ سنةَ1841، رفض البطريركُ يوسف التِيّان ذلك وطالَب بوِحدةِ الجبل برئاسةِ حاكمٍ من آل شهاب.ولدى إعلانِنِظامِ المتصرفيّة عارضوا أن يكونَ"المتصرِّفُ" أجنبيًّا حتى لو كان مسيحيًّا؛ولدى الاحتفالِ سنةَ 1861 بتنصيبِ داوود باشا، أوّلِ متصرِّفٍ، قاطعَ عددٌ كبيرٌ من أعيانِ الموارنة الاحتفالَفي بيروت، وتَظاهرت نساءٌ مارونيّات واقْتحَمْنَ الاحتفالَ رافضاتٍ"حاكمًا غريبًا". ويومَ عَلّق الفرنسيّون الدستورَبين سنتي 1932 و1943 ثار البطريركُ أنطون عريضه ورَفضَتعيينَ المفوِّضِ السامي الفرنسيّ، أنطوان بريڤاأوبوار،رئيسًا للبنان،فتَمَّ انتخابُ حبيب باشا السعد.
حين يكونُ لبنانُ ثمرةَ هذه النضالات، لا يجوزُ أنْ تتولّى مصيرَه طبقةٌ سياسيّةٌ تُبدِّد ُالنضالات والأمانةَ وتُعرِّضُ هذا المسارَ التاريخيَّ والاستقلاليَّ للخَطر. هل يَخفَى أنَّ الناسَ تَتحدّثُ في مجالسِها عن بدائل؟ استباقُ هذه البدائل يبدأ برفعِ الصوتِ في وجهِ جميع المسؤولين. والحالُ المأسويّةُ تُحتِّمُ تصريفَ أفعالٍ بصيغةِ الأمر، وقد آليْنا، حتّى الآن، أنْ نُصرِّفَها في صيغةِ التمني.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وطنُ الصَفْحِ والمصالحةِ والمصافحة وطنُ الصَفْحِ والمصالحةِ والمصافحة



GMT 09:53 2023 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

"المثقف والسلطة" أو "مثقف السلطة" !!

GMT 20:11 2022 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

«حماس» والأسد... ما أحلى الرجوع إليه

GMT 20:09 2022 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

«بريكست» خلف «بريكست»

GMT 20:07 2022 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ما الذي تريده إيران من واشنطن؟

كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 21:13 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

موضة الأحذية في فصل ربيع 2023

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة

GMT 21:38 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفضل عطور لافندر للنساء في 2022

GMT 20:52 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 13 أبريل / نيسان 2023

GMT 19:56 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الأحزمة الرفيعة إكسسوار بسيط بمفعول كبير لأطلالة مميزة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon