النجاح الإماراتي في البحث عن حلول

النجاح الإماراتي في البحث عن حلول

النجاح الإماراتي في البحث عن حلول

 لبنان اليوم -

النجاح الإماراتي في البحث عن حلول

خير الله خير الله
بقلم - خيرالله خيرالله

انعقد في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، عشية الاحتفال بالذكرى الـ52 لقيامها، مؤتمر المناخ الدولي 28 COP. كان المؤتمر الذي استضافته دبيّ مناسبة كي يتأكّد مرّة أخرى الدور الذي تلعبه الإمارات في تعزيز الاستقرار في عالم يحتاج أول ما يحتاج إلى الحكمة والتعقّل والبحث عن حلول.

ليست الذكرى الـ52 لقيام دولة الإمارات العربيّة المتحدة في الثاني من ديسمبر 1971 مناسبة للحديث عن النجاحات التي حققتها هذه الدولة الشابة، بمقدار ما أن المناسبة تصلح لطرح أسئلة عن أسباب هذه النجاحات. النجاحات أمر مفروغ منه، وقد تحقّقت في فترة قياسية نظراً الى أنّ 52 عاماً ليست شيئاً في مفهوم عمر الدول.

هذه دولة تفكّر بفضل قيادتها بالسنوات الخمسين المقبلة وما بعدها. دولة مرتبطة بالمستقبل بدل أن تكون أسيرة الماضي وعقده والشعارات الفارغة التي خدعت المواطن العربي في القرن العشرين.

باختصار شديد. الإمارات دولة تعيش في القرن الواحد والعشرين في ظلّ الثورة التكنولوجية التي تؤسس للمستقبل والتي تحمي من السقوط في متاهات من النوع المضحك المبكي مازالت تتحكّم بالمتاجرين بالقضيّة الفلسطينية، على سبيل المثال وليس الحصر.

ليس COP 28 سوى دليل على تطلع الإمارات إلى المستقبل في منطقة مصرّة على الانتماء إلى الماضي.

يعبّر الخطاب الذي ألقاه الشيخ محمّد بن زايد رئيس دولة الإمارات في افتتاح مؤتمر COP 28 عن مدى الهوة الشاسعة التي تفرّق بين عالمين مختلفين.

عالم السقوط في فخّ الانتماء إلى ماضٍ بائد ومتخلّف في الوقت ذاته من جهة وعالم البحث عن الانتماء إلى المستقبل من جهة أخرى.

ليس إعلان رئيس دولة الإمارات عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار لمعالجة أزمة المناخ سوى دليل على جدّية الإمارات في لعب دور محوري في مواجهة هذه الأزمة التي يعاني منها العالم.

ليس سرّاً أن الإمارات باشرت قبل عشرين عاماً في البحث عن حلول لأزمة المناخ. كان ذلك عبر تطوير مصادر الطاقة النظيفة مع تركيز خاص على الطاقة الشمسية. أكثر من ذلك، باشر الشيخ زايد، مؤسس الدولة، منذ ما يزيد على نصف القرن في تحويل ما كان صحراء إلى منطقة خضراء.

ثمّة عوامل عدّة تساعد في فهم الأسباب التي جعلت النجاحات الإماراتية من باب تحصيل الحاصل. يأتي في مقدّم هذه العوامل الاستثمار في الإنسان. منذ اليوم الأوّل لقيام الدولة، ركّز الشيخ زايد بن سلطان على الإنسان وعلى المصالح المشتركة التي تربط بين الإمارات السبع التي تتألّف منها دولة الإمارات.

أوجدت هذه المصالح روابط متينة بين الإمارات السبع وبين مواطني الإمارات والمقيمين فيها.

كذلك، ركّز الشيخ زايد على التعليم وعلى قيم معيّنة في مقدمّها ثقافة التسامح والاعتراف بالآخر. لذلك، يقيم في الإمارات أناس من 200 جنسية في بلد يتمتع بالأمان والاستقرار من دون تمييز بين إنسان وآخر.

باختصار شديد، مازال الشيخ زايد الذي حوّل الإمارات الى أرض خضراء. مازال أبناؤه يسيرون على نهجه. يندرج انعقاد مؤتمر COP 28 في السياق ذاته. إنّه سياق بدأ بتحويل الإمارات إلى أرض خضراء كما شاء الشيخ زايد، رحمه الله.

ثمة زوايا لا تحصى يمكن الانطلاق منها لإبراز أهمّية مؤسّس دولة الإمارات، بصفته شخصيّة استثنائية لن تتكرر في المنطقة. فقد رعا الشيخ زايد «المشروع التحديثي النهضوي وأنجزه في تلك الدولة بالارتكاز على ثلاثة أسس كبرى هي: بناء الإنسان وتأهيله لدوره في المجتمع من خلال التعليم الرصين والإعداد السليم والتربية الهادفة، وانشاء بنية تحتية متكاملة وقويّة من شأنها أن تكون قاعدة متينة لمجهود تنموي شامل، وتحديث الهياكل المجتمعيّة والمؤسّسية للدولة».

خاض الشيخ زايد معارك كثيرة، بما في ذلك معركة قيام دولة الإمارات، بعد الانسحاب البريطاني من المنطقة. استخدم «القوّة الناعمة» من أجل خدمة بلده وتوحيده أوّلا في ظروف إقليميّة أقلّ ما يمكن أن توصف به أنّها كانت صعبة ومعقّدة.

ليس سرّاً أنّ الأرقام تتكلم عن نفسها وعن النجاح الإماراتي الذي وضع اسسه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي آمن بمشروع دولة الإمارات وحوله الى واقع.

من بين ما تقوله الأرقام إنّ اقتصاد الإمارات من بين أهم ثلاثين اقتصاداً في العالم.

تحوّلت الإمارات السبع الى دولة حقيقية تتطلّع الى المستقبل. تتطلّع الى المستقبل، بفضل الأسس التي وضعها الشيخ زايد. تتطلّع الى السنوات الخمسين المقبلة. هذه دولة متصالحة مع نفسها ومع مواطنيها ومع من يعيش على أرضها من دون تفرقة أو تمييز من أيّ نوع.

هذه دولة تفكّر في مرحلة ما بعد النفط والمحافظة على البيئة ونظافتها بدل البقاء في أسر الماضي وعقده. هذه دولة نفطيّة تطور الطاقة الشمسية التي ستصبح مادة قابلة للتصدير مستقبلاً!

لا شيء ينجح مثل النجاح. أسباب النجاح الاماراتي واضحة. يظلّ ان من بين اهمّ هذه الأسباب القدرة على الاخذ والردّ ومراجعة الذات والرهان على أن السياسة تعني، قبل أي شيء، آخر القدرة على التكيّف مع الواقع والتعايش معه متى دعت إلى ذلك الحاجة والظروف والتحديات اليوميّة... التي بينها أزمة المناخ التي تحتاج إلى حلول وليس إلى مزيد من التعقيدات...

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النجاح الإماراتي في البحث عن حلول النجاح الإماراتي في البحث عن حلول



GMT 02:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

نسور استراتيجية

GMT 02:12 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

من مونيكا إلى ستورمي

GMT 02:08 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الذكاء الاصطناعي يتحدى إيمانويل كانط

GMT 02:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

تدليل أمريكي جديد لإسرائيل

GMT 01:56 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

«العيون السود»... وعيون أخرى!

أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 14:24 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 لبنان اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 20:08 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 11:04 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

لاعب برشلونة مارتينيز يشتبك مع مشجع خارج الملعب

GMT 04:53 2022 الإثنين ,04 تموز / يوليو

مكياج العيون من وحي الفنانة بلقيس

GMT 19:17 2022 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

التيشيرت الأبيض يساعدك على تجديد إطلالاتك

GMT 09:17 2022 الإثنين ,11 تموز / يوليو

6 نصائح ذهبية لتكوني صديقة زوجك المُقربة

GMT 07:32 2022 الأحد ,10 إبريل / نيسان

نصائح للحفاظ على الشعر الكيرلي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon