أزمة لبنان مع الخليج في اطارها الإقليمي

أزمة لبنان مع الخليج... في اطارها الإقليمي

أزمة لبنان مع الخليج... في اطارها الإقليمي

 لبنان اليوم -

أزمة لبنان مع الخليج في اطارها الإقليمي

بقلم: خير الله خير الله

ما فعله لبنان بنفسه امر اكثر من طبيعي في حال اخذنا في الاعتبار الظروف التي يمر فيها البلد منذ ما يزيد على ستة عشر عاما. لا يمكن عزل الوضع اللبناني عن الوضع العربي والخلل الذي حصل على الصعيد الإقليمي منذ ربيع العام 2003. ما يشهده لبنان منذ فترة طويلة، وصولا الى ازمة في غاية الخطورة بينه وبين دول الخليج العربي، في مقدّمها المملكة العربيّة السعوديّة، نتيجة حال من اللاتوازن في المنطقة. بدأت هذه الحال بعد اتخاذ الإدارة الاميركيّة برئاسة جورج بوش الابن قرارا باجتياح العراق.

أقدمت الإدارة الأميركية، وقتذاك، على خطوة في غاية الخطورة لم تدرك مسبقا بما ستتسبب به على الصعيد الإقليمي. قدّمت العراق على صحن فضة لإيران التي كان لديها ثأر قديم عليه، خصوصا بعد صموده في مواجهتها في حرب استمرّت ثماني سنوات بين 1980 و1988.

ما آل اليه لبنان تتويج لسلسلة من الانتصارات تحققت على لبنان بدفع ايراني، خصوصا منذ اغتيال رفيق الحريري ورفاقه في العام 2005 ثمّ حرب صيف 2006. صار لبنان رهينة ايرانيّة وصولا الى تحوّله قاعدة من القواعد التي تستخدمها "الجمهوريّة الاسلاميّة" في حربها غير المباشرة على دول الخليج العربي بشكل خاص وعلى المنطقة العربيّة من المحيط الى الخليج عموما. ليس جورج قرداحي، وهو شخص ضحل ذو ارتباطات معروفة، سوى تعبير عن وضع معيّن نشأ في ضوء اختلال التوازن الإقليمي ليس الّا. مكّن هذا الوضع "الحرس الثوري" من فرض قرداحي وزيرا للإعلام إرضاء لبشّار الأسد والأجهزة السوريّة ليس الّا.

مثل هذا الاختلال في التوازن الاقليمي جعل لبنان تحت السيطرة الايرانيّة ولا شيء آخر. لم تعد في لبنان حكومة ترى مصلحة لبنان، حتّى لو ارادت ذلك. في الوقت نفسه لا وجود لرئيس للجمهوريّة، مثل ميشال عون، يتجرّأ على تسمية الأشياء بأسمائها. أسوأ ما في الامر ان عددا لا بأس به من رجال السياسة الموارنة مضطر إلى الاستتزلام لـ"حزب الله" وإظهار الولاء له على امل الوصول الى قصر بعبدا. ما نراه حاليا من سباق بين جبران باسيل، صهر رئيس الجمهوريّة، والوزير السابق سليمان فرنجية الذي يُعتبر جورج قرداحي محسوبا عليه، على استرضاء "حزب الله" يدخل في اطار المنافسة بينهما على الوصول الى قصر بعبدا.

ليس لبنان المكان الوحيد الذي يظهر فيه الاختلال في التوازن الإقليمي الذي سمح لإيران بان تكون صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة فيه. هناك اليمن حيث التركيز الايراني على الاستيلاء، بايّ ثمن، على مدينة مأرب ذات الاهمّية الاستراتيجيّة. يعمل الحوثيون (جماعة انصار الله)، وهم أداة ايرانيّة، ليلا نهارا على موضوع مأرب. قدموا الى الآن آلاف القتلى من اجل استكمال سيطرتهم على المدينة. لم يعد مستبعدا سقوط مأرب التي باتت مطوقة من جهات عدّة. إضافة الى ذلك، لا يمكن تجاهل ان معظم محافظة مأرب صار في يد الحوثيين الذين حققوا اختراقات في محافظة شبوة أيضا.

ما حصل في العراق ابتداء من العام 2003، لم يكن حدثا عاديا بمقدار ما كان زلزالا لا تزال ارتجاجاته تتردّد الى الآن. ما يجري في العراق يفسّر الى حدّ كبير ذلك الاستعجال الإيراني في ابتلاع لبنان. لذلك نجد كلّ هذا التضايق لدى "حزب الله" بسبب ظهور مقاومة مسيحيّة، غير متوقّعة، في حي الرمّانة لدى تعرّضه في الرابع عشر من تشرين الاوّل – أكتوبر الماضي لغزوة شنّها مناصرون لحركة "امل" وعناصر من "حزب الله". لم يكن الحزب يتصوّر انّه لا يزال في لبنان مسيحيون على استعداد للتصدي له متى تعلّق الامر بالاعتداء على احيائهم وبيوتهم وممتلكاتهم. اعتقد الحزب ان كلّ المسيحيين على شاكلة جورج قرداحي او جماعة ميشال عون وجبران باسيل.

نرى ايران مستعجلة في تكريس واقع لبناني جديد مختلف كلّيا عن لبنان الذي عرفناه والذي عرفه العرب. تسعى الى ذلك بسبب وضعها غير المريح في العراق. مثل هذا الواقع اللبناني الجديد يتمثّل في عزل لبنان عربيا وتحويله الى ناطق باسم الحوثيين ومن على شكلهم، كما فعل وزير الاعلام في حكومة نجيب ميقاتي...

سيزداد الضغط الإيراني من اجل تغيير طبيعة لبنان. هناك فرصة لا تعوض بالنسبة الى "الجمهوريّة الاسلاميّة" في ظلّ إدارة أميركية غير مبالية بلبنان. لكن السؤال الذي سيطرح نفسه عاجلا ام آجلا هل سيبقى الوضع في المنطقة على حاله الى ما لا نهاية؟ لا جواب عن مثل هذا السؤال، لكنّ الأكيد انّ ايران تسجّل نقاطا في اليمن، لكنّها تتراجع في العراق. كذلك، ليس ما يشير الى ان كلّ شيء على ما يرام في سوريا بالنسبة الى "الجمهوريّة الاسلاميّة". نعم، وضع ايران ليس على ما يرام في سوريا، على الرغم من ان رأس النظام السوري لا يستطيع امتلاك هامش للمناورة في ضوء معرفته التامة بانّه على رأس نظام اقلّوي بات مصيره مرتبطا ارتباطا عضويا بالميليشيات المذهبيّة التابعة لإيران. ليس بعيدا اليوم الذي سيترتب فيه على ايران ان تقرّر هل لديها القدرة على البقاء في الجنوب السوري، الذي تنوي تهديد إسرائيل منه ام لا؟

انعكست الكارثة التي تسببت بها إدارة بوش الابن في العراق على لبنان الذي يتحمّل أبناؤه جزءا كبيرا من المسؤولية عمّا حل ببلدهم. ما ذنب المملكة العربيّة السعوديّة اذا كان لبنان تحوّل مصدرا لتهريب المخدرات اليها وصارت بيروت ثاني اهمّ مدينة للحوثيين بعد صنعاء؟

ليس جورج قرداحي سوى تفصيل صغير وذلك على الرغم من كميّة ثقل الدمّ التي يتمتع بها. كلّ ما في الامر، في نهاية المطاف، أنّ لبنان، في ضوء سيطرة "حزب الله" عليه، بات جزءا لا يتجزّأ من معادلة إقليمية ليس معروفا ما الذي سترسو عليه، خصوصا انّ عوامل كثيرة تلعب ضدّ "الجمهوريّة الاسلاميّة" ومشروعها التوسّعي الخطير وليس معه.

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة لبنان مع الخليج في اطارها الإقليمي أزمة لبنان مع الخليج في اطارها الإقليمي



GMT 18:19 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

كرة ثلج شيعية ضد ثنائية الحزب والحركة!

GMT 17:28 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

مقتطفات السبت

GMT 17:26 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

سؤالان حول مسرحية فيينا

GMT 08:29 2021 الأربعاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

مجلس التعاون حقاً

GMT 08:28 2021 الأربعاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

نعم هي «الحفرة اللبنانية»

نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 20:01 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

لجنة الانضباط تعاقب رئيس الشباب بغرامة 20 ألف ريال

GMT 19:43 2019 الإثنين ,11 آذار/ مارس

لجنة الانضباط تعاقب المصري حسين السيد

GMT 15:30 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

لؤي ناظر يكشف أسباب تراجع النتائج ورحيل بيلتش

GMT 03:49 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

هوساوي يكشف أسباب اعتزاله عن "الوحدة"

GMT 17:59 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

باهبري يحقق رقم مميز في تاريخ المنتخب السعودي

GMT 22:13 2021 الإثنين ,01 آذار/ مارس

استقالة جماعية لمجلس إدارة عين مليلة

GMT 04:41 2021 الإثنين ,02 آب / أغسطس

سلمى رشيد تتألق بعباءة حرير في آخر ظهور لها

GMT 16:11 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

براد جونز يكشّف أسباب تراجع نتائج "النصر"
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon