التلصص على علاقات قربى وتواريخ شخصية

التلصص على علاقات قربى وتواريخ شخصية..!!

التلصص على علاقات قربى وتواريخ شخصية..!!

 لبنان اليوم -

التلصص على علاقات قربى وتواريخ شخصية

حسن خضر
بقلم : حسن خضر

وإذا أكملنا من حيث توقفنا فلنقل: إن حصر محاولة التأثير في الانتخابات الأميركية، والاستثمار بعيد المدى في ترامب، في الروس لا يكفي لإغلاق قوس ما انفتح من أسئلة. وماذا عن الإسرائيليين، وحتى بعض العرب؟ وقد ورد ذكر هؤلاء في مناسبات مختلفة، ولم يحتلوا المتن، كما حدث مع الروس.
وما تجدر ملاحظته، في هذا الصدد، أن دخول ترامب الانتخابات التمهيدية للجمهوريين بدا للوهلة الأولى، وللغالبية العظمى من مراقبي المشهد السياسي في الولايات المتحدة، مزحة ثقيلة، و"نهفة" تُضاف إلى قائمة شطحات كثيرة وسمت حضوره في الحقل العام كشخصية تلفزيونية، وتاجر عقارات، وعلامة تجارية، وصاحب "رأي" في السياسة يُعبّر عنه بإعلانات سخيفة وعنصرية، مدفوعة الثمن، من نوع التشكيك في شهادة ميلاد أوباما، مثلاً.
وحتى ستيف بانون، الهامشي، والمقيم في أقصى اليمين، الذي سيقود حملته الانتخابية في وقت لاحق، ويصبح كبير معاونيه، سخر من التحاق ترامب بانتخابات الجمهوريين التمهيدية، واعتبر الوقوف إلى جانبه مضيعة للوقت. وترامب نفسه، لم يأخذ التنافس على تمثيل الجمهوريين في الانتخابات الرئاسية على محمل الجد، إلا من زاوية أن اسمه سيتردد كثيراً في وسائل الإعلام، وأن هذا مفيد لرفع قيمته في سوق المال والأعمال، وتكريس وجوده في قوائم "المشاهير".
ومع ذلك، حدث شيء ما في الفترة الفاصلة ما بين انتخابات الجمهوريين التمهيدية، وبين التحوّل إلى مرشح وحيد، ومنافس لهيلاري كلينتون. لا نعرف ما الذي حدث، بالضبط، ومع ذلك، لفت ترامب، بالتأكيد، أنظار المعنيين بنتائج الانتخابات، وبرهن على جدارته عندما تصدّر مَنْ رأى فيه البعض "مهرجاً بلا أمل في الشفاء" قائمة الجمهوريين، وأصبح منافساً وحيداً وقوياً، بلغة وتكتيكات غير مألوفة، لهيلاري كلينتون، والديمقراطيين.
وما تجلى واضحاً في الفترة الفاصلة بين قائمة الجمهوريين والمناظرة مع كلينتون، تمثل في حصول ترامب على شعبية لدى قطاع واسع من الناخبين. ولا يتسع المجال، هنا، للخوض في الخصائص السوسيولوجية والثقافية لناخبيه، المهم أن ابتذاله اللغوي خلافاً لآداب في الكلام والحساسية والسلوك تُختزل في تعبير (politically correct) السائد حتى ذلك الوقت في الحقل السياسي جذب كثيرين، وباللغة المُبتذلة نفسها عبّر عن ميوله المعادية للمسلمين، والمهاجرين. وعلاوة على هذا كله، "اكتشف" مركزية إسرائيل في أوساط الإنجيليين، وإمكانية كسب ناخبين لم يكسبهم الجمهوريون من قبل.
كيف تضافر هذا كله في استيهامات لا سامية، وعلاقة النسب مع آل كوشنر، لا نعرف. المهم أنه نجح في الرهان، وأن ما كان في زمن الحملة الانتخابية وعوداً قطعها تاجر عقارات على نفسه، سيصبح، بعد الفوز، برنامجاً رئاسياً في البيت الأبيض، وأن الوعود التي كانت دينا انتخابياً (القدس، الجولان، الضفة الغربية، الجدار مع المكسيك، مجابهة الصين، والانسحاب من اتفاقية المناخ، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، والتوقف عن ترديد الكلام "الفاضي" عن الديمقراطية، واحتضان المستثمرين العرب والإسرائيليين والروس) أصبحت واجبة التسديد.
بيد أن هذا كله لن يكون مفهوماً دون إشارة إلى التاريخ العائلي والسياسي لبنيامين نتنياهو، وهو أميركي أكثر منه إسرائيلي، في الواقع، بشهادة اسحق رابين (هو ليس منّا)، وإيهود باراك قائد وحدة الكوماندوس الخاصة التي خدم فيها نتنياهو وشقيقه (هو ليس من هنا).
نكتفي في موضوع "أميركي" بحقيقة أنه تعلّم وعاش أغلب سني حياته حتى أواسط التسعينيات في أميركا، وأن نجاحه في الإطاحة بأمراء الليكود، وتزعّم الحزب، ونجاحه في الفوز مرّات متتالية نجم عن اتباع تكتيكات انتخابية أميركية، وعن علاقة استراتيجية باليمين الأميركي، مكّنته من تمويل مشروع طموح لتغيير الثقافة السائدة في إسرائيل، والاستفادة من التأثيرات الكارثية للانتفاضة الثانية.
وهذا، أيضاً، لن يكون مفهوماً خارج السلوك السياسي، والقناعات الأيديولوجية العائلية. وثمة ما يبرر في هذا الصدد الإشارة إلى كتاب الصحافي الإسرائيلي بن كاسبيت "سنوات نتنياهو" الصادر في مثل هذه الأيام قبل ثلاث سنوات كمرجع لافت للنظر يُضاف إلى قائمة الأدبيات ذات الصلة. 
فدلالة الأميركي تصدق، أيضاً، على نتنياهو الجد، والأب، وقد أنفق كلاهما سنوات طويلة في أميركا. والأهم، كما يقول كاسبيت إن الرهان على جماعات الضغط، ومحاولة التأثير على صنّاع السياسة، قاسم مشترك بين الجد، والابن، والحفيد، الذي تفوّق على الاثنين عندما خطب في الكونغرس متحدياً أوباما في سابقة مُوحية.
وإلى ما تقدّم يُضاف تفسير الحظوظ السيئة للجد والأب في تاريخ الحركة الصهيونية. فكلاهما كان يمينياً يعتقد أنه لم ينل ما يستحق من مكان ومكانة. والحفيد من جانبه يعزو كل محاولة للتدقيق في سلوكه السياسي والشخصي إلى مؤامرة من جهة اليسار.
القاسم المشترك بين هؤلاء، بالمعنى الأيديولوجي، وكما جاء في الشعار التقليدي لجناح جابوتنسكي "للأردن ضفتان الأولى لنا والثانية لنا". وبهذا المعنى كان نتنياهو الحفيد معادياً لاتفاقيات أوسلو، أيضاً، وصعد في أواسط التسعينيات في المشهد السياسي الإسرائيلي (بدعم من شيمون بيريس، وموشي آرينز) لعرقلة أوسلو، واحتمال قيام دولة فلسطينية، وبين الإسرائيليين من يضع دم رابين على عاتقه.
كل هذا أصبح جزءاً من "التاريخ". وقد يرى البعض أن في "التركيز" على أشخاص من نوع نتنياهو وترامب ما يُمثل تجاوزاً لقوانين موضوعية تحكم آليات صنع القرار حتى في الدول الشمولية. بيد أن هذا صحيح إلى حد ما، فقط، فثمة الكثير مما يصعب فهمه دون استراق النظر إلى الخصوصيات والتواريخ الشخصية، وعلاقات القربى، وما يتصل بهذه وتلك من مصالح وشبكات. والمهم أن "رهان" نتنياهو على ترامب يبدو ناجحاً حتى الآن، أما مدى فائدته لإسرائيل وأميركا فموضوع آخر.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التلصص على علاقات قربى وتواريخ شخصية التلصص على علاقات قربى وتواريخ شخصية



GMT 00:53 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

فخامة الرئيس يكذّب فخامة الرئيس

GMT 21:01 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

بايدن والسياسة الخارجية

GMT 17:00 2020 الخميس ,17 كانون الأول / ديسمبر

أخبار عن الكويت ولبنان وسورية وفلسطين

GMT 22:48 2020 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

عن أي استقلال وجّه رئيس الجمهورية رسالته؟!!

GMT 18:47 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب عدو نفسه

كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 21:29 2023 الإثنين ,08 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 8 مايو / آيار 2023

GMT 05:06 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 18 مارس/ آذار 2024

GMT 06:58 2024 الإثنين ,25 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 25 مارس/ آذار 2024

GMT 19:45 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 2 مايو/ أيار 2023

GMT 11:27 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

تركز انشغالك هذا اليوم على الشؤون المالية

GMT 21:05 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 07:15 2023 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

تخفيف الإجراءات الامنية في وسط بيروت

GMT 23:24 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

طريقة وضع المكياج على الشفاه للمناسبات

GMT 23:19 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

موضة المجوهرات الصيفية هذا الموسم

GMT 20:39 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

أبرز اتجاهات الموضة في حقائب اليد هذا الصيف

GMT 17:21 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

التنورة الماكسي موضة أساسية لصيف أنيق

GMT 22:46 2019 الخميس ,11 إبريل / نيسان

جوسيب يحقق رقمًا قياسيًا ويفوز بالذهبية

GMT 19:41 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

وزير الرياضة المصري يستقبل رئيس نادي الفروسية

GMT 15:36 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

إتيكيت إهداء العطور النسائية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon