وزيرة السعادة

وزيرة السعادة

وزيرة السعادة

 لبنان اليوم -

وزيرة السعادة

بقلم: د. آمال موسى

إنها أُنس جابر بطلة كرة التنس التونسية. هكذا سماها التونسيون الذين لم يجتمعوا على محبة والإعجاب بشخص كما اجتمعوا في حالة امتنانهم الكبير للأسطورة التونسية أُنس جابر. طبعاً حالة الفخر والإعجاب ليست حكراً على التونسيين، بل إن عدوى الإعجاب انتقلت للشعوب العربية وإلى فئات عريضة من العالم بشكل يسمح بالقول إن أُنس جابر هي اليوم بطلة تونسية عربية أفريقية عالمية.
السؤال: كيف تمكنت هذه البطلة من حصد كل هذا الإعجاب غير المشروط؟ وكيف يمكن أن نقرأ عشق التونسيين لأُنس جابر؟ وماذا تستبطن قصة العشق الفريدة هذه؟
في البداية من المهم الإشارة إلى أن أُنس جابر لبّت حاجة إلى الفرح والشعور بالسعادة. وموضوع تلبية هذه الحاجة ارتبط بالنجاح وافتكاك الأضواء عالمياً. بمعنى آخر فإن أُنس جابر نجحت في افتكاك الإعجاب لأنها مثّلت قيمة النجاح في لحظة نلحظ فيها أن العالم العربي والإسلامي عموماً يبحث عن نفسه وعن مكانته في العالم. وأُنس جابر قدمت هدية ثمينة لتونس وللمغاربة والعرب حين أظهرت أننا أمة حية وتمتلك من المواهب ومن المثابرين ومن أصحاب الإرادة الكثير.
هكذا هو قانون اللعبة في العالم: كي يلتفت العالم إليك وإلى بلدك وإلى الأمة التي تنتمي إليها يجب أن تصل إلى مصاف الأوائل في العالم تماماً كما يحصل في الأدب والعلوم في جائزة نوبل. فالضوء درجات؛ إذ هناك المحلي والإقليمي ثم العالمي. وفي الحالة العربية فإن من يبلغ العالمية إنما يسلط الضوء في لحظة النجاح والفوز على العالم الذي ينتمي إليه بوصفه نتاجاً له ودليلاً على حيويته وتوفر ميكانزمات الاستثمار في رأس المال البشري.
إذن هي أسعدت التونسيين فلقبوها بوزيرة السعادة. وهنا نلحظ أن السعادة ارتبطت بالنجاح والتألق وبتقدير جهد المثابرة ورفع التحدي والإرادة والطموح. وهي ملاحظة تثلج الصدور وتثبت أنه رغم كل شيء فإن المخيال الإيجابي للنجاح ما زال قائم الذات ويحظى بالإجماع.
ومن المهم في هذا السياق الانتباه إلى أن تراجع قيمة العمل والميل إلى الكسب السريع وبأقل جهد ممكن لم يمنعا من أن هناك تمثلات إيجابية لمن يعمل ويثابر ويمتلك طموحاً. لذلك فإن مقاومة الكسل والتقاعس وضعف الإقبال على القراءة وانخفاض العدد الفعلي للعمل... كلها مظاهر وظواهر قابلة للتغيير والمعالجة من منطلق أن الانتباه لم يفقد جاذبيته إزاء المجتهدين والذين يثبتون أن العمل والإرادة يصنعان الأساطير ويحصدان إعجاب العالم.
من ناحية أخرى نلحظ حالة التعطش إلى الفرح على صعيد دولي، وهي حالة مفهومة جداً عندما نضعها في السياق العربي العام، حيث إنه من حرب الخليج الأولى وحال غالبية البلدان العربية والإسلامية عرف تغييرات وتوترات الأحداث وتغير العالم وتحالفاته، وسقطت أنظمة وصعد غيرها وبلدان في حرب أهلية وأخرى خسرت الكثير بسبب الأزمات والحروب... هذه الشعوب التي تكابد التغييرات السريعة وصعوبات التأقلم مع الواقع الإقليمي والدولي الجديد وتداعيات ذلك الاقتصادية من دون أن ننسى آثار «كوفيد - 19» التي خسرت فيها شعوبنا أيضاً الآلاف من الأرواح... كل هذا يجعل من السعادة مطلباً حتى ولو كانت لحظة وتمر تجسدها لحظة فوز في حدث عالمي.
نقطة أخرى مهمة وهي أن تونس المعروفة باهتمامها التاريخي المخصوص بمسألة المرأة وكون البطلة التي تمكنت من الوصول إلى ترتيب متقدم جداً عالمياً هي امرأة، فهذا يعزز الميل التونسي المخصوص إلى تأنيث القيم الإيجابية والافتخار بذلك، وهو ما يحصل عند الإعلان عن النتائج والمناظرات، وفي السنوات الأخيرة تركز التعليقات في وسائل التواصل الاجتماعي في تونس على ظاهرة هيمنة الطالبات والتلميذات على النتائج العالية. باختصار في تونس احتفاء خاص بالقيم الإيجابية التي تجسدها النساء والفتيات.
وفي الحقيقة تتأكد أهمية هذه الملاحظة عندما نضعها في سياق حضاري عام بين الأنا العربية والآخر الأوروبي والغربي، حيث إن نجاح امرأة تونسية عربية هو أمر لافت جداً. وتتضاعف الأهمية في مجالات على غرار الرياضة، إذ إن ما حققته البطلة أُنس جابر هو بالنسبة إلى الآخر مقياس حضاري يعكس مكانة المرأة وانفتاح الأسرة ومقاربة المساواة وتكافؤ الفرص، أي إنها كانت ناقلة للبيئة كاملة.
ماذا يمكن يكون درس وزيرة السعادة أُنس جابر؟
يبدو لي أن أكبر رسالة هي الرهان على الشباب والنساء وفهم أن الدعاية التي يمكن أن تقدمها امرأة ناجحة ورجل ناجح عن بلده والفضاء الثقافي الذي ينتمي إليه دعاية قد تفوق كل ميزانية الدولة، علاوة على كونها نوعاً آخر من الدعاية: دعاية صادقة وعفوية ولا تقدَّر بثمن.
علينا تعبيد الطريق للشابات والشباب ليحلقوا عالياً وترفرف أعلام بلداننا التي دائماً ينبثق منها مَن يصنع السعادة ويرسل للعالم رسالة مختلفة غير التي يقدمها أعداء الحياة.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة السعادة وزيرة السعادة



GMT 02:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

نسور استراتيجية

GMT 02:12 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

من مونيكا إلى ستورمي

GMT 02:08 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الذكاء الاصطناعي يتحدى إيمانويل كانط

GMT 02:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

تدليل أمريكي جديد لإسرائيل

GMT 01:56 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

«العيون السود»... وعيون أخرى!

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 10:05 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 لبنان اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 15:46 2024 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

وفاة الممثل السوري غسان مكانسي عن عمر ناهز 74 عاماً

GMT 15:43 2021 الخميس ,23 أيلول / سبتمبر

أعلى 10 لاعبين دخلاً في صفوف المنتخب الجزائري

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 09:07 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

صفقة نفطية لشركات أجنبية تُفجر خلافاً واسعاً في ليبيا

GMT 10:20 2023 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

الجينز واسع والألوان الجريئة أبرز صيحات الموضة لعام 2024

GMT 19:00 2023 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

لصوص يقتحمون منزل الفنان كيانو ريفز بغرض السرقة

GMT 19:50 2023 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة السيدة الأميركية الأولى السابقة روزالين كارتر

GMT 00:54 2023 الخميس ,27 إبريل / نيسان

أفضل الإكسسوارات والمجوهرات لهذا الموسم

GMT 16:06 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

دكتوراه لراني شكرون بدرجة جيد جدا من جامعة الجنان

GMT 15:38 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

150 شركة تبدأ إضرابًا في إسرائيل أبرزها "ماكدونالدز"

GMT 18:24 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مصطفى حمدي يضيف كوتة جديدة لمصر في الرماية في أولمبياد طوكيو

GMT 19:00 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

سعر الذهب يصل لمستويات غير قياسية جديدة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon