الأمم المتحدة تُحدد أخطر التَهديدات البيئية لحياة البشر
آخر تحديث GMT11:11:51
 لبنان اليوم -

الأمم المتحدة تُحدد أخطر التَهديدات البيئية لحياة البشر

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - الأمم المتحدة تُحدد أخطر التَهديدات البيئية لحياة البشر

الأمم المتحدة
واشنطن ـ لبنان اليوم

 ذكر تقرير للأم المتحدة، نشرته على موقعها الرسمي على الإنترنت، أن حرائق الغابات تشتعل بشكل أكثر حدة في كثير من الأحيان، ويزداد التلوث الضوضائي في المناطق الحضرية إلى خطر عالمي على الصحة العامة.تسبب أوجه عدم التطابق الفينولوجي "الاضطرابات في توقيت مراحل دورة الحياة في النظم الطبيعية" في حدوث عواقب بيئية، وقد تم تسليط الضوء على هذه القضايا البيئية الحاسمة، التي تتطلب مزيدًا من الاهتمام، في تقرير آفاق 2022 الجديد الذي نشره اليوم برنامج الأمم المتحدة للبيئة.وهذه هي النسخة الرابعة من تقرير آفاق 2022، الذي نُشر لأول مرة في عام 2016 مع تحذير من الخطر المتزايد للأمراض الحيوانية المصدر، قبل أربع سنوات من تفشي جائحة كوفيد -19.وقالت إنجر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة: "يحدد تقرير آفاق 2022 ويقدم حلولاً لثلاث قضايا بيئية تستحق الاهتمام والعمل من جانب الحكومات والجمهور بوجه عام"، وأضافت: "أن التلوث الضوضائي الحضري وحرائق الغابات والتغيرات الفينولوجية - الموضوعات الثلاثة لتقرير آفاق لعام 2022- هي قضايا تسلط الضوء على الحاجة الملحة لمعالجة الأزمات الثلاث للكوكب المتمثلة في تغير المناخ والتلوث وفقدان التنوع البيولوجي".

وتم إصدار أحدث إصدار من تقرير آفاق 2022، الضوضاء والحرائق ووجوه التباين، والقضايا الناشئة ذات الاهتمام البيئي، قُبيل أيام من انعقاد الدورة الخامسة المستأنفة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة.وبحسب التقرير، تؤدي الأصوات غير المرغوب فيها والممتدة وذات المستوى العالي الصادرة عن حركة المرور على الطرق أو السكك الحديدية أو الأنشطة الترفيهية إلى الإضرار بصحة الإنسان ورفاهه، وهذا يشمل الانزعاج المزمن واضطراب النوم، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب الحادة واضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري وضعف السمع وضعف الصحة العقلية.كما يؤدي التلوث الضوضائي بالفعل إلى 12000 حالة وفاة مبكرة كل عام في الاتحاد الأوروبي، ويؤثر على واحد من كل خمسة أفراد من مواطني الاتحاد الأوروبي، تم تجاوز مستويات الضوضاء المقبولة في العديد من المدن حول العالم، بما في ذلك الجزائر العاصمة وبانكوك ودمشق ودكا ومدينة هوشي منه إبادان وإسلام أباد ونيويورك.

كما يتأثر بشكل خاص الشباب وكبار السن والمجتمعات المهمشة التي تسكن بالقرب من الطرق المرورية السريعة والمناطق الصناعية والبعيدة عن المساحات الخضراء، كما أنها تمثل تهديدًا للحيوانات، وتحدث تغيير في الاتصالات وسلوك الأنواع المختلفة، بما في ذلك الطيور والحشرات والبرمائيات.وفي الوقت نفسه، يمكن أن توفر أصوات الطبيعية فوائد صحية متنوعة، وينبغي أن يقوم المخططون الحضريون بإيلاء الأولوية للحد من الضوضاء عند المصدر؛ والاستثمار في وسائل التنقل البديلة؛ والبنية التحتية الحضرية التي تخلق مناظر صوتية إيجابية مثل أحزمة الأشجار والجدران الخضراء، والأسطح الخضراء، والمزيد من المساحات الخضراء في المدن.وتشمل الأمثلة الإيجابية منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية في لندن، وممرات الدراجات الجديدة على الطرق الواسعة في برلين، والخطة القومية المصرية لمكافحة الضوضاء والحد من مصادرها.

ووفق للأمم المتحدة، فقد أحدثت عمليات الإغلاق التي فرضتها جائحة كوفيد-19 تقديرًا جديدًا للمساحات الخضراء وتقليل الضوضاء الناجمة عن حركة المرور في المناطق الحضرية، وتمثل البرامج التي تهدف إلى "إعادة البناء بشكل أفضل" فرصة غير مستغلة بشكل كافٍ لواضعي السياسات والمخططين الحضريين والمجتمعات لإنشاء مساحات خضراء إضافية للجميع.وبحسب التقرير بين عامي 2002 و2016، تم حرق ما متوسطه 423 مليون هكتار أو 4.23 مليون كيلومتر مربع من سطح الأرض - وهي مساحة تقارب حجم الاتحاد الأوروبي بأكمله – والتي أصبحت أكثر شيوعًا في الغابات المختلطة والنظم البيئية السافانا. وكان ما يقدر بنحو 67% من المساحة العالمية السنوية التي احتُرقت بسبب جميع أنواع الحرائق، بما في ذلك حرائق الغابات، في القارة الأفريقية.ومن المتوقع أن تصبح أحوال الطقس في حرائق الغابات الخطيرة أكثر تواتراً وشدة وأن تستمر لفترة أطول، بما في ذلك المناطق التي لم تتأثر من قبل بالحرائق، وويمكن أن تؤدي حرائق الغابات الشديدة إلى حدوث عواصف رعدية في مسايل الدخان التي تؤدي إلى تفاقم الحرائق من خلال سرعات الرياح غير المنتظمة وتوليد البرق الذي يشعل حرائق أخرى أبعد من اشتعال النار، وهي حلقة ردود فعل خطيرة.

ويرجع ذلك إلى تغير المناخ، بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة وظروف الجفاف مع تكرار حالات الجفاف. تغيير استخدام الأراضي هو عامل خطر آخر، بما في ذلك قطع الأشجار وإزالة الغابات للمزارع والمراعي وتوسيع المدن. سبب آخر لانتشار حرائق الغابات هو إخماد الحرائق الطبيعية بقوة، وهو أمر ضروري في بعض النظم الطبيعية للحد من كميات المواد القابلة للاحتراق، وسياسات إدارة الحرائق غير الملائمة التي تستبعد ممارسات إدارة الحرائق التقليدية والمعرفة المحلية.وقال التقرير إن الآثار طويلة المدى على صحة الإنسان، تمتد إلى ما هو أبعد من مكافحة حرائق الغابات، أو ما يتم إجلاؤه، أو الخسائر المتكبدة، ويؤدي الدخان والجسيمات الناتجة عن حرائق الغابات إلى عواقب وخيمة على الصحة في المستوطنات الواقعة في اتجاه الريح، وأحيانًا على بعد آلاف الكيلومترات من مصدر الحرائق، وغالبًا ما تتفاقم الآثار بين المصابين بأمراض موجودة مسبقًا، والنساء، والأطفال، وكبار السن، والفقراء. ومن المتوقع أيضاً أن تؤدي التغييرات في أنظمة الحرائق إلى خسارة هائلة في التنوع البيولوجي، مما يعرض للخطر أكثر من 4400 نوع من الأنواع البرية وأنواع المياه العذبة.

هذا وتولد حرائق الغابات غاز الكربون الأسود والملوثات الأخرى التي يمكن أن تلوث مصادر المياه، وتعزز ذوبان الأنهار الجليدية، وتسبب الانهيارات الأرضية وتكاثر الطحالب على نطاق واسع في المحيطات، وتحويل مصارف الكربون مثل الغابات المطيرة إلى مصادر كربونية.ويدعو التقرير إلى زيادة الاستثمار في الحد من مخاطر حرائق الغابات؛ وتطوير مناهج إدارة الوقاية والاستجابة التي تشمل المجتمعات الضعيفة والريفية والتقليدية والأصلية؛ وإجراء المزيد من التحسينات فيما يتعلق بقدرات الاستشعار عن بعد، مثل الأقمار الصناعية والرادار والكشف عن الصواعق.وعلم الفينولوجيا هو توقيت مراحل دورة الحياة المتكررة، مدفوعة بالقوى البيئية، وكيف تستجيب الأنواع المتفاعلة، داخل نظام بيئي، للظروف المتغيرة. وتستخدم النباتات والحيوانات في النظم البيئية الأرضية والنظم المائية والبحرية درجة الحرارة أو طول مدة النهار أو هطول الأمطار كمؤشرات لتوقيت ظهور الأوراق أو الأزهار أو الثمار أو التكاثر أو التعشيش أو التلقيح أو الهجرة أو التحول بطرق أخرى.

وتحدث التحولات الفينولوجية عندما تقوم الأنواع بتغيير توقيت مراحل دورة الحياة استجابة للظروف البيئية المتغيرة التي يغيرها تغير المناخ. أما مبعث القلق هنا فهو أن الأنواع المتفاعلة في نظام بيئي لا تغير التوقيت دائمًا في نفس الاتجاه أو بنفس المعدل.وتتعرض هذه التحولات الفينولوجية للاضطراب بشكل متزايد بسبب تغير المناخ، مما يدفع النباتات والحيوانات بعيدًا عن التناغم مع توازنها الطبيعي ويؤدي إلى أوجه عدم التطابق، كما هو الحال عندما تقوم النباتات بتغيير مراحل دورة الحياة بشكل أسرع من الحيوانات العاشبة.والأنواع المهاجرة لمسافات طويلة معرضة بشكل خاص للتغير الفينولوجي. قد لا تتنبأ الإشارات المناخية المحلية التي تؤدي عادةً إلى الهجرة بدقة بالظروف في وجهتها ومواقع الراحة على طول الطريق.كما وستشكل التحولات الفينولوجية في المحاصيل استجابة للتغيرات الموسمية تحديًا لإنتاج الغذاء في مواجهة تغير المناخ. وأن التحولات في فينولوجيا الأنواع البحرية المهمة تجاريًا وفرائسها لها عواقب وخيمة على إنتاجية مصايد الأسماك.

وتتطلب التأثيرات الكاملة لعدم التطابق الفينولوجي مزيدًا من البحث، الحفاظ على الموائل المناسبة والترابط البيئي، وتعزيز سلامة التنوع البيولوجي، وتنسيق الجهود الدولية على طول طرق هجرة الطيور، ودعم المرونة والحفاظ على التنوع الجيني داخل الأنواع هي أهداف مهمة للحفظ. وقبل كل شيء، يعد الحد من معدل الاحترار عن طريق تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أمرًا ضروريًا.

قد يهمـــــك أيضا :

تغير المناخ زاد من حرائق الغابات ليلاً

الحرارة وحرائق الغابات في الأمازون الكولومبية تبلغ مستويات قياسية

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تُحدد أخطر التَهديدات البيئية لحياة البشر الأمم المتحدة تُحدد أخطر التَهديدات البيئية لحياة البشر



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 00:05 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 05:12 2022 الإثنين ,11 تموز / يوليو

6 تصرفات يقوم بها الأزواج تسبب الطلاق النفسي

GMT 07:21 2021 الثلاثاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

موديلات ساعات متنوعة لإطلالة راقية

GMT 17:12 2020 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الهلال السعودي يربط رازفان لوشيسكو بلاعبيه في الديربي

GMT 12:50 2022 الإثنين ,18 تموز / يوليو

ببغاء يُفاجئ باحثي بممارس لعبة تُشبه الغولف

GMT 14:00 2022 الخميس ,17 شباط / فبراير

أفخم 3 فنادق في العاصمة الايرلندية دبلن

GMT 10:04 2022 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

النظارات الشمسية الملونة موضة هذا الموسم

GMT 18:33 2022 الإثنين ,09 أيار / مايو

ألوان الأحذية التي تناسب الفستان الأسود

GMT 17:16 2021 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

إلغاء بطولة العالم للشابات في كرة اليد فى لبنان

GMT 17:21 2021 الجمعة ,23 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon