أطباق العيد بأنامل 5 ربات بيوت تفتح الشهية في لبنان
آخر تحديث GMT03:46:16
 لبنان اليوم -
روسيا تقدم أكثر من 700 طن من زيت الطهي للبنان الرئيس نبيه بري يريد حواراً للتوافق على إسم أو أكثر لرئاسة الجمهورية والاسماء المطروح حالياً هي أسماء للحرق ولتضييع الوقت ميشال دويهي يؤكد أن نحن لسنا مجلس "عشائر" وإشتباكنا السياسي هو في كيفيّة بناء الدولة جبران باسيل يؤكد أن لمست حرص البطريرك الراعي وهو لمس حرصنا على ضرورة انتخاب رئيس باسيل يؤكد أن ذهبنا مع خيار الورقة البيضاء كي نترك المجال مفتوحاً أمام كافة الخيارات وسنعمل جدياً داخل التيار الوطني الحر لتسمية مرشح جدي للرئاسة جبران باسيل يؤكد أن لدي مصلحة شخصية ومرتبطة بـ"التيار" بانتخاب فرنجية رئيساً للجمهورية ولكن ليس على صعيد البلد جبران باسيل يؤكد أن تفاهم مار مخايل على المحك وذلك نتيجة القيام باتفاق وقصدت في كلمتي الاخيرة بالصادقين "حزب الله" باسيل يؤكد أن "حزب الله" ينطلق من أنه يريد رئيساً يحمي المقاومة مطر مكرَّمًا على مسرح الرابطة الثقافية ويؤكد أن طرابلس مدينة الطموح الذي لا يموت باسيل يرفض مُعادلة سليمان فرنجية او جوزيف عون فلا أحد يضع لنا المعادلات
أخر الأخبار

أطباق العيد بأنامل 5 ربات بيوت تفتح الشهية في لبنان

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - أطباق العيد بأنامل 5 ربات بيوت تفتح الشهية في لبنان

تعرف على أطباق عيد الميلاد الشهيرة في لبنان
بيروت - لبنان اليوم

عادة ما تركن النساء المتزوجات حديثاً إلى أمهاتهن كي يقفن على وصفات تربين عليها. فالمقولة الشهيرة «متل أكلات أمي ما في» تحملها كل منا في حوزتها إلى بيتها الزوجي. فالخبرة التي تتمتع بها الأمهات كما الجدات في عملية تحضير أي طبق، توازي بأهميتها حرفية أشهر الطهاة. فهؤلاء أيضاً عندما يحدثونك عن مشوارهن مع الطهي، لا بد أن يذكروا رائحة أو نكهة أطباق تعلموها من والداتهن.من هذا المنطلق تقدم  5 وصفات لأطباق مائدة العيد على طريقة 5 نساء ربات منازل، وهي سريعة التحضير وغير مكلفة، ويمكنها لهذه أن تزين موائد الأعياد.

شجرة العيد من الخضار

هي ليست بمثابة طبق حقيقي يتم تحضيره، وفقاً لمكونات وعملية طهي على النار. لأنها بكل بساطة تزين مائدة العيد كرمز من رموزه، خصوصاً أن الكبار كما الصغار يبتهجون لرؤيتها على مائدة العيد، فيقطفون منها الثمار ويغطسونها مباشرة بصلصة خاصة تقدم إلى جانبها.شجرة العيد المؤلفة من الخضار أو الفواكه عملية تحضيرها غير مكلفة، ولا تتطلب سوى مكونات بسيطة موجودة بغالبيتها، في كل بيت. وعلى طريقة أمل أبي منصور، إليكم المراحل التي تتألف منها:المطلوب تفاحة واحدة من الحجم الكبير وجزرة طويلة وأنواع خضار أو فواكه متوفرة في المنزل.

أما طريقة التحضير فتتطلب وضع التفاحة كركيزة أساسية لهذه الشجرة وتغرز في وسطها جزرة طويلة. وبناء على القاعدتين تلك نبدأ بشك الخضار المعلقة على مسواك خشبي بحيث تبدو ملتصقة ببعضها. البندورة الكرزية والبروكولي وشرحات الكرومب التي تقطع على شكل نجوم بيضاء. هذه الخضراوات التي ذكرناها تؤلف المكونات الأساسية لبناء هذه الشجرة الشهية. وفي أسفلها يتم توزيع قطع الخيار والكوسى والزهرة الطازجة. ويتم تزيين الشجرة بالفليفلة الحلوة الصفراء المقطعة بالطول. ويرافق هذه الشجرة صلصة «كوكتيل» تحضر بمزج ثلاث ملاعق كبيرة من المايونيز وضعفها كاتشاب والقليل من الخردل. تغطس الخضار فيها في كل مرة أردنا تناول واحدة من ثمار الشجرة.الطريقة نفسها تطبق على شجرة الفاكهة وتقدم مع صلصة الشوكولاته الجاهزة أو المصنوعة في المنزل.

سلطة العدس مع الرمان

هي من الأطباق السهلة التحضير التي تقدم كمدخل لذيذٍ ومغذٍ في آن.هذه الوصفة التي تقدمها لنا ربة المنزل لينا عكاوي تتطلب مكونات تتألف من العدس الأسود والشمندر وجبن الماعز ونصف كوب من حبوب الرمان. يسلق كوب واحد من العدس الأسود الذي يمكن مضاعفته حسب كمية المدعوين على مائدة العيد. وكذلك الأمر نختار حبتين من الشمندر السكري ونسلقها بدورها. بعدها يتم تقطيعها بأحجام صغيرة لتضاف على حبات العدس المصفاة من المياه بعد عملية السلق. وفي الوقت نفسه نقطع جبن الماعز إلى مكعبات ننثرها على المزيج. وفي هذا الوقت نكون قد جهزنا الصلصة المؤلفة من عصير ليمون الحامض والمخلوطة مع زيت الزيتون. فنمزج المكونات معها ونضعها في طبق يتم تزيينه بحبوب الرمان الحمراء لتعطيه شكلاً جذاباً. ويمكن إضافة بعض حبات اللوز المحمر على الطبق حسب رغبة ربة المنزل.

مسخّن الدجاج بخبز المرقوق

يعد طبق مسخن الدجاج الملفوف بخبز المرقوق، من الأطعمة المشهورة في بلادنا العربية. ويتم تحضيره بسهولة. إذ تتألف مكوناته من الدجاج المقطع إلى سلاسل رفيعة مع البصل والسماق والزيت النباتي.هذا الطبق سنقدمه لك بتوقيع أماندا داغر التي عادة ما تعده في مناسبات مختلفة.نبدأ أولاً في سلق دجاجة أو كيلوغرام واحد من صدر الدجاج. ومن ثم نقطع كيلوغرام من البصل قطعاً طويلة. بعدها ننزع العظم من الدجاج ونفسخه شرائح رفيعة وطويلة. ومن ثم نقلي كمية البصل بمقدار ربع كوب من الزيت النباتي على نار هادئة بحيث لا تتعرض إلى الاحمرار.

وبعدها نمزج البصل مع الدجاج والزيت ونضيف إليه 3 ملاعق كبيرة من السماق ورشة ملح وأخرى من القرفة.وبالنسبة لخبز المرقوق نشتري باكيه من الحجم الكبير ونقطعه مربعات بحجم كف اليد. ونبدأ بوضع المزيج بمثابة ملعقة كبيرة واحدة من الحشوة في كل قطعة خبز. نصفها في صينية، ونضعها في الفرن لنحو 7 إلى 10 دقائق. ويتوجب علينا إخراجها عندما يحمر وجهها فتصبح صالحة للتقديم ومقرمشة.

روستو البقر المحشوة بالخضار

هو طبق مغذٍ ويسهل تحضيره ويحبه جميع أفراد العائلة لطعمه اللذيذ ولأنه يؤكل بارداً أو ساخناً. عادة ما تحضر هذا الطبق سابين صدقة، إذ تعتبره يزين المائدة من ناحية ويمكن تناوله مع البطاطس المقلية التي يحبها أولادها.المكونات التي يتألف منها هذا الطبق تقتصر على كيلوغرام واحد من لحم البقر المدقوق الشبيه بعجينة الكبة. وكذلك نحتاج إلى حبتين من الجزر و3 ملاعق فستق حلبي مدقوق و5 فصوص من الثوم المقطع شرحات.ويمكن لربة المنزل أن تستبدل الخضار بالبيض المسلوق وذلك حسب الرغبة.يتم مزج كمية اللحم مع ملعقة من البهار الأسود الحلو وأخرى من الحار. ويتم رش ملعقة كبيرة من الملح واثنتين من الكعك المدقوق. ويتم هرس 5 فصوص من الثوم لتمتزج مع اللحم. يتم خلطها معاً لتؤلف عجينة الروستو مع رشة من جوزة الطيب.

تقسم عجينة اللحم إلى جزأين بحيث يتم تسطيح كل واحدة منها، لتأخذ الشكل المستطيل على قطعة من ورق النايلون (كلينغ فيلم). ومن بعدها نضع في وسطها الحشوة المؤلفة من الجزر والفستق الحلبي وقطع الثوم من 5 فصوص أخرى المقطعة سابقاً. ونبدأ بلفها بهدوء لتأخذ شكل الروستو الطويلة والمقفلة جوانبها بتأنٍ كي لا تفلت منها الحشوة. نضعها في الثلاجة وهي مغطاة بورق ألمنيوم لمدة ثلاث ساعات. ومن ثم نخرجها ونقليها فوراً بالزيت المغلي حتى تحمر من جميع جوانبها. وبعدها نغطيها بالمياه بعد أن نكون أضفنا إليها ملعقة كبيرة من الملح وأخرى من الفلفل الأسود و3 عيدان من القرفة و3 أوراق غار. ونتركها تغلي على نار هادئة لمدة 30 دقيقة حتى تنضج تماماً، بعد أن نضيف إليها ربع كوب من الخل الأبيض. ونخرجها من المياه لنتركها تستريح لمدة عشر دقائق في الثلاجة، أو خارجها حسب الرغبة بتناولها باردة أو ساخنة.بعدها نقطعها دوائر ونقدم معها البطاطس المقلية أو مجموعة من الخضراوات المشوية حسب الرغبة.

حلو القشطلية اللبنانية

يعد طبق القشطلية من الحلويات السهلة التحضير التي لا تستغرق من ربة المنزل سوى 25 دقيقة فقط.وتخبرنا الجدة جورجيت طويل عن كيفية تحضيرها. يلزمنا 6 أكواب من الحليب السائل وثلاثة أرباع الكوب من النشا وربع كوب من السكر ونصف كوب من المياه. نضع المياه والنشا بداية في طنجرة على المار ونحركها جيداً حتى الذوبان. نضيف الحليب إلى المزيج وعندما يبدأ بالغليان نخفف النار لمدة 20 دقيقة. بعدها نضيف السكر وماء الزهر ونتركها على النار لـ5 دقائق إضافية. ومن ثم نسكب القشطلية في أكواب زجاجية ونتركها تبرد قليلاً قبل أن نضعها في الثلاجة. وعند التقديم نضيف إليها المكسرات المتوفر لتضفي عليها طعماً لذيذاً كاللوز والجوز والعنب المجفف.

قد يهمك ايضاً

تعلمي طريقة إعداد الدجاج الحار مع البطاطا الحلوة

باحث يكشف سر فوائد حساء الدجاج المذهلة وخاصة أيام الشتاء

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباق العيد بأنامل 5 ربات بيوت تفتح الشهية في لبنان أطباق العيد بأنامل 5 ربات بيوت تفتح الشهية في لبنان



GMT 03:42 2023 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

أول علاج لتدهور الغدة الكظرية الوراثي

GMT 23:20 2023 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

طفرة في عالم تشخيص التوحد

GMT 15:25 2023 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

حقنة جديدة لعلاج “الإيدز” تُعطى مرتين فقط في العام

GMT 22:44 2023 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

علامات على الجلد تحذّر بمرض خطير في الكبد

ياسمين صبري بإطلالات كلاسيكية فاخِرة في مختلف المناسبات

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 18:06 2023 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

أزياء تم تغير تصميمها من أجل كيت ميدلتون
 لبنان اليوم - أزياء تم تغير تصميمها من أجل كيت ميدلتون

GMT 23:17 2023 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

أجمل الأماكن السياحية في إسطنبول لهواة التاريخ والثقافة
 لبنان اليوم - أجمل الأماكن السياحية في إسطنبول لهواة التاريخ والثقافة

GMT 15:41 2023 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري
 لبنان اليوم - ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري

GMT 21:56 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

أحدث منصة لبنانية لمواجهة «الأخبار الزائفة»
 لبنان اليوم - أحدث منصة لبنانية لمواجهة «الأخبار الزائفة»

GMT 03:16 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد

GMT 05:41 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

إطلاق "Intenso "عطر دولتشـي آند غابانـا للرجال

GMT 12:22 2018 الإثنين ,04 حزيران / يونيو

تعرف علي فضل الصلاة على النبي ﷺ في يوم الجمعة

GMT 19:02 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم

GMT 01:20 2018 الأحد ,19 آب / أغسطس

الجماع اثناء الدورة الشهرية

GMT 00:25 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تسريحات شعرك الشتوية من المطربة الإماراتي بلقيس فتحي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon