المبعوث الأممي إلى ليبيا يعقد جولات أوروبية ومباحثات إقليمية وعربية
آخر تحديث GMT08:16:15
 لبنان اليوم -
أخر الأخبار

المبعوث الأممي إلى ليبيا يعقد جولات أوروبية ومباحثات إقليمية وعربية

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - المبعوث الأممي إلى ليبيا يعقد جولات أوروبية ومباحثات إقليمية وعربية

الحكومة الليبية
طرابلس ـ لبنان اليوم

عقد المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، جولات أوروبية ومباحثات إقليمية وعربية خلال الفترة الماضية، قال خبراء إنها تأتي لإفشال أية محاولات من بعض الفصائل السياسية لتأجيل الانتخابات والإبقاء على تواجد القوات الأجنبية.

وخلال الشهر الحالي والماضي أجرى كوبيش مباحثات مع مسؤولين في فرنسا والولايات المتحدة ومصر وألمانيا وتونس والجزائر، كان آخرها زيارة قام بها إلى روما، حيث عقد مباحثات مع مسؤولين رفيعي المستوى لمناقشة سبل تعزيز عملية السلام في ليبيا، ومدى الالتزام بوقف إطلاق النار وخارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي.

وعلق خبراء سياسيون على المباحثات باعتبارها حشد دولي وإقليمي لضمان إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في موعدها دون تأجيل، واصفين ما يفعله المبعوث الأممي بمحاولة أن يكون سابقا بخطوة لأية محاولات تعطل العملية السياسية في البلاد.

من جانبه، قال المحلل السياسي الإيطالي المختص بالشأن الليبي، دانيال ريفنيتي، إن زيارة المبعوث الخاص للأمم المتحدة يان كوبيش إلى إيطاليا في هذا التوقيت تأتي لمناقشة الأزمة الليبية وآخر التطورات، باعتبار أن إيطاليا من الدول المتأثرة بما يجري في "الجارة الليبية".

وأضاف في تصريح لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن هناك "بعض الأحزاب والقوى السياسية التي تحاول عرقلة تنظيم الانتخابات المقرر عقدها في ديسمبر المقبل"، مشيرا إلى أن هذا الأمر كان محورا رئيسيا في مناقشات كوبيش مع المسؤولين الإيطاليين.

وأكد أن المجلس الرئاسي والحكومة الليبية الجديدة جاءت خصيصا من أجل تنظيم الانتخابات في ديسمبر، وشدد على أن حكومته ملتزمة بذلك أمام المجتمع الدولي والشعب الليبي، وأن هذا يعتبر "أولوية"، فيما سيكون هناك رقابة دقيقة من المجتمع الدولي.

وأوضح ريفنيتي أن إيطاليا "ستقوم بكل شيء من أجل دعم المجلس الرئاسي والحكومة في تنظيم الانتخابات، وفي حالة عدم تنظيم الانتخابات فأعتقد أن هناك بعض الإجراءات ستتخذ بالتنسيق مع الأمم المتحدة".

وأشار إلى أن القضية الليبية لها أهمية كبيرة من قبل حكومته، مذكرا بأول زيارة قام بها رئيس الوزراء الإيطالي الجديد ماريو دراغي خارج البلاد، والتي كانت إلى ليبيا، لإظهار الدعم للمجلس الرئاسي الجديد وحكومة عبدالحميد الدبيبة، باعتبار أن إيطاليا "قلقة أيضا" من تفاقم الأزمة الليبية.

ومن زاوية أخرى، أكد الباحث السياسي الليبي إبراهيم الفيتوري أن هناك فصائل سياسية "بات واضحا للجميع أنها تحاول إسقاط العملية السياسية في البلاد".

وأشار الفيتوري في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن الأمم المتحدة بصفتها الراعي الرسمي للمصالحة الوطنية "كان لا بد أن تقف أمام مسؤوليتها لدحض هذه المحاولات"، مشيرا إلى أن الجولات التي يقوم بها كوبيش الآن قد تكون "ورقة الضغط الأكبر" على القوى السياسية الساعية لعرقلة المسار السياسي في البلاد.

وأكد الفيتوري أن كوبيش أصبح "يلمس نوايا بعض الفصائل السياسية والميليشيات بشأن وضع عراقيل وأزمات واستخدام قوة السلاح لفرض بعض الأمور، وذلك بغرض إفشال الحوار والمصالحة الوطنية".

وأوضح الفيتوري أن البيان الأخير لخمس دول أوروبية والولايات المتحدة بشأن حتمية إجراء الانتخابات، قد يكون نتاج هذه المباحثات والجولات التي يقوم بها كوبيش، إذ شدد البيان على ضرورة إجراء الانتخابات والتمسك بالعملية السياسية والمسار الذي حددته مخرجات الحوار الوطني.

وأكمل الفيتوري أن كوبيش همزة الوصل بين ليبيا والعالم الخارجي، وأن الدول الأوروبية ترسم مسارات تعاملها مع الأزمة السياسية في ليبيا عن طريقه، مشيرا إلى أن المبعوث الأممي أدرك الآن نوايا البعض تجاه المصالحة، الأمر الذي استدى منه ضرورة التحرك للضغط لتنفيذ مخرجات الحوار والمصالحة.

قد يهمك أيضا :

مبعوثة الأمم المتحدة تؤكد أن اختيار الحكومة الليبية جرى بشفافية وعليها العمل على مصالحة وطنية

مصر ترحب باختيار الحكومة الليبية المؤقتة الجديدة

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المبعوث الأممي إلى ليبيا يعقد جولات أوروبية ومباحثات إقليمية وعربية المبعوث الأممي إلى ليبيا يعقد جولات أوروبية ومباحثات إقليمية وعربية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 07:56 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 لبنان اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 12:56 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 13:29 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 19:15 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

إغلاق مطار أوسلو مؤقتاً بسبب الطقس السيء

GMT 14:58 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم السبت 15 إبريل / نيسان 2023

GMT 15:17 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

يحمل هذا اليوم آفاقاً واسعة من الحب والأزدهار

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 19:28 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

الموت يُهدد حمادة هلال في "المداح"

GMT 22:16 2022 الخميس ,21 تموز / يوليو

طرق مختلفة لارتداء إكسسوارات اللؤلؤ
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon