وزير الاعلام اللبناني يؤكد أن لبنان لن يستقيم من دون رئيس
آخر تحديث GMT18:59:04
 لبنان اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس" إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي وسط مدينة نابلس
أخر الأخبار

وزير الاعلام اللبناني يؤكد أن لبنان لن يستقيم من دون رئيس

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - وزير الاعلام اللبناني يؤكد أن لبنان لن يستقيم من دون رئيس

وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري
بيروت - لبنان اليوم

أكد وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري أنه “لا يمكننا فصل الوضع الاقتصادي السيء عن السياسة فالتعطيل يلقي التحية على فخامة الفراغ الذي يعتلي الكرسي الرئاسي، جراء الحواجز الحاقدة المنصوبة على طريق بعبدا”، ودعا المسؤولين إلى “التحلي بروح المسؤولية وترك الأحقاد والاطماع الشخصية جانبا، لأن لبناننا تعصف به موجة نزوح سوري أشد وطأة من كل العواصف التي ضربت لبنان، منذ تأسيسه”، مشيراً إلى ضرورة “رصد المتغيرات الايجابية على مستوى الاقليم، وتطويعها لصالح مصالحنا الوطنية، بدءا بالرئاسة مرورا بالحكومة، وصولاً الى ملف النزوح الذي يجب أن نضعه على رأس أولوياتنا”. وأكد أن “سليمان فرنجية هو المرشح الوحيد الذي يتحدث عن اليد الممدودة ويؤكد انفتاحه على البلدان العربية”. وتطرّق إلى ملف النازحين السوريين “الذين يشكلون 40 في المئة من سكّان لبنان”، معتبراً أن “الغرب غير معني بإعادتهم بكرامة الى بلدهم بل همه حماية دوله من هذا النزوح لذلك يموّل بقاءهم في لبنان”.

كلام المكاري جاء خلال حوار مفتوح معه بدعوة من “رابطة أبناء بيروت”، تم خلاله البحث في التطورات اللبنانية والعربية والاقليمية والدولية، في حضور عميد عمداء اتحاد العائلات البيروتية النائب السابق محمد الامين عيتاني، رئيس مجلس الفعاليات البيروتية غسان سوبره، المدير التنفيذي للرابطة ابراهيم كلش، رئيس المجلس الثقافي الانمائي لمدينة بيروت الاعلامي محمد العاصي وفاعليات.

بعد النشيد الوطني، تحدث العاصي منوّهاً بالمكاري ودوره في المجالات المختلفة، تلاه مسؤول العلاقات العامة في الرابطة طارق كلش مرحّباً بالمكاري، مشدداً على “أهمية اللقاء لاسيما في ظل الظروف السياسية والاقتصادية والمعيشية الراهنة”.

ثم ألقى سعد الدين الوزان كلمة أشاد فيها بـ”المكاري وشخصيته الوطنية، وتعاطيه الراقي في المجالات المختلفة وعلى المستويات كافة”، لافتاً الى “الرسوم والضرائب التي تحملها الموازنة التي ترهق المواطن والمؤسسات التجارية”.

استهل المكاري كلامه بالحديث عن طفولته في محلة ساقية الجنزير في بيروت، وقال: “لبيروت مكانة كبيرة جدا في قلبي، وترعرعت على مشاهدات عالقة في ذهني، كيف كان يتعاطى والدي مع الموظفين وكيفية حرصه على أموال الدولة، استخلصت منها أن من يصل الى أي موقع يستطيع أن يخدم ويعطي وهو في موقع المسؤولية”.

أما عن مركزه وزيراً للاعلام فقال: “أنا شفاف جدا ومرتاح ومتصالح مع نفسي، أؤمن بوطن اسمه لبنان ومواطنين يستحقون العيش الكريم، وألقي على الطبقة السياسية مسؤولية ما وصلنا اليه، مع عدم التعميم طبعا. نحن في السلطة اليوم، وكل مسؤول يفعل ما يراه مناسبا، وكما يجب أن يخدم وطنه بحسب الاصول والقوانين وخصوصاً الأخلاق التي أراها أهم من الأصول والقوانين”.

وقال: “ألتقيكم في رحاب هذه العاصمة الأبية العصية، في رحاب هذه البيروت التي لطالما كانت ملتقى النخب المثقفة ومبعثا للوعي الفكري والوطني في آن. لذلك أستهل لقائي بتوجيه تحية بيروتية لكم ومن خلالكم الى كل العائلات البيروتية العريقة التي تقطن في عمق الوجدان الوطني، هذا الوجدان الذي لا يمس مهما بلغ مستوى الأزمات المالية والسياسية”.

وتحدث عن الوضع الاقتصادي، فقال: “الوضع معروف ولا يحتاج الى تنظير. الوضع الاقتصادي السيء ليس منفصلاً عن الوضع السياسي، فالتعطيل يلقي التحية على فخامة الفراغ الذي يعتلي الكرسي الرئاسي، جراء الحواجز الحاقدة المنصوبة على طريق بعبدا. على جميع المسؤولين التحلي بروح المسؤولية وترك الأحقاد والاطماع الشخصية جانبا، لأن لبنان تعصف به موجة نزوح سوري أشد وطأة من كل العواصف التي ضربته منذ تأسيسه، وعلينا رصد المتغيرات الإيجابية التي تحصل على مستوى الاقليم، وتطويعها لصالح مصالحنا الوطنية، بدءا من الرئاسة مرورا بالحكومة، وصولا الى ملف النزوح الذي يجب أن نضعه على رأس أولوياتنا”.

وتطرق إلى “إعلان بيروت عاصمة للاعلام العربي” فقال: “هذه مبادرة قامت بها جامعة الدول العربية، وأنا كنت في مصر ممثلا لبنا، إذ كل سنة تكون عاصمة عربية هي عاصمة للاعلام العربي، ونحن لا نرى عاصمة أهم من بيروت لتمثل الاعلام العربي. كنا نعمل مع فريق على انتاج فيلم صغير يرمز الى بيروت ويمثل بيروت شعاره “هنا بيروت”. وفي وزارة الاعلام فريق يعمل على هذا الموضوع بصفر موازنة، نتدبر أمرنا من الخيّرين الذين يحبون مساعدة عاصمتهم. وألفت هنا الى نتيجة عملنا في الوزارة لسنة 2023، فلمناسبة يوم حرية الصحافة، تقدمنا في مستوى حرية الصحافة على 11 بلدا وقد أصبحنا في مرتبة أفضل وهذا التقدم يعود في جزء كبير منه الى أداء وزارة الاعلام وحمايتها الصحافيين والحريات طبعاً الى جانب القانون الجديد للاعلام الذي نعمل عليه والذي سيكون قانونا عصريا يتوافق مع المعايير الدولية، والمهم فيه حمايته حرية الصحافة وإلغاؤه عقوبة السجن للصحافيين وسيكون هيئة ناظمة وطبعا مع فصل وسائل التواصل الاجتماعي عن الاعلام بمجمله”.

وأضاف: “الفوضى الاعلامية في لبنان أرى فيها حرية زائدة. كنت أطمح إلى أن نكون فعلا في طليعة سلم الترتيب العالمي في حرية الصحافة، والبلاد التي تعرف حراكا وتظاهرات ومشاكل تتراجع في ترتيبها العالمي بالنسبة إلى حرية الصحافة. أطمئنكم إلى أن الأساس جيد، والاساس لقيمة بيروت الاعلامية هو الحرية الاعلامية، والأكيد أن هناك صحافيين دفعوا الثمن غاليا منذ عشرات الأعوام وعسى الا يتكرر هذا الامر. من واجبات وزارة الاعلام حماية هذه الحرية، قلتها منذ اليوم الأول لتسلمي مركزي”.

   

من جهة أخرى، اعتبر المكاري أن “اللبنانيين مسؤولون عما وصل إليه وطنهم، بنسب متفاوتة، لكننا ما زلنا نهدم بلدنا انطلاقا من مواقف شعبوية ومصالح سياسية ومصالح شخصانية ومالية وغيرها”.

وشدّد على أن “البلد لا يمكن أن يستقيم من دون انتخاب رئيس للجمهورية، وما يحكى عن إلغاء صلاحيات الرئيس أمر غير صحيح لان فلسفة الطائف جعلت منه حكما وأساسا مهما ليدير البلد بشكل أفضل مما كان عليه سابقًا. الا أن الطائف لم ينفذ كاملاً، بل نفذ انتقائيًا، وانعكس سلبيا علينا”.

وشدّد على أنه “من دون رئيس للجمهورية لن تكون هناك اجتماعات سليمة للحكومة وبالتالي لا قرارات، ونحن نعاني يومياً من دون مجلس وزراء، ومن دون رئيس لا يستطيع مجلس النواب الانعقاد لانه لا يقدر أن يشرّع ويسنّ القوانين، وبذلك تتعطل البلاد”.

وأشار الى أنه في الحكومة يمثل الوزير السابق سليمان فرنجية، لكنه بصفته وزيرا للاعلام يمثل اللبنانيين، وموقعه السياسي لا يستخدمه ضمن عمله الوزاري، معتبرا أن “فرنجية هو المرشح الوحيد الذي يتحدث عن اليد الممدودة للآخرين ولن يحكم لوحده، وهو من اكد قناعة انفتاحه على كل البلدان العربية”.

وتابع:” البعض يقول إن فرنجية ينتمي الى محور 8 آذار والممانعة، لكن عندما يصبح السؤول في سدة الرئاسة، فإنه يحتاج الى إجماع اللبنانيين والمنطقة والدول العربية. سليمان فرنجية ابن الطائف وهو من مرره في زغرتا مع الرئيس الشهيد رينيه معوض، وهو من وضع القراءة الاولى لأهمية هذا الاتفاق، وهو ملتزم تنفيذه”.

واعتبر أن “البعض يعيّره بأنه قريب من سوريا ومن حزب الله”، وقال:” لدينا مشاكل اساسية مع سوريا والمجتمع الدولي يرفض التعامل معها. المشكلة الاساسية هي ترسيم الحدود الشمالية، وهذا الأمر ليس سهلاً وخصوصاً في ظل وجود الغاز والنفط، وكذلك عمليات التهريب على الحدود السورية التي كسرت الاقتصاد اللبناني، وهذه الملفات بحاجة إلى البحث مع السوريين. كذلك ملف النازحين الذي يعد من أخطر ما يتعرض له لبنان، بالاضافة الى مزارع شبعا وتحديد الحدود مع سوريا”.

ولفت الى أنه “لا يمكن لرئيس يرفض التفاوض مع السوريين أن يقارب تلك المشاكل المرتبطة جميعها بالوضع الاقتصاد اللبناني وبمستقبل لبنان”، ورأى أنه “لا يمكن لرئيس جمهورية منتخب أن يرفض الحديث مع جزء كبير من اللبنانيين. فالاتفاقيات بين الدول ستتدحرج بشكل كبير، وأنا خائف على لبنان لناحية عدم اللحاق بالقطار، ولبنان المستفيد الأول من كل تفاهم سعودي – ايراني أو سعودي – سوري أو عربي – عربي”.

وختم المكاري معتبراً أن “الوضع الاقليمي يتجه سريعًا نحو جوّ ايجابيّ، فاذا لم ننتهز الفرصة سنعاني كثيرا، وسنواجه أخطارا عدة، منها النزوح من لبنان الى الخارج وخصوصاً نزوح شباننا وشاباتنا، بالاضافة الى عدد النازحين السوريين في لبنان الذين يشكلون 40 في المئة من سكان لبنان، والغرب غير معني بإعادتهم بكرامة الى بلدهم بل همه حماية بلدانه من هذا النزوح لذلك يموّل بقاءهم في لبنان”.

قد يهمك ايضاً

سليمان فرنجية يؤكد أن غياب الحريري سيخلق فرصة للضعفاء لزيادة التطرف

ميشال عون يستهلّ لقاءات الحوار لإنقاذ ما تبقى من عهده وسليمان فرنجية يرفض المشاركة

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الاعلام اللبناني يؤكد أن لبنان لن يستقيم من دون رئيس وزير الاعلام اللبناني يؤكد أن لبنان لن يستقيم من دون رئيس



كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 21:13 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

موضة الأحذية في فصل ربيع 2023

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة

GMT 21:38 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفضل عطور لافندر للنساء في 2022

GMT 20:52 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 13 أبريل / نيسان 2023

GMT 19:56 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الأحزمة الرفيعة إكسسوار بسيط بمفعول كبير لأطلالة مميزة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon