وفد من «حزب الله» يزور الرئيس اللبناني السابق ميشال عون في مسعى لإحياء «التفاهم»
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

وفد من «حزب الله» يزور الرئيس اللبناني السابق ميشال عون في مسعى لإحياء «التفاهم»

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - وفد من «حزب الله» يزور الرئيس اللبناني السابق ميشال عون في مسعى لإحياء «التفاهم»

رئيس الجمهورية اللبنانية السابق ميشال عون
بيروت - لبنان اليوم

زار وفد من «حزب الله» الرئيس اللبناني السابق ميشال عون، في لحظة توتر سياسي مع رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل، وتعثّر التوافقات بين الطرفين على اسم واحد لرئاسة الجمهورية، في مؤشر جديد على الجهود التي يبذلها الحزب مع حليفه؛ للحفاظ على التفاهم الذي يدخل عامه الـ17 في الأسبوع المقبل.واستقبل عون في دارته في الرابية وفداً نيابياً من كتلة «الوفاء للمقاومة»، ضم رئيس الكتلة النائب محمد رعد، والنواب حسين الحاج حسن، وأمين شري، وعلي عمار، وحسن فضل الله. وشدد الرئيس عون خلال اللقاء على «أهمية الشراكة الوطنية، واستكمال مشروع بناء الدولة، ومكافحة الفساد، وصون حقوق المواطنين».

ووصف النائب رعد اللقاء بـ«الوديّ جداً»، مضيفاً: «أعربنا خلال اللقاء مجدداً عن تقديرنا الكبير للعلاقة الثابتة الوازنة فيما بيننا، التي عززت الشراكة الوطنية وحمت السلم الأهلي، وحصنت السيادة الوطنية عبر ردع جدي وحقيقي وفره التزام معادلة الجيش والشعب والمقاومة، التي دفعت عن لبنان مخاطر الغزوة التكفيرية الإرهابية الجامحة، كما دفعت وتدفع عنه مخاطر الاعتداءات والانتهاكات الصهيونية».

وأشار إلى أن «هذه العلاقة التشاركية وفّرت مناخاً مواتياً لبناء مشروع الدولة وفق ما نصت عليه وثيقة الوفاق الوطني والتي لم ترُق لكثر»، مؤكداً: «عزمنا وحرصنا على مواصلة العلاقة التشاركية المهمة مع (التيار الوطني الحر) وفق الأسس التي أسهم الرئيس العماد ميشال عون في إرسائها، والتي تقوم على الصدق والوضوح والشجاعة في مقاربة المختلف بروح حوارية جادة ووطنية وتفهم متبادل، بعيداً من الضوضاء والصخب».

وقال رعد إن «بلدنا اليوم بحاجة إلى تضافر جهود الجميع وفق هذه الأسس؛ للنهوض من الأزمة الراهنة واستئناف مسيرة بناء الدولة لوطن حر سيد مستقل منفتح على العالم، على قاعدة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة».وتأتي زيارة وفد «حزب الله» لعون بعد أقل من أسبوع على انتقادات وجهها النائب جبران باسيل للحزب، على خلفية الملف الرئاسي، ورفض باسيل دعم النائب السابق سليمان فرنجية الذي يدعم «حزب الله» وصوله للرئاسة، كما رفض باسيل وصول قائد الجيش العماد جوزيف عون إلى الرئاسة كمرشح توافقي، وهو ملف طرحه رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط مع «حزب الله» في وقت سابق. ويدعو «حزب الله» للتوافق على اسم للرئاسة، فيما لوّح باسيل باحتمال إعلان ترشحه.

وأعلن عضو كتلة «اللقاء الديمقراطي» النائب وائل أبو فاعور أن «الاسم الأكثر تداولاً هو اسم قائد الجيش، وهو ليس الاسم الوحيد الذي يتم التداول به»، مضيفاً أن السؤال اليوم هو: «هل يكون قائد الجيش رئيساً للجمهورية أو لا يكون؟».وكشف أبو فاعور، في تصريح تلفزيوني، أنه «في خانة الأسماء التوافقية يُطرح اسم قائد الجيش، أما سليمان فرنجية فيُطرح كمرشح لفريق ما»، مضيفاً: «من الواضح أن الرئيس نبيه بري يفضل فرنجية ويدعم وصوله إلى رئاسة الجمهورية».

وقال أبو فاعور إنه «ليس لدى جنبلاط أي هدف سياسي خاص فيما يقوم به، فالهدف الوحيد الذي يدفع جنبلاط للقيام بما يقوم به هو شعوره بالأزمة الاقتصادية ومدى المعاناة التي يقوم بها المواطن اللبناني، وشعوره بضرورة التسوية السياسية، وقناعته بأنه في نهاية المطاف ستنتهي الأمور بتسوية سياسية، وبالتالي لا بد من تفادي إضاعة الوقت، وتحميل المواطن اللبناني أعباء إضافية». وقال: «الأمور ليست سهلة، وجنبلاط ليس واهماً بأن الأوضاع سهلة، وهناك مجموعة تشابكات محلية وغير محلية، وصراع على موقع الرئاسة، ولا تعلن جميع الأطراف ما تُضمر من مواقف سياسية»، لافتاً إلى أن جنبلاط يحاول مع جميع الأطراف السياسية، ولكن الأمور حتى اللحظة لا تبدو واعدة على المدى القريب».

وتحاول مختلف القوى السياسية البحث عن مرشحين يمكن تسويق ترشيحاتهم، ويحصدون أكبر عدد من أصوات النواب. وقال عضو كتلة «الكتائب» النائب سليم الصايغ: «نبحث مع (المرشح الرئاسي) النائب ميشال معوض عن مرشح بديل في حال الوصول إلى حائط مسدود، ولكن مستمرون في المعركة إلى جانب معوض حتى الساعة». وأوضح الصايغ أن «رئيس حزب (الكتائب) النائب سامي الجميّل زار قائد الجيش جوزيف عون، وعون يتمتّع بميزات القيادة، ومؤهل لتسلّم القيادة، ولكن هناك سلة أسماء أخرى». وأكد أن «على قائد الجيش التعبير عن رغبته صراحة في الترشح لسدة الرئاسة، وهو ضمن سلة أسماء يمكن لحزب (الكتائب) السير بها».

قد يهمك ايضاً

عون وميقاتي يُشعلان الجلسة الحكومية قبل إنعقادها

لبنان يدخل مرحلة الفراغ الرئاسي وتحذير أممي من تدهور الوضع الأمني

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد من «حزب الله» يزور الرئيس اللبناني السابق ميشال عون في مسعى لإحياء «التفاهم» وفد من «حزب الله» يزور الرئيس اللبناني السابق ميشال عون في مسعى لإحياء «التفاهم»



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 16:10 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

بنوك لبنانية تنسحب من قبرص

GMT 18:53 2020 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم Seat يسطع من جديد مع سيارة اقتصادية وأنيقة

GMT 21:13 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

موضة الأحذية في فصل ربيع 2023

GMT 13:07 2023 الإثنين ,20 شباط / فبراير

منى سلامة تطرّز الشوكولاته بحب والدتها

GMT 12:29 2022 الخميس ,07 تموز / يوليو

اطلالات مثالية لصيف 2022

GMT 12:40 2022 الجمعة ,01 تموز / يوليو

كيف تربي طفلك الذكي ليصبح استثنائياً

GMT 13:18 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

خبير بريطاني يعلن عن اكتشاف "خنافس غامضة" عمرها 4000 عام

GMT 04:50 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

أفضل وجهات شهر العسل بحسب شهور العام

GMT 00:13 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon