إعتصام النواب يتسع داخل البرلمان اللبناني وناشطون يتضامنون معهم
آخر تحديث GMT03:46:16
 لبنان اليوم -
روسيا تقدم أكثر من 700 طن من زيت الطهي للبنان الرئيس نبيه بري يريد حواراً للتوافق على إسم أو أكثر لرئاسة الجمهورية والاسماء المطروح حالياً هي أسماء للحرق ولتضييع الوقت ميشال دويهي يؤكد أن نحن لسنا مجلس "عشائر" وإشتباكنا السياسي هو في كيفيّة بناء الدولة جبران باسيل يؤكد أن لمست حرص البطريرك الراعي وهو لمس حرصنا على ضرورة انتخاب رئيس باسيل يؤكد أن ذهبنا مع خيار الورقة البيضاء كي نترك المجال مفتوحاً أمام كافة الخيارات وسنعمل جدياً داخل التيار الوطني الحر لتسمية مرشح جدي للرئاسة جبران باسيل يؤكد أن لدي مصلحة شخصية ومرتبطة بـ"التيار" بانتخاب فرنجية رئيساً للجمهورية ولكن ليس على صعيد البلد جبران باسيل يؤكد أن تفاهم مار مخايل على المحك وذلك نتيجة القيام باتفاق وقصدت في كلمتي الاخيرة بالصادقين "حزب الله" باسيل يؤكد أن "حزب الله" ينطلق من أنه يريد رئيساً يحمي المقاومة مطر مكرَّمًا على مسرح الرابطة الثقافية ويؤكد أن طرابلس مدينة الطموح الذي لا يموت باسيل يرفض مُعادلة سليمان فرنجية او جوزيف عون فلا أحد يضع لنا المعادلات
أخر الأخبار

إعتصام النواب يتسع داخل البرلمان اللبناني وناشطون يتضامنون معهم

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - إعتصام النواب يتسع داخل البرلمان اللبناني وناشطون يتضامنون معهم

البرلمان اللبناني
بيروت - لبنان اليوم

يؤكد النواب «التغييريون» في البرلمان اللبناني أنهم لن يتراجعوا عن قرار الاعتصام والوجود داخل مبنى البرلمان ليلاً ونهاراً، حتى إنجاز عملية انتخاب رئيس للبلاد، مع اقتراب الشغور الرئاسي من إنهاء شهره الثالث.وبات النائبان نجاة صليبا وملحم خلف ليل الخميس-الجمعة داخل القاعة العامة للمجلس التي لم يغادراها منذ رفع رئيس البرلمان نبيه بري جلسة الانتخاب الحادية عشرة التي فشلت بانتخاب رئيس. ويضغط النائبان وقسم من زملائهما في المعارضة من خلال هذه الخطوة على بري لفتح دورات متتالية من دون انقطاع وعلى «حزب الله» وحلفائه لتأمين النصاب القانوني (86 نائباً) لانتخاب رئيس.

وانضمت النائبة حليمة قعقور إلى صليبا وخلف فباتت ليلتها أيضاً في قاعة المجلس. وعلمت «الشرق الأوسط» أن نواب «التغيير» سيتناوبون على المبيت في المجلس حتى تحقيق هدفهم، وأن النائبين بولا يعقوبيان وفراس حمدان قد يحلان مكان النواب الذين يبيتون حالياً في المجلس مطلع الأسبوع المقبل، علماً بأن معظم نواب «التغيير» ونواب من مجموعات المعارضة الأخرى وأبرزهم من «الكتائب» وكتلة «تجدد» و«الاعتدال الوطني» يوجودون مع زملائهم في القاعة العامة لساعات طويلة، وبعضهم يبقى لساعات متأخرة من الليل رغم انقطاع التيار الكهربائي الذي يتأمن فقط من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية من بعد الظهر، علماً بأن لا تيار كهربائياً يومي السبت والأحد في مبنى البرلمان نتيجة الأزمة الحادة بالكهرباء التي يعيشها لبنان.

وأمس، انضم عدد من النواب التغييريين والنواب المستقلين إلى النائبين خلف وصليبا، ومن بينهم النائبة بولا يعقوبيان والنائب أسامة سعد، حيث دخلوا القاعة العامة لمجلس النواب. وقالت يعقوبيان: «نطالب بأن نصل إلى انتخاب رئيس للجمهورية بعد 3 أشهر من الشغور»، مضيفة: «سنتناوب على المبيت في المجلس النيابي».وأكدت النائبة نجاة صليبا في تصريح هاتفي لـ«الشرق الأوسط» أثناء وجودها داخل المجلس الذي يُمنع الصحافيون من دخوله حالياً في أي وقت، أنهم مستمرون بأداء واجبهم والوجود في القاعة العامة حتى انتخاب رئيس من منطلق أن مجلس النواب في حالة انعقاد دائمة حتى إنجاز هذه العملية، لافتة إلى أن موقف نواب «التغيير»، كما نواب صيدا وجزين، واحد في هذا الإطار، ويتم التنسيق معهم. وأشارت صليبا إلى أنهم سمعوا عبر الإعلام أن نائب رئيس المجلس النيابي إلياس بو صعب سيعمد لإجراء حوار معهم وفتح أبواب المجلس لحوارات حتى انتخاب رئيس، لكنهم فوجئوا بعدها بإعلان بو صعب تأجيل هذا المسعى لوقت آخر، مؤكدة جهوزيتهم بأي وقت للنقاش الهادف لانتخاب رئيس.

ولا ينكر نائب «تغييري» آخر يوجد خلال ساعات النهار مع زميليه، أن حرس المجلس يعاملون النواب بلطف، لافتاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «قطع التيار الكهربائي لا يستهدفنا باعتبار أن التقنين قاس جداً في مبنى المجلس، نتيجة التكلفة المرتفعة ونحن أصلاً لا نريد تكبيد الخزينة أي تكلفة نتيجة وجودنا في البرلمان للقيام بواجبنا الدستوري».
وكان بو صعب تحدث عن «اتفاق مبدئي على الاجتماع مع النواب المعتصمين لاستكمال النقاش الذي كنا قد أجريناه مع الزميلين ملحم خلف ونجاة صليبا من أجل النقاش باقتراحات عملية، قد تكون خطوة للخروج من الأزمة، يمكننا أن ننقلها إلى الرئيس بري»، لافتاً إلى أنه «بسبب بعض المزإيدات التي حوّرت أهداف اللقاء إلى لقاء من أجل الانضمام إلى الاعتصام، بعثت برسالة للزميل خلف، واعتذرت عن عدم الحضور بالتوقيت الذي اتفقنا عليه الجمعة، على أن نتفق على لقاء آخر بعد تصويب الهدف من هكذا نقاش».

ولم يستبعد أحد نواب «التغيير» أن يكون السبب وراء تأجيل اللقاء «اعتبار الرئيس بري أنهم بذلك يرضخون سريعاً لضغوطنا، علما بأن ضغوطنا ستستمر وتتصاعد».واستهجنت النائبة بولا يعقوبيان دعوة رئيس مجلس النواب لجلسة للجان المشتركة يوم الخميس؛ للبحث في اقتراحات قوانين بدل الدعوة كعادته لانتخاب رئيس، ووضعت هذا القرار في إطار «التحدي».ودعت الناس للعودة إلى الشارع ودعم النواب باعتصامهم داخل المجلس. وقطع عدد من الناشطين، بعد ظهر أمس الجمعة، الطريق أمام أحد مداخل مجلس النواب، وافترشوا الأرض؛ تضامناً مع النواب المعتصمين.

وبدا لافتاً انتقاد نواب «القوات اللبنانية» لاعتصام نواب «التغيير»؛ إذ اعتبرت عضو تكتّل «الجمهورية القوية» النائبة غادة أيوب أن «ليس هناك من حاجة إلى وقفات للفت النظر حتى نطالب بانتخاب رئيس»، وقالت في حديث صحافي: «البوصلة ما زالت ضائعة عند نواب التغيير، لا سيّما أنهم يلفتون النظر إلى ضرورة الانتخاب بجلسات متتالية، علماً بأنهم يرفضون التوحّد حول اسم إن كان ميشال معوض أو غيره بنفس المواصفات لتفرض المعارضة بقوّة تأمين الجلسات المتتالية وتأمين النصاب لانتخاب مرشح جدي».

قد يهمك ايضاً

البرلمان اللبناني يُعلن عن إعلان نواب في أحزاب المعارضة عن «تحرّك بدأ في الأيام الماضية لكسر جمود الملفّ الرئاسي»

البرلمان اللبناني يتعهدّ عدم تشريع «شطب الودائع» في المصارف

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعتصام النواب يتسع داخل البرلمان اللبناني وناشطون يتضامنون معهم إعتصام النواب يتسع داخل البرلمان اللبناني وناشطون يتضامنون معهم



ياسمين صبري بإطلالات كلاسيكية فاخِرة في مختلف المناسبات

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 18:06 2023 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

أزياء تم تغير تصميمها من أجل كيت ميدلتون
 لبنان اليوم - أزياء تم تغير تصميمها من أجل كيت ميدلتون

GMT 23:17 2023 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

أجمل الأماكن السياحية في إسطنبول لهواة التاريخ والثقافة
 لبنان اليوم - أجمل الأماكن السياحية في إسطنبول لهواة التاريخ والثقافة

GMT 15:41 2023 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري
 لبنان اليوم - ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري

GMT 21:56 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

أحدث منصة لبنانية لمواجهة «الأخبار الزائفة»
 لبنان اليوم - أحدث منصة لبنانية لمواجهة «الأخبار الزائفة»

GMT 03:16 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد

GMT 05:41 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

إطلاق "Intenso "عطر دولتشـي آند غابانـا للرجال

GMT 12:22 2018 الإثنين ,04 حزيران / يونيو

تعرف علي فضل الصلاة على النبي ﷺ في يوم الجمعة

GMT 19:02 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم

GMT 01:20 2018 الأحد ,19 آب / أغسطس

الجماع اثناء الدورة الشهرية

GMT 00:25 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تسريحات شعرك الشتوية من المطربة الإماراتي بلقيس فتحي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon