الفنان اللبناني جاد قطريب يؤكد أن القلب ميّال إلى التلحين أكثر من الغناء
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

الفنان اللبناني جاد قطريب يؤكد أن القلب ميّال إلى التلحين أكثر من الغناء

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - الفنان اللبناني جاد قطريب يؤكد أن القلب ميّال إلى التلحين أكثر من الغناء

الفنانة اللبنانية نانسي عجرم
بيروت - لبنان اليوم

مَن يصغي إلى أغاني الفنان جاد قطريب، لا بدّ أن يتسلّل إلى أذنه نغمٌ يأخذه إلى ما يُعرف بـ«الزمن الجميل». نفحةٌ رومانسية حالمة طالعة من موسيقى سبعينات القرن الماضي وثمانيناته، إلا أنها لا تمنع الفنان الشاب عن مجاراة عصره في مجموعة أخرى من الأغاني. فلكل مقامٍ نغَم، ولكل فنان ما يليق بصوته وبهويته الموسيقية، وفق ما يقول قطريب لـ«الشرق الأوسط».

يؤكد المؤلف الموسيقي والمغنّي اللبناني أنه لا يفتعل القديم ولا يتفلسف في ما هو عصريّ، فالنمطان قريبان إليه. لقد سبح طفلاً بين أمواجٍ من النوتات والإيقاعات، هو الطالع من عائلة موسيقية بامتياز؛ الوالد فيها هو المايسترو والمؤلف الموسيقي فؤاد قطريب، والوالدة هي فادية بندلي صاحبة حنجرة جميلة، وشقيقة الموسيقار رينيه بندلي.

كان قطريب في الـ16 من عمره، عندما منح لحنه الأول للفنان وائل جسار. صُدم المستمعون حين علموا أن مراهقاً يستطيع تأليف أغنية بصعوبة «حبيت يا زمان». وبين اللحن الأول، وذلك الأحدث، مسافة 20 عاماً، يفتخر قطريب بكل تفصيل منها: «سيسمع الناس قريباً الفنانة نانسي عجرم تغنّي من ألحاني، وأنا متشوّق جداً لهذه التجربة».

عام 2013، دار الدولاب دورةً كاملة وتوقّف عند اسم جاد قطريب. صدح صوتٌ من التلفاز يغنّي: «في شي بين ضلوع بيقولولو قلب، بعدو بيتعذّب موجوع بدو يلاقي الحب...». جملةٌ من شارة الدراما اللبنانية - المصرية المشتركة «جذور» كانت كافية للتأكيد أن قطريب ليس مجرّد عابر على درب التلحين.

أما الغناء فجاء صدفةً: «كانت تلك أول أغنية أقدّمها بصوتي، مع أن الخطة كانت تقضي بأن يغنّيها فنان آخر. إلا أن فريق المسلسل أحبها بصوتي، ومعها كانت بدايتي الفعلية»، يوضح قطريب. وبعد «جذور»، كان لقطريب من شارات المسلسلات نصيب، إذ تكررت النجاحات في أعمال تلفزيونية أخرى مثل «ومشيت».

الزائر صفحات قطريب على منصات التواصل الاجتماعي لن يرى صوراً له وفيديوهات لأغانيه، بقدر ما سيجد أعمالاً من ألحانه لفنانين آخرين. هنا ترويجٌ لأغنية آدم الجديدة «تخيّليني»، وهناك استرجاع لنجاحات حقّقها مع ناصيف زيتون في «طول اليوم»، وجوزيف عطية في «الحب عفوي»، وسعد رمضان في «شو محسودين»، وغيرهم.

يجزم أن نجاح أغنية من ألحانه بصوت غيره لا يزعجه على الإطلاق، بل هو يذهب أبعد من ذلك بالقول: «أحب أن يُقال إن الأغنية التي ألّفت هي التي ضربت، وليس الأغنية التي غنّيت. ثم إنني أمتنع عن إعادتها بصوتي احتراماً للفنان الذي غنّاها ولملكيّته لها». تنبع هذه القناعة من نظرة قطريب إلى نفسه كملحّن ومنتج موسيقي، أكثر من كونه مغنياً. يجد «في التلحين قيمة أكثر من الغناء»، ويقول إن الأول يرضيه ويشبعه معنوياً أكثر من الثاني.

يمضي جاد قطريب غالبية وقته في الأستوديو الموسيقي الخاص به، حيث يضع حالياً اللمسات الأخيرة على مجموعة من الأغاني الجديدة لعدد من الفنانين المخضرمين والصاعدين. وفي انتظار تعاونَين يتطلّع إلى تنفيذهما مع المطربَين وائل كفوري وملحم زين، يعدّ لنفسه أغنية إيقاعيّة تناسب أجواء الصيف.

ومع أن ساعات ليله تنقضي في الأستوديو بين تلحين وتوزيع وتسجيل، فإن قطريب لا يؤمن بالكثرة ويتجنّب الإنتاج الكثيف. يختصر قناعته قائلاً: «أرغب في أن يتعطّش الناس إلى سماع أعمالي وألّا يملوا منها. تهمّني النوعيّة لا الكمية، وأحرص على العمل الجادّ والصحيح وعلى التفاصيل الصغيرة المشغولة بدقّة».

لم يأتِ هذا الحرص من عدم، بل من تربية فنية صارمة بدأت في عمر 6 سنوات. تحت إشراف والده فؤاد، وعمّه رينيه بندلي، وزوج عمّته الفنان روميو لحّود، نما جاد فنياً ليصبح العود والكمان والقانون ألعابه المفضّلة. يسترجع مشاهد من الطفولة هي أقرب إلى الخيال: «كان زوّار بيتنا من عظماء الفن العربي، كالرحابنة ووديع الصافي وجورج وسوف وغيرهم».

من هذه البيئة العائلية المشبعة فناً وثقافة، ليس مستغرباً أن يخرج فنان لا يكترث للأضواء والشهرة بقدر ما يحرص على المحتوى الموسيقي الذي يقدّم. يقرّ قطريب بأن الابتعاد عن الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي سلبيّ على مستوى انتشار الأغاني والتسويق لها، إلا أنه ليس قادراً على خلع جلده الحقيقيّ.

يؤكد الفنان أنه لا يتعمّد الابتعاد، ولا يخطط لذلك. يشرح الأمر قائلاً: «أولاً أنا لا أحب السوشيال ميديا، وأرى فيها مضيعة للوقت؛ تربيت على تقديم ما لديّ من موهبة، وليس ما هو سطحي. ثانياً، غيابي عن الإطلالات مردُّه الخجل الذي أنا فيه. ثم إنني لا أعتبر نفسي أنجزت الكثير في عالم الموسيقى حتى أخرج وأتحدّث عنه. صحيح أنني فزت بجائزة (موريكس دور) وشاركت في مسرحيات مهمة، وألّفت أغاني اشتهرت كثيراً، لكني أشعر بأنه يجب أن أصنع المزيد حتى أستحق ذلك».

عندما يُسأل عن أجمل محطات الرحلة حتى اليوم، يعود قطريب إلى تجربته في مسرح الفنان روميو لحّود ضمن مسرحية «طريق الشمس». من هذا العمل، يتذكّر السطور التي أدّاها، والأغنيتين اللتين لحّنهما وغنّاهما، لكنه يفتخر قبل أي شيء بالفرصة التي أتاحها له لحّود، إيماناً بموهبته، وليس لمجرّد أنه ابن العائلة الفنية الكبيرة.

قد يهمك ايضاً

 

ليلى علوي تشكُر النجمة نانسي عجرم على أغنية فيلمها الجديد

الفنانة اللبنانية نانسي عجرم تستمتع بالطقس الدافئ

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنان اللبناني جاد قطريب يؤكد أن القلب ميّال إلى التلحين أكثر من الغناء الفنان اللبناني جاد قطريب يؤكد أن القلب ميّال إلى التلحين أكثر من الغناء



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 13:42 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 22:08 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

حملة ميو ميو لصيف 2021 تصوّر المرأة من جوانبها المختلفة

GMT 15:01 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب منطقة شينجيانج الصينية

GMT 12:38 2020 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الجزيرة الإماراتي يجدد عقد خليفة الحمادي 5 مواسم

GMT 18:03 2021 الجمعة ,17 كانون الأول / ديسمبر

تصاميم ساعات بميناء من عرق اللؤلؤ الأسود لجميع المناسبات

GMT 14:06 2023 الإثنين ,03 إبريل / نيسان

إتيكيت عرض الزواج

GMT 19:33 2022 السبت ,07 أيار / مايو

البنطلون الأبيض لإطلالة مريحة وأنيقة

GMT 11:29 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 10:06 2022 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار الأحذية النود المناسبة

GMT 11:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon