دويتشه فيله تستغني عن 4 موظفين بسبب معاداتهم إسرائيل بعدما قيدت نشر تقارير ضدها
آخر تحديث GMT16:50:56
 لبنان اليوم -

"دويتشه فيله" تستغني عن 4 موظفين بسبب معاداتهم "إسرائيل" بعدما قيدت نشر تقارير ضدها

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - "دويتشه فيله" تستغني عن 4 موظفين بسبب معاداتهم "إسرائيل" بعدما قيدت نشر تقارير ضدها

قوات الاحتلال الإسرائيلي
برلين ـ جورج كرم

أعلنت "دويتشه فيله"، المؤسسة الإعلامية الدولية الألمانية، إيقاف أربعة موظفين ومتعاون من الخارج، خلال تحقيق في مزاعم بأنهم عبروا عن آراء معادية للاحتلال الإسرائيلي وللسامية.
وأفادت "دويتشه فيله"، في بيان، بأنها أطلقت تحقيقاً مستقلاً في اتهامات تضمنها مقال صحيفة ألمانية بحق موظفات وموظفين في القسم العربي، بالإضافة إلى موظفين أحرار تابعين لها خارج ألمانيا.
وقال رئيس المؤسسة بيتر ليمبورغ في البيان: "تمكنت (دويتشه فيله) من الاستعانة بكل من وزيرة العدل الألمانية السابقة زابينه لويتهويزر شنارنبرغر، والأخصائي النفسي أحمد منصور، وهما شخصيتان معروفتان يتفق مسارهما المهني مع هذه المهمة بشكل خاص".
وعلّق أحمد منصور في البيان نفسه: "بكل تأكيد، يجب أخذ الاتهامات الموجهة هنا بكل جدية، ومن الجيد أن إدارة (دويتشه فيله) ترى ذلك أيضاً. هذه المهمة الملقاة على عاتقي تتطلب مني التعامل معها بصراحة وحيادية واحترام وإحساس بالمسؤولية".
وأكدت زابينه لويتهويزر شنارنبرغر على أن "القيم والمبادئ التي يربطها المرء مع العمل في (دويتشه فيله) يجب أن يكون الجميع مدركين لها وأن تكون جزءاً من حياتهم. الانتهاكات الموصوفة ضد هذه المبادئ فادحة، ما يجعل الدقة في تفحصها أمراً مهماً".
تشمل المهام التي سيقوم بها التحقيق المستقل "استيضاح الاتهامات التي ظهرت للعيان من دون تحفظات"، و"فحص ما إذا كانت هناك هفوات قد وقعت داخل المؤسسة"، و"تقديم توصيات حول إجراءات وقائية للمستقبل".
وأوقف الأشخاص المذكورون في التقرير عن العمل إلى حين الانتهاء من التحقيق.
وشددت "دويتشه فيله" التي تمولها الحكومة الألمانية، في بيانها، على أن موظفيها كلهم "ملتزمون بالإخلاص لقيم واستراتيجيات المؤسسة الألمانية، سواء داخلياً وخارجياً. من بين هذه القيم الاعتراف الواضح لـ(دويتشه فيله) بحق إسرائيل في الوجود، إضافة إلى الموقف الواضح ضد معاداة السامية". تنطبق هذه السياسة أيضاً على الحسابات الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي.
يأتي هذا التحقيق من جانب المؤسسة رداً على تقرير نشرته صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ذكرت فيه أن عدداً من العاملين في القسم العربي في "دويتشه فيله"، وكذلك أحد المدربين الذي يعمل بشكل مستقل مع المؤسسة، قد نشروا في السنوات الماضية تعليقات "معادية للسامية" على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام أخرى. ونُشرت تلك التصريحات على حسابات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وحُذف بعضها لاحقاً.
باسل العريضي واحد من الذين استهدفهم تقرير "زود دويتشه تسايتونغ"، علماً أنه عُين مديراً لمكتب "دويتشه فيله" في بيروت عام 2019. الصحيفة الألمانية نبشت تغريدة للعريضي تعود ليونيو/حزيران عام 2014 (محذوفة حالياً)، قال فيها إن كل من يتعامل مع الإسرائيليين خائن ويجب إعدامه. ولم يتمكن "العربي الجديد" من التدقيق في صحة ما أوردته "زود دويتشه تسايتونغ".
وذكر تقرير الصحيفة الألمانية المحرر مرهف محمود، الذي زعمت أنه كتب منشوراً على "فيسبوك" في 2017، تحدث فيه عن مقاطعته حديثاً مع امرأة في مقهى، بعدما علم بأنها يهودية. وزعمت أنه في منشورات أخرى أنكر محرقة الهولوكوست، وقال إن "اليهود يسيطرون على عقول الناس من خلال الفن والإعلام والموسيقى".
التقرير استهدف أيضاً الخبير في مجال إدارة الإعلام الصحافي داود إبراهيم، الذي يشارك في دورات تدريب تنظمها "دويتشه فيله" في بيروت، إذ اتُهم بأنه غرد مرات عدة منكراً حدوث محرقة الهولوكوست، وبأنه وصفها بالكذبة. ذكر التقرير أيضاً شقيقه محمد، الذي يشغل منصب رئيس مكتب أخبار الشرق الأوسط في "دويتشه فيله". صوب التقرير على ماضي محمد داود، الذي كان يعمل في صحيفة "الديار" التي وصفت بأنها تابعة لـ"الحزب السوري القومي الاجتماعي" الذي "يستلهم مبادئه من النازية"، وفقاً لـ"زود دويتشه تسايتونغ". وقالت الصحيفة الألمانية إن إبراهيم واصل الكتابة في صحيفة "الأخبار" المؤيدة لـ"حزب الله"، بعد انتقاله إلى برلين للعمل لصالح "دويتشه فيله".
ذكر التقرير أيضاً صحافية اسمها فرح تعمل في برنامج "مسائية" الذي تذيعه "دويتشه فيله"، وزعم أنها كتبت في موقع "رأي اليوم" العربي أنها مستعدة للانضمام إلى صفوف تنظيم "داعش"  إذا أعلن عناصرها استعدادهم لتحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي.
يذكر أن "دويتشه فيله" قيدت نشر التقارير التي تنتقد إسرائيل، معللة ذلك بمسؤولية برلين الخاصة تجاه الدولة اليهودية، بسبب الهولوكوست.
ومنعت هيئة تحرير "دويتشه فيله" مراسليها ومحرريها من تغطية جرائم الحكومة الإسرائيلية المتمثلة في الفصل العنصري واضطهاد الفلسطينيين، وفقاً لوثيقة داخلية سربت في مايو/أيار، إبان العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.
أكدت الوثيقة الداخلية المكونة من صفحتين أن إرث المحرقة ومسؤولية ألمانيا الخاصة تجاه إسرائيل لا يزالان حجر الزاوية في دستور البلاد وسياستها الخارجية.
وقالت فيها رئيسة التحرير مانويلا كاسبر-كلاريدج للموظفين: "نحن في (دويتشه فيله)، لا نشكك إطلاقاً في حق إسرائيل في الوجود كدولة، ولا نسمح للأشخاص الموجودين في تغطيتنا بالقيام بذلك". وأضافت: "نحن لا نشير إطلاقاً إلى نظام الفصل العنصري في إسرائيل. نتجنب أيضاً الإشارة إلى الاستعمار أو المستعمرين".
وتابعت: "نحن نحترم حرية الرأي والتعبير، وحق الناس في انتقاد أي من الأطراف المعنية. ومع ذلك، فإن انتقاد إسرائيل يصبح معاداة للسامية عندما تحاول تلطيخ وتشويه السمعة ونزع الشرعية عن دولة إسرائيل أو الشعب اليهودي والثقافة اليهودية بذاتها".
وتعرضت "دويتشه فيله" لانتقادات بسبب تقاريرها المنحازة للعدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.
,قيدت إذاعة صوت ألمانيا أو دويتشه فيله (DW) الشهيرة نشر التقارير التي تنتقد إسرائيل معللة ذلك بمسؤولية برلين الخاصة تجاه الدولة اليهودية بسبب الهولوكوست.
ومنعت هيئة تحرير الإذاعة مراسليها ومحرريها من تغطية جرائم الحكومة الإسرائيلية المتمثلة في "الفصل العنصري" واضطهاد الفلسطينيين، من خلال دليل جديد تم إرساله إلى طاقم العمل نتيجة للتصعيد الأخير في المنطقة.
وأكدت الوثيقة الداخلية المكونة من صفحتين، التي تم تسريبها ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، أن إرث المحرقة ومسؤولية ألمانيا الخاصة تجاه إسرائيل لا يزالان حجر الزاوية في دستور البلاد وسياستها الخارجية.
وقالت رئيسة التحرير، مانويلا كاسبر-كلاريدج، للموظفين: "نحن في دويتشه فيله، لا نشكك أبدًا في حق إسرائيل في الوجود كدولة، ولا نسمح للأشخاص الموجودين في تغطيتنا بالقيام بذلك"، حسب الوثيقة المسربة.
وأضافت: "نحن لا نشير أبدًا إلى نظام الفصل العنصري في إسرائيل. إننا نتجنب أيضا الإشارة إلى الاستعمار أو المستعمرين".
وتابعت: "نحن نحترم حرية الرأي والتعبير، وحق الناس في انتقاد أي من الأطراف المعنية. ومع ذلك، فإن انتقاد إسرائيل يصبح معاداة للسامية عندما تحاول تلطيخ وتشويه السمعة ونزع الشرعية عن دولة إسرائيل أو الشعب اليهودي والثقافة اليهودية بذاتها".
وتعرضت دويتشه فيله لانتقادات بسبب تقاريرها المنحازة لعدوان الحكومة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وقد يهمك أيضًا:

الإعلاميّ السَّاخر "باسِم يوسُف": لا صحَّة لانتقالِ عرض البَرْنامَج على قناة "دويتشه فيله"

"دويتش فيله" الألمانية تؤكد وجود حالة تحرش في مقرها

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دويتشه فيله تستغني عن 4 موظفين بسبب معاداتهم إسرائيل بعدما قيدت نشر تقارير ضدها دويتشه فيله تستغني عن 4 موظفين بسبب معاداتهم إسرائيل بعدما قيدت نشر تقارير ضدها



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - لبنان اليوم
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 12:49 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 لبنان اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 12:27 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 لبنان اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 17:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المدارس الألمانية تواجه معضلة في التعامل مع حرب غزة

GMT 15:02 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

موضة المجوهرات لموسم 2023-2024

GMT 12:53 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

برفوم دو مارلي تقدم نصائح قيمة لاختيار العطر المناسب

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

مجموعة من أفضل عطر نسائي يجعلك تحصدين الثناء دوماً

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة

GMT 19:25 2022 السبت ,07 أيار / مايو

أحدث ألوان طلاء الأظافر لهذا الموسم

GMT 14:12 2021 الجمعة ,17 كانون الأول / ديسمبر

أفضل أنواع الـ"بي بي" كريم لتوحيد لون البشرة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon