آلاف الأردنيين يتظاهرون ويطالبون بفتح الحدود مع فلسطين المحتلة
آخر تحديث GMT00:32:27
 لبنان اليوم -

آلاف الأردنيين يتظاهرون ويطالبون بفتح الحدود مع فلسطين المحتلة

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - آلاف الأردنيين يتظاهرون ويطالبون بفتح الحدود مع فلسطين المحتلة

قوات الاحتلال الإسرائيلي
عمان - لبنان اليوم

توافد الآلاف من الأردنيين، الجمعة، إلى الحدود الأردنية مع فلسطين، للمشاركة في فعالية دعا إليها ناشطون، لدعم صمود أشقائهم في الأراضي المحتلة، حيث تتصاعد وتيرة اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في القدس والداخل وقطاع غزة. وتواجدت قوات الأمن بكثافة في مكان التجمع، خاصة مع استمرار وصول أعداد المشاركين الذين بلغوا الآلاف، في انتظار إقامة صلاة الجمعة في المكان.

وردد المشاركون هتافات تطالب بفتح الحدود والسماح لهم بنصرة إخوانهم الفلسطينيين، وأخرى تدعو لتوحيد الصف والوقوف خلف المقاومة وأنهم والفلسطينيين «شعب واحد وليس شعبين.» ويشهد الأردن منذ ما يزيد على أسبوع فعاليات احتجاجية داعمة لفلسطين، فيما يطالب المشاركون بالفعاليات حكومة بلادهم باتخاذ موقف قوي إزاء ما يحدث في الأراضي المحتلة. حيث شهدت منطقة الرابية بالقرب من سفارة دولة الاحتلال في العاصمة الأردنية عمّان مظاهرات حاشدة ضد الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيين في القدس وقطاع غزة.

المتظاهرون في مدينة عمان طالبوا بغلق السفارة الإسرائيلية وإلغاء اتفاقيات التطبيع مع تل أبيب، فيما رفعوا الأعلام الأردنية والفلسطينية وطالبوا بطرد السفير الإسرائيلي من البلاد وتشهد الأراضي الفلسطينية تصعيدا كبيرا جراء اعتداءات «وحشية» ارتكبتها شرطة الاحتلال ومستوطنون، منذ 13 أبريل الماضي، في القدس، خاصةً منطقة «باب العامود» والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي «الشيخ جراح»، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها للمستوطنين، امتدت آثارها لمواجهات عنيفة عمت مدن الداخل المحتل عام 1948. ومنذ الإثنين، استشهد 109 فلسطينيين، بينهم 28 طفلاً و15 سيدة، وأصيب 621 بجروح جراء غارات «وحشية» متواصلة على قطاع غزة، فيما سقط 4 شهداء ومئات الجرحى في مواجهات بالضفة الغربية والداخل ومدينة القدس، وفق مصادر فلسطينية رسمية.

وأكّد وزير الدّولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين أنّ مسيرات الغضب الشعبي والوقفات الاحتجاجيّة التي نفّذها الأردنيّون اليوم، تعبّر عن موقفهم الثابت والتاريخي الداعم للأشقّاء الفلسطينيين ونُصرة المسجد الأقصى المبارك. ولفت دودين إلى أنّ الفعاليّات التي أقيمت بمختلف أشكالها تعبّر عن وحدة الموقف الأردني، الذي أصرّ الأردنيّون جميعاً على إظهاره رغم الظروف الوبائيّة الدقيقة التي نمرّ بها.

وأكد أنّ الأردنيين يتوحّدون جميعاً خلف قيادتهم الهاشميّة الحكيمة، والتي يضطلع جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بشرف الوصاية التاريخيّة على المقدّسات الإسلاميّة والمسيحيّة في القدس. وبيّن دودين أنّ الفعاليّات الشعبيّة الداعمة للأشقّاء الفلسطينيين ونصرة المسجد الأقصى تكمّل الجهود السياسيّة والدبلوماسيّة الحثيثة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني، والتي تشدّد دوماً على أنّ القدس خطّ أحمر، وبأنّ إسرائيل "تلعب بالنار" من خلال ممارساتها العدوانيّة واللاأخلاقية واللاشرعيّة التي تدفع المنطقة تجاه المزيد من الصراع، وتقوّض فرص السلام، وتهدّد أمن المنطقة بأكملها. بدوره، دعا نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، "إسرائيل" إلى "وقف جميع ممارساتها غير القانونية والاستفزازية في القدس وبقية الأراضي الفلسطيني المحتلة، ووقف العدوان على غزة"، مشدداً على "أهمية تحرك المجتمع الدولي لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني".

وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، سيرت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية بالتعاون مع الحكومة والقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، اليوم الخميس، أولى قوافل المساعدات الطبية العاجلة للأشقاء الفلسطينيين في القدس الشريف ورام الله. واستجابة للتوجيهات الملكية في دعم الأشقاء الفلسطينيين، وانطلاقا من المسؤولية الوطنية للقطاع الخاص الأردني، تبرعت شركة أدوية الحكمة بأدوية متنوعة لاستخدامات العمليات الجراحية والتخدير، فضلا عن المضادات الحيوية، بقيمة مليون و600 ألف دولار.

وفتحت الهيئة باب استقبال التبرعات من مختلف القطاعات والأفراد من خلال حسابها في البنك الإسلامي الأردني رقم 25061 أو بنك الاتحاد رقم حساب JO05 UBSI 1030 0000 4010 1659 9151 07 وعبر أي فواتيركم. وقال رئيس الوزراء بالوكالة توفيق كريشان الذي كان في وداع القافلة، لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أنه بناء على توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لدعم اهلنا في الضفة الغربية وقطاع غزة جراء ما يتعرضون له من عدوان من قبل القوات الاسرائيلية، تم اليوم تسيير أول قافلة من المساعدات المكونة من الأجهزة الطبية والأدوية لتلبية احتياجات الاخوة في فلسطين، مؤكدا انه سيتم تسيير عدة قوافل لاحقا.

واشار الى انه سيكون هناك جسر بري بيننا وبين اخوتنا في الضفة وقطاع غزة لتزويدهم بكل ما يحتاجونه، لافتا الى مواقف جلالة الملك المستمرة بالوقوف الى جانب الاخوة الفلسطينيين لنيل حقوقهم العادلة والمشروعة. من جهته قال أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الدكتور حسين الشبلي، إنه وتنفيذا للتوجيهات الملكية بإرسال مساعدات طبية عاجلة للأشقاء الفلسطينيين، باشرت الهيئة، وعلى الفور، بتجهيز القافلة لإيصالها وبأسرع وقت ممكن ضمن جسر بري لدعم الأشقاء الفلسطينيين في ظل الظروف الراهنة.

وقد يهمك أيضا

:فعاليات إسرائيلية تهدد بالتصعيد في القدس ونتنياهو يرفض وقف الاستيطان

إدانات دولية وعربية لاستخدام إسرائيل القوة ضد المصلين وحقهم في تأدية مشاعرهم الدينية

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاف الأردنيين يتظاهرون ويطالبون بفتح الحدود مع فلسطين المحتلة آلاف الأردنيين يتظاهرون ويطالبون بفتح الحدود مع فلسطين المحتلة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 23:51 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 لبنان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المدارس الألمانية تواجه معضلة في التعامل مع حرب غزة

GMT 15:02 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

موضة المجوهرات لموسم 2023-2024

GMT 12:53 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

برفوم دو مارلي تقدم نصائح قيمة لاختيار العطر المناسب

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

مجموعة من أفضل عطر نسائي يجعلك تحصدين الثناء دوماً

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon