المطران الياس عوده يؤكد في عظة الأحد كم نحن بحاجة إلى أناس أمناء للوطن
آخر تحديث GMT08:48:08
 لبنان اليوم -

المطران الياس عوده يؤكد في عظة الأحد كم نحن بحاجة إلى أناس أمناء للوطن

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - المطران الياس عوده يؤكد في عظة الأحد كم نحن بحاجة إلى أناس أمناء للوطن

المطران الياس عوده
بيروت - لبنان اليوم

ألقى متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده، عظة الأحد، قائلاً: "كم نحن بحاجة في هذه الأيام الصعبة، إلى أناس مؤمنين بالله الذي يجعلهم أمناء للوطن الممنوح لهم، لبنان، يؤمنون به وطنا نهائيا وحيدا لهم، يعيشون فيه إخوة يتقاسمون فيه الحلو والمر، يشهدون له بلا خوف ولا تردد، ويموتون دفاعا عنه وحده وشهادة لإيمانهم وتعلقهم به. هؤلاء هم الخميرة الصالحة التي تخمر عجين المواطنين وتنشر فيهم الوعي بأن لا محبة توازي حب الوطن والأمانة له، وأن دور المواطن الصالح هو المساهمة في حفظ كرامة وطنه واحترام دستوره وتطبيق قوانينه والعمل مع مواطنيه من أجل المصلحة العامة لا مصلحة الزعيم أو الحزب أو الطائفة. كم نحن بحاجة إلى أشخاص يؤمنون بالمساواة بين البشر، ويحترمون إخوتهم في الإنسانية، ويدافعون عن كرامتهم وحريتهم وحقهم في العيش الكريم الآمن عوض حسدهم ومضايقتهم ومصادرة خيراتهم وحرمانهم من حقوقهم. كم نحن بحاجة إلى مؤمنين بالله صادقين، لا يتوسلون الدين من أجل غاياتهم ومصالحهم، بل يشهدون لإيمانهم بأعمالهم الحسنة وسيرتهم الناصعة وسلوكهم المستقيم. كم نحن بحاجة إلى مسيحيين مؤمنين بمسيحهم الغالب الموت، الذي تنازل واتخذ جسدا من أجل خلاصنا، ومات ليفتدينا بدمه الكريم، مسيحيين يشهدون لمسيحهم بالقول والفعل والحياة، دون خوف ولا مواربة، ويستشهدون من أجل إيمانهم به".

أضاف: "لا تخافوا إن اعترضتكم آلام هذه الحياة، ولا تيأسوا أو تفقدوا جرأة الإيمان وثباته، بل دافعوا عن الحق بكل ما أوتيتم من قوة. نقرأ في سيرة القديس جاورجيوس أنه غضب لما آلت إليه حال المؤمنين وما نزل بهم من ظلم بلا ذنب سوى أنهم يعبدون الإله الحق ويحترمون كل سلطان على الأرض. فبدأ يجاهر بلوم الإمبراطور، غير هياب ولا حاسب لغضب ذلك العاتي حسابا. نصحه رفاقه أن يقلع عن ذلك خوفا من أن يحل به ما حل بغيره من سخط ذاك الجبار المستبد، أما جاورجيوس فلم يعبأ بكلامهم، بل ازداد حماسة وانتصارا لإخوانه سرا وعلنا. القديس جاورجيوس لا يزال ذاك المدافع عن المؤمنين الطالبين شفاعاته، وهو، كما نرتل له، المحرر والمعتق للمأسورين، والعاضد للفقراء والمساكين، والطبيب الشافي للمرضى، والمكافح المحارب عن المؤمنين. لهذا، علينا ألا نيأس، طالما لدينا شفعاء حارين كالقديس جاورجيوس، والرسول توما، ويوحنا المعمدان، وسواهم من القديسين الذين كابدوا الظلم والتعذيب والنفي والقتل. عندما نرى مثال القديسين أمامنا، لا نعود نهتم بأي عذاب دنيوي، بل نتمسك بالرب فقط، وكل أمر آخر يزاد لنا".

أضاف: "إذ نتحدث عن الشهادة لا بد من ذكر الشهداء الذين أقمنا ذكراهم في 6 أيار، الأبطال الذين استشهدوا من أجل الحق والحرية، حرية الوطن وحرية القلم. هؤلاء رفضوا الذل وحكم الغريب، وناضلوا وتكللوا بإكليل الشهادة. فليكن ذكرهم وسائر الشهداء مؤبدا".

وختم عوده: "دعوتنا اليوم ألا نشك أبدا بقدرة إلهنا الناهض من بين الأموات، وأن نطلق الصوت عاليا مبشرين بالقيامة البهية، التي علينا أن نظهرها من خلال عيشنا إياها، شاكرين الرب على كل امتحان نمر به، إذ هدف هذه الامتحانات أن يقوى إيماننا، لا أن نصل إلى اليأس المميت للنفس والجسد. ولنصرخ دائما، من كل قوتنا، تلك الصرخة الفصحية التي تذكرنا بأن لا شيء يقوى على الإنسان المؤمن بالرب، ولنهتف: المسيح قام، حقا قام".

قد يهمك أيضاّ : 

عودة يطالب زعماء لبنان بـ"التواضه والسماع إلى أنين الشعب"

اعتداء على محتجين في حرم كاتدرائية القديس جاورجيوس

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المطران الياس عوده يؤكد في عظة الأحد كم نحن بحاجة إلى أناس أمناء للوطن المطران الياس عوده يؤكد في عظة الأحد كم نحن بحاجة إلى أناس أمناء للوطن



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 23:51 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 لبنان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المدارس الألمانية تواجه معضلة في التعامل مع حرب غزة

GMT 15:02 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

موضة المجوهرات لموسم 2023-2024

GMT 12:53 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

برفوم دو مارلي تقدم نصائح قيمة لاختيار العطر المناسب

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

مجموعة من أفضل عطر نسائي يجعلك تحصدين الثناء دوماً

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon