روحاني يؤكد أن إيران تشعر بالأسف ويُقر بأن سقوط الطائرة الأوكرانية خطأ لا يُغتفر وظريف يعتذر
آخر تحديث GMT18:59:04
 لبنان اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس" إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي وسط مدينة نابلس
أخر الأخبار

57 كنديا قضوا بالطائرة وأوتاوا تطالب بإجابات ومطارات إيران "لم نكن نعلم"

روحاني يؤكد أن إيران تشعر بالأسف ويُقر بأن سقوط الطائرة الأوكرانية "خطأ لا يُغتفر" وظريف يعتذر

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - روحاني يؤكد أن إيران تشعر بالأسف ويُقر بأن سقوط الطائرة الأوكرانية "خطأ لا يُغتفر" وظريف يعتذر

الرئيس الإيراني حسن روحاني
طهران - لبنان اليوم

 

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت، أن بلاده تشعر بأسف "عميق" لإسقاط الطائرة المدنية الأوكرانية، معتبرًا ذلك "مأساة كبرى وخطأ لا يغتفر"، حيث أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في بيان السبت أنه "بخطأ بشري غير مقصود"، وصواريخ أطلقت باتجاهها، أسقطت الطائرة الأوكرانية فجر الأربعاء، مودية بحياة 176 شخصًا، موضحة أن قواتها كانت في حالة تأهب واستنفار نظراً إلى الأجواء المتوترة والتهديدات التي كانت الولايات المتحدة أطلقتها في وقت سابق؛ ولكن حالة التأهب هذه لم تدفع السلطات الإيرانية المعنية على ما يبدو إلى وقف الرحلات الجوية في البلاد، لا سيما بعد إطلاق الجيش الإيراني عشرات الصواريخ باتجاه قاعدتين عسكريتين تضمان جنودا أميركيين في العراق.

ويتوقع أن يشعل اعتراف إيران بالمسؤولية عن تحطم الطائرة المشاعر العامة ضد السلطات، لاسيما أن غالبية ضحايا تحطم الطائرة إيرانيون وكنديون إيرانيون، وألقى الرئيس الإيراني حسن روحاني باللوم في المأساة على "تهديدات وتنمر" الولايات المتحدة بعد مقتل سليماني، وأعرب عن تعازيه لأسر الضحايا، داعياً إلى "تحقيق كامل" ومحاكمة المسؤولين عنها.

وكتب روحاني في تغريدة على "تويتر"، "التحقيق الداخلي للقوات المسلحة خلص إلى أن صواريخ أطلقت للأسف عن طريق الخطأ أدت إلى تحطم الطائرة الأوكرانية وموت 176 شخصًا بريئًا"، موضحًا أن "التحقيقات مستمرة لتحديد" المسؤولين "وإحالتهم على القضاء".

 

ظريف يعتذر ويلوم أميركا

وقدّم وزير الخارجيّة الإيراني محمد جواد ظريف "اعتذارات" بلاده عن كارثة طائرة البوينغ الأوكرانيّة، بعد اعتراف القوّات المسلّحة الإيرانيّة بأنّ الطائرة أُسقِطت خطأ، وكتب في تغريدة على تويتر أنه "يوم حزين". إلا أنه ألمح بشكل غير مباشر إلى تسبب الولايات المتحدة بتلك المأساة بعد تصاعد التوتر والتهديدات التي أطلقها مسؤولوها، كاتباً "خطأ بشريّ في فترة الأزمة التي تسببت بها نزعة المغامرة الأميركية أدّيا إلى الكارثة".

وعبر ظريف عن "أسفه العميق واعتذاراته وتعازيه للشعب الإيراني وعائلات الضحايا والأمم الأخرى التي تضرّرت" من المأساة، ويأتي هذا بعد أن أقرت هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية في وقت سابق السبت أن الطائرة أسقطت عن غير قصد جراء خطأ بشري، وأكدت في بيان أن "المسؤول" عن إسقاط طائرة البوينغ الأوكرانية التي تحطمت الأربعاء في طهران ما أسفر عن سقوط 176 قتيلا، سيحال "فورا" على القضاء العسكري.

كما قالت في بيانها "نؤكد لكم أنه بمواصلة إصلاحات أساسية في الإجراءات العملانية على مستوى القوات المسلحة، سنجعل تكرار مثل هذه الأخطاء مستحيلا".

 

دعوة روسية لاستخلاص العبر

ورأى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الروسي كونستانتيت كوساتشيف السبت أن على إيران التي اعترفت بإسقاط الطائرة الأوكرانية عن غير عمد "استخلاص العبر" من هذه المأساة، وقال كوساتشيف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية انترفاكس "إذا لم يثبت تحليل الصندوقين الأسودين وأعمال التحقيق أن الجيش الإيراني فعل ذلك عمدا، وليس هناك سبب لذلك، يجب إغلاق الحادث. على أمل أن يكون قد تم استخلاص العبر وأن تتخذ كل الأطراف إجراءات مناسبة".

ويذكر أن أغلب ضحايا طائرة البوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية، إيرانيون وكنديون، لكن يوجد بينهم 11 أوكرانيا تسعة منهم يمثلون فريق الطائرة، وكانت إيران أكد الجمعة استحالة سقوط الطائرة بصاروخ رداً على تقارير عدة أكدت العكس، فضلاً عن زعماء غربيين.

 

"لم نكن على دراية بالوضع"!

وفي رد على سؤال من وكالة أنباء "إيلنا" اﻹيرانية عن سبب عدم إلغاء الرحلات الجوية صباح ذلك اليوم المشؤوم "يوم سقوط الطائرة اﻷوكرانية"، أكد مدير شرکة المطارات اﻹيرانية سياوش أميرمكري أن "تعليمات إلغاء وتأخير الرحلات الجوية في مثل هذه الأمور والحالات يعلنها الدفاع العسكري في البلاد"، وإلى ذلك، أضاف "الكيانات أو الأفراد الذين يلغون أو يؤخرون الرحلات الجوية يجب أن يكونوا على علم بمثل تلك القضايا أو التوترات. ونحن في شرکة مطارات البلاد لم نكن على دراية بالوضع المستجد في حينه".

ويُذكر أن إيران أعلنت في وقت سابق أن جيشها "أسقط" الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد أن أنكرت الحكومة مرارًا الاتهامات الغربية بأنها مسؤولة، وأسقطت الطائرة في وقت مبكر من يوم الأربعاء، بعد ساعات من شن إيران هجومًا صاروخيًا على قاعدتين عسكريتين تأوي قوات أميركية في العراق رداً على مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة جوية أميركية في بغداد.

وذكر بيان عسكري نقلته وسائل الإعلام الرسمية أن الطائرة اعتبرت خطأ "هدفا معاديا" بعد أن انحرفت نحو "مركز عسكري حساس" تابع للحرس الثوري. وقال إن الجيش كان في "أعلى مستوى من الاستعداد" وسط التوترات المتصاعدة مع الولايات المتحدة، إلى ذلك، قدم الجيش الإيراني اعتذاره، مؤكداً أنه سيعمل على تحديث أنظمته لمنع حدوث مآس مماثلة في المستقبل. كما قال إن المسؤولين عن إسقاط الطائرة سيُحاكمون.

 

الجيش الإيراني

وأعلن التلفزيون الإيراني، السبت أن الطائرة الأوكرانية أسقطت عن غير قصد بسبب خطأ بشري، وبث بيانًا صادرًا عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في إيران أكدت فيه أن الطائرة المنكوبة التي قضى على متنها 176 فجر الأربعاء، حلقت قرب موقع عسكري حساس تابع للحرس الثوري وأُسقطت دون قصد نتيجة خطأ بشري.

كما أوضح الجيش الإيراني في بيانه أن القوات المعنية ظنّت أنّ البوينغ الأوكرانيّة "طائرة معادية"، مؤكداً أنه ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك، أتى هذا الإعلان المفاجئ بعد أن أكد رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية علي عابد زاده، الجمعة أن الطائرة الأوكرانية التي تحطّمت قرب طهران لم تصب بصاروخ، وقال خلال مؤتمر صحافي في طهران "هناك أمر واحد مؤكد هو أن هذه الطائرة لم تصب بصاروخ"، بعدما أكدت كل من بريطانيا وكندا أن مصادر استخباراتية أشارت إلى أن الطائرة أسقطت جراء خطأ في منظومة الدفاع الجوي الإيرانية، وأوضح عابد زاده أن "المعلومات المسجّلة في الصندوقين الأسودين أساسية بالنسبة لمنظمة الطيران للتمكن من إصدار بيان"، وشدد على أن "أي تصريحات تصدر قبل استخراج البيانات لا تعد آراء خبراء".

 

جسم يتحرك سريعا

وكانت عدة تسجيلات مصورة نشرتها وسائل إعلام عدة، أظهرت جسمًا يتحرّك بشكل سريع ويرتفع في السماء قبل أن يظهر وميض ثم يخفت ويواصل تحرّكه إلى الأمام. وبعد عدة ثوان، يسمع دوي انفجار، وتعليقاً على تلك المقاطع، قال عابد زاده "شاهدنا بعض المقاطع المصورة. نؤكد أن الطائرة احترقت لما بين 60 و70 ثانية" قبل الانفجار. وأضاف أنه مع ذلك "لا يمكن أن تكون مسألة أنها أصيبت بجسم ما صحيحة علميًا".

 

"الخطأ القاتل"

وأكد عدة مسؤولين أميركيين في وقت سابق الخميس لـ"رويترز" أن الطائرة الأوكرانية أسقطت "على الأرجح بصاروخين إيرانيين"، ويعتقد هؤلاء أن إيران أسقطت عن طريق الخطأ طائرة الركاب الأوكرانية التي تحطمت فجر الأربعاء، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً.

ونقلت مجلة "نيوزويك" ومحطتا "سي بي إس" و"سي إن إن" عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم قولهم إنهم يزدادون ثقة بأن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية أسقطت الطائرة بطريق الخطأ، بناءً على بيانات الأقمار الاصطناعية والرادار والبيانات الإلكترونية، ولاحقاً، كشف رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو مساء الخميس، أن معلومات بلاده الاستخباراتية تفيد بوجود أدلة تشير إلى أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت الأربعاء، مودية بحياة 176 شخصاً، أسقطت بصاروخ إيراني من صناعة روسية.

وتحدث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن فرضية استهداف الطائرة المنكوبة بصاروخ أيضًا، وقال في بيان مساء الخميس، "باتت هناك مجموعة من المعلومات تفيد بأن الطائرة أُسقِطت بصاروخ أرض-جو إيراني. ربما لم يكن الأمر متعمداً"، في استنتاج مماثل لما أعلنه نظيره الكندي.

وأبدى الرئيس الأميركي ، دونالد ترمب، شكوكاً حول أسباب سقوط الطائرة، وقال في مؤتمر صحفي الخميس، "إن لديه شكوكا حول تحطم طائرة الركاب الأوكرانية بعد إقلاعها من طهران". وأضاف "لدي شكوكي.. كانت تحلق في أجواء صعبة للغاية وكان من الممكن أن يرتكب شخص ما خطأ"، مضيفا "يقول البعض إنه كان (عطلاً) ميكانيكيا. أنا شخصيا لا أعتقد أن هذا أصلاً ممكن"

وقالت كييف إنها تعمل على درس سبع فرضيات، من بينها إصابة الطائرة بصاروخ أرض جو روسي الصنع من طراز "تور"، اصطدامها بطائرة مسيرة أو جسم طائر، تعرضها لحادث نتيجة خلل تقني، وتعرضها لتفجير "إرهابي" نتيجة قنبلة وضعت على متنها.

 

مأساة 176 عائلة

وتحطمت طائرة الخطوط الأوكرانية بعد دقيقتين من إقلاعها فجر الأربعاء من طهران باتجاه كييف، وتوفي الـ176 راكبا الذين كانوا على متنها، وأغلبهم إيرانيون وكنديون، لكن يوجد بينهم 11 أوكرانيا تسعة منهم يمثلون فريق الطائرة، وحدثت الكارثة بعد وقت وجيز من إطلاق طهران صواريخ استهدفت قواعد يستخدمها الجيش الأميركي في العراق.

 

معاينة الصندوقين الأسودين

ويذكر أن وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو أعلن الجمعة أنه سُمح لخبراء أوكرانيين في ايران بمعاينة الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران، وأرسلت كييف نحو 50 خبيرا إلى إيران للمشاركة في التحقيق بسقوط طائرة البوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية، وقال بريستايكو خلال مؤتمر صحافي "سمح لفريقنا الآن بمعاينة الصندوقين الأسودين"، وأضاف أن اوكرانيا ترى "تعاونا تاما" من قبل إيران، معلناً أنه سمح للخبراء الأوكرانيين أيضا بالوصول إلى موقع الكارثة.

 

الخارجية الكندية وتأشيرات معدودة للمحققين

وأعلنت الخارجية الكندية، الجمعة، أن إيران أصدرت تأشيرات معدودة للمحققين الكنديين المشاركين بالتحقيق في حادث سقوط الطائرة الأوكرانية المنكوبة، طالب رئيس الوزراء جاستين ترودو طهران بإجابات حول أسباب الحادث، كما أعلن وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليبشامبين، أن 57 شخصاً عدد الضحايا الكنديين للطائرة الأوكرانية المنكوبة، مشيراً إلى أن العالم يراقب ما ستقوم به إيران بشأن التحقيقات، بحسب تعبيره.

ودعت كندا السلطات الإيرانية بالسماح بدخول الفرق الدولية للتحقيق بسقوط الطائرة، آملة ألا تعبث طهران بموقع الحادث، وذلك بعدما قال سكان محليون في إيران لشبكة سي بي إس الأميركية، الجمعة، إن حطام الطائرة الأوكرانية المنكوبة تم نقله من مكان الحادث الخميس، وقام عمال النظافة بتنظيف المكان قبل وصول الفرق الدولیة المختصة المستقلة، وأضافت "سي بي إس"، "إن عملية التنظيف تمت قبل وصول المحققين الأوكرانيين، وحسب العمال الموجودين في الموقع فإنهم لا يعلمون أين نقل الحطام".

وأجبر مسؤولو الأمن الإيرانيون مراسلة شبكة "سي بي إس" على مغادرة موقع تحطم الطائرة. وقالت المراسلة إنه لم يتبق سوى القليل من الحطام، ونفى السفير الإيراني لدى بريطانيا في وقت لاحق، صحة التقارير بأن إيران قامت بتجريف موقع تحطم الطائرة الأوكرانية التي تقول كندا وجهات أخرى إنها أُسقطت بصاروخ، ونوّهت كندا بدورها إلى وجود تنسيق دولي للبدء بالتحقيقات المتعلقة بالواقعة.

وأعلنت باريس أنها مستعدة للانضمام إلى التحقيق في تحطم طائرة ركاب أوكرانية في إيران أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176 شخصا، وذلك بعدما ذكرت كندا ودول أخرى أن الطائرة سقطت بصاروخ إيراني ربما عن طريق الخطأ، وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان "من المهم استيضاح الأمر قدر المستطاع وبأسرع وقت ممكن"، وكان مسؤول إيراني قد قال في وقت سابق إن فرنسا قد تشارك لأنها من بين الدول التي تُصنع فيها محركات الطائرة.

 

"تحالف دولي"

وبعد أن رجحت أوكرانيا، الجمعة، فرضية العمل الإرهابي أو الهجوم الصاروخي في حادث الطائرة الأوكرانية المنكوبة، حيث قال رئيس جهاز أمن الدولة الأوكراني (إس.بي.يو) إيفان باكانوف إن الجهاز يضع احتمالات الهجوم الصاروخي أو الإرهاب على رأس الأسباب المحتملة وراء التحطم، أعلن وزير الخارجية الأوكراني، فاديم بريستايكو، عن عزم بلاده تشكيل تحالف دولي للتحقيق بسقوط الطائرة، ولفت بريستايكو، خلال مؤتمر صحافي الجمعة، أنه سُمح لخبراء أوكرانيين في إيران بمعاينة الصندوقين الأسودين للطائرة.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بعد اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة قدمت معلومات ستساعد في التحقيق في تحطم طائرة الركاب الأوكرانية في إيران، وقالت أوكرانيا في وقت سابق، إن البيانات التي تلقتها من الولايات المتحدة سيعكف على تقييمها خبراء دون تقديم تفاصيل عن طبيعة المعلومات.

 

إيران تنفي

يذكر أن عدة مسؤولين أميركيين كانوا قد أكدوا لرويترز أن الطائرة الأوكرانية أسقطت "على الأرجح بصاروخين إيرانيين"، ويعتقد هؤلاء أن إيران أسقطت عن طريق الخطأ طائرة الركاب الأوكرانية التي تحطمت، فجر الأربعاء، ونفت إيران فرضية سقوط الطائرة الأوكرانية إثر إصابتها بصاروخ، معتبرة أن كافة التصريحات الغربية التي صبت في هذا الشأن "حرب نفسية" ضدها.

قد يهمك ايضا:

"الكونغرس" يُناشد وزارة الخارجية الأميركية التدخُّل في العراق ودعم مَطالِب المُحتجِّين

طهران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية وتكشف أنها قُصفت بشكل غير مقصو

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روحاني يؤكد أن إيران تشعر بالأسف ويُقر بأن سقوط الطائرة الأوكرانية خطأ لا يُغتفر وظريف يعتذر روحاني يؤكد أن إيران تشعر بالأسف ويُقر بأن سقوط الطائرة الأوكرانية خطأ لا يُغتفر وظريف يعتذر



كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 04:29 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
 لبنان اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 21:13 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

موضة الأحذية في فصل ربيع 2023

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة

GMT 21:38 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفضل عطور لافندر للنساء في 2022

GMT 20:52 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 13 أبريل / نيسان 2023

GMT 19:56 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الأحزمة الرفيعة إكسسوار بسيط بمفعول كبير لأطلالة مميزة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon