عبوات ناسفة على طريق رئيسي في الضفة وقوات الاحتلال تعترف بوضعها لوقف المسيرات
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

تُعد من أخطر الجرائم الإسرائيلية خلال عشرات السنين

عبوات ناسفة على طريق رئيسي في الضفة وقوات الاحتلال تعترف بوضعها لوقف المسيرات

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - عبوات ناسفة على طريق رئيسي في الضفة وقوات الاحتلال تعترف بوضعها لوقف المسيرات

أخطر الجرائم الإسرائيلية
القدس المحتلة-لبنان اليوم

زرعت قوة عسكرية إسرائيلية عبوات ناسفة على عدة مواقع في شارع وعلى جانب الطرقات في بلدة كفر قدوم بالضفة الغربية، وتركتها بلا إنذار، مع كل ما يحمله ذلك من أخطار على المارة من الرجال والنساء والأطفال والمسنين؛ إذ إنه شارع رئيسي باتجاه الحقول الزراعية ويستخدم في المشي الرياضي وفي مختلف أنشطة اليوم، وهو العمل الذي تم كشف عنه النقاب، أمس الأربعاء، واعتبره الفلسطينيون «من أخطر جرائم الاحتلال الإسرائيلي خلال عشرات السنين».واعترف جنود الاحتلال بهذه الجريمة، وحاولوا تبريرها، بالقول، إن «الهدف كان ردع سكان البلدة». وقالت صحيفة «هآرتس»، التي كان أول من كشف عن الجريمة، أمس (الأربعاء)، إن الدورية العسكرية تابعة للواء «ناحل»، أحد ألوية الجيش الإسرائيلي التي تُعتبر من «النخبة»، وهي مؤلفة من «شباب الطليعة المقاتلة» المنضوية تحت كتيبة مشاة في الجيش الإسرائيلي، وعرفت في الماضي قوة طليعية أيضا في الاستيطان.وقد دخلت، حسب التقرير المذكور، إلى قرية كفر قدوم، قبيل منتصف ليل الأربعاء في الأسبوع الماضي، ووضعت ثلاث عبوات ناسفة في شارع يمر فيه سكان القرية وقريب من البيوت. وخبأ الجنود هذه العبوات بين الحجارة بشكل خفي، أو وضعوا قطع قماش وصناديق ذخيرة فارغة، من حولها بهدف الوقوع ضحية لها من دون اكتشافها، ثم انسحبت القوة من القرية، فيما العبوات الناسفة جاهزة للانفجار.

وبلدة كفر قدوم هي من البلدات المغضوب عليها بشكل خاص لدى جيش الاحتلال، لتنفيذها سياسة المقاومة الشعبية السلمية بشكل مثابر. فمنذ عشر سنوات ينطلق أهلها في مسيرة أسبوعية بعد صلاة الجمعة، احتجاجاً على سياسة الاحتلال والتهويد والاستيطان. ويتجند إلى جانبهم عدد من الإسرائيليين اليهود من أنصار السلام ومتضامنين أجانب. والمكان الذي زرعت فيه العبوات هو المكان نفسه الذي يمر به المتظاهرون. ولو لم يتم كشف العبوات، لكان هناك خطر جدي بأن تنفجر عند مرورهم.ونقلت الصحيفة عن الجيش، ادعاءه أن العبوات التي تم وضعها هي «قنابل صوتية من دون مواد متفجرة». وبأنه تم وضعها ليتم تفجيرها عن بعد خلال المسيرات، وادعى أن ذلك ليس بغرض القتل. وقال الناطق بلسان الجيش، إن «هذه العبوات وضعت في منطقة مفتوحة وغير مأهولة، تدور فيها أعمال شغب عنيفة بصورة دائمة منذ سنوات، والهدف من وضعها هو فقط إحداث الردع». ولكن الناطق أضاف أنه تبين من فحص لاحق، بأنها تنطوي على خطر الانفجار والتسبب في إصابات، فعملت القوة على إخراجها من هذه المنطقة.

من جهة أخرى، أفادت مصادر فلسطينية بأن سكان القرية اكتشفوا أمر العبوات الناسفة، صباح الخميس الماضي، عندما لاحظ طفل عمره سبع سنوات وجودها وحاول الاقتراب منها، لكن والدته منعته واستدعت بسرعة أحد أقاربها، ويدعى وسيم شتيوي، الذي حضر إلى المكان برفقة قريب آخر، وحاولا رفع صندوق الكرتون، وانفجرت العبوة وأصيب وسيم بجروح في يده ووجهه، ووصفت جراحه بأنها طفيفة. وظهرت على الصندوق كلمات تدل على أنه تابع للجيش الإسرائيلي، ويتم تخزين قنابل صوتية فيه. وعلى بُعد عدة أمتار، عثر أفراد العائلة على صندوق آخر، وهذه المرة التقطوا صوراً له وألقوا حجارة باتجاهه من بعيد، فانفجر الصندوق وتصاعد منه نار ودخان. وبعد أن نشر أفراد العائلة الصور في الشبكات الاجتماعية، حضرت قوة عسكرية إلى القرية وفجرت الصندوق الثالث «بشكل مراقَب».وأشارت «هآرتس»، إلى أن جيش الاحتلال رفض الإجابة عن عدد من الأسئلة، مثل من الذي صادق على وضع العبوات الناسفة في شارع يستخدمه سكان البلدة؟ ولماذا تم إبقاء العبوات من دون مراقبة فيما هي جاهزة للانفجار، ومن أَعدَّ هذه العبوات؟ لكن الجيش قال إنه تم فتح تحقيق في الأمر، وإنه ليس مستبعداً أن يكون وضع العبوات، تم من دون مصادقة أو معرفة ضباط كبار.
قد يهمك ايضا

"الجمهوريون" يحذّرون من "نظام اشتراكي" في ظل حُكم بايدن حال فوزه بالانتخابات الرئاسية

 

تظاهرات طرابلس تدخل يومها الرابع وتحاصر منزل فايز السراج

 

 

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبوات ناسفة على طريق رئيسي في الضفة وقوات الاحتلال تعترف بوضعها لوقف المسيرات عبوات ناسفة على طريق رئيسي في الضفة وقوات الاحتلال تعترف بوضعها لوقف المسيرات



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 02:24 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الحبوب وأكثرها فائدة لصحة الإنسان

GMT 02:03 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

مشاهير عالميون حرصوا على أداء مناسك عمرة رمضان 2024
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon