المستوطنون يواصلون اقتحام المسجد الأقصى في اليوم السادس لعيد الفصح اليهودّي واليوم الأول في العشر الأواخر من رمضان
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

المستوطنون يواصلون اقتحام المسجد الأقصى في اليوم السادس لعيد الفصح اليهودّي واليوم الأول في العشر الأواخر من رمضان

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - المستوطنون يواصلون اقتحام المسجد الأقصى في اليوم السادس لعيد الفصح اليهودّي واليوم الأول في العشر الأواخر من رمضان

المسجد الأقصى
القدس المحتلة - لبنان اليوم

واصل المستوطنون اقتحام المسجد الأقصى، في اليوم السادس لعيد الفصح اليهودي واليوم الأول في العشر الأواخر من رمضان، مستغلين تأجيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إعلان موقفه من مسألة اقتحام المسجد في أواخر رمضان حتى اليوم الثلاثاء.ونفذ 788 مستوطناً اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، عبر باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، وقاموا بجولات مستفزة وأدوا طقوساً تلمودية. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في ساحات الأقصى، وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم،

وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة. وتراجعت أعداد المستوطنين نسبياً قياساً باقتحام 1531 مستوطناً، للأقصى يوم الاثنين، ونحو 1000 آخرين يوم الأحد.ومنذ بداية عيد الفصح اليهودي الخميس، اقتحم «الأقصى» 3430 مستوطناً. وجاءت الاقتحامات، في وقت تشدد فيه الشرطة الإسرائيلية إجراءاتها في القدس، بعدما حوّلت البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، وقيّدت وصول المصلين إلى المسجد. وأدى الشبان صلاة فجر الثلاثاء قرب المسجد الأقصى، بعدما منعتهم الشرطة من الصلاة فيه. لكن يتوقع أن يتغير كل ذلك بدءاً من الأربعاء.

ويفترض أن يعلن نتنياهو، اليوم الثلاثاء، موقفه النهائي من قضية السماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى خلال العشر الأواخر من شهر رمضان. وأجرى نتنياهو مشاوراته مع قادة الأجهزة الأمنية ووزراء في حكومته، بشأن المسألة. ويتوقع أن يعلن نتنياهو وقف اقتحامات المستوطنين بدءاً من الأربعاء أو الخميس وحتى نهاية رمضان. وينتهي الفصح اليهودي الأربعاء. وقالت مصادر إسرائيلية لصحيفة «هآرتس» إن حظر دخول اليهود في الأيام العشرة المقبلة، من المرجح أن يخفف التوترات، ويقلل من فرص اندلاع المواجهات والمناوشات في الموقع.

ويدعم مفوض الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، منع اليهود من الوصول إلى المسجد الأقصى في الأيام الأخيرة من شهر رمضان؛ لتخفيف التوترات الشديدة، بينما يميل مسؤولون آخرون إلى السماح بوصولهم إلى المسجد... وبعضهم اقترح أن يتوقف ذلك يوم الأربعاء، واقترح بعضهم أن يتوقف يوم الخميس.وفي خطاب رسمي ألقاه ليلة الاثنين، ألقى فيه باللوم على الحكومة السابقة في تصاعد العنف والهجمات الأسبوع الماضي، قال نتنياهو إن «المشاورات مع السلطات الأمنية تتم على أساس يومي حول الزيارات اليهودية إلى الحرم القدسي».

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، إن نتنياهو أجرى 4 مشاورات حتى الآن حول الموضوع المذكور، وعقد مشاورات أخرى اليوم الثلاثاء، قبل اتخاذ القرار. وأبلغ جهاز الشاباك نتنياهو، بأنه يجب منع اليهود من دخول الحرم القدسي ابتداءً من الأربعاء. ودعم رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي ذلك، بعدما أيد دخولهم يوم الثلاثاء فقط. وجاءت توصيات قادة الأجهزة الأمنية مخالفة لتوجه وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، الذي يرفض الفكرة، ويعتبر أن حظر وصول اليهود للأقصى في أواخر رمضان يعد «استسلاماً للإرهاب».

وذكر موقع «واينت» أن هناك انطباعات لشخصيات تحدثت مع نتنياهو، بأنه يميل إلى منع وصول اليهود إلى المسجد الأقصى في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان. وهذا أمر متبع نسبياً خلال السنوات الأخيرة وخلال حكومات ترأسها نتنياهو نفسه. وقالت مصادر مقربة منه، إنه ابتداءً من يوم الأربعاء ستتم مواصلة السياسة القائمة، وهي منع دخول اليهود إلى «الأقصى» في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان.

وتقدر المخابرات الإسرائيلية أن المسجد الأقصى لا يزال مصدر «الانفجار الرئيسي الذي أشعل النار» ودفع إلى إطلاق الصواريخ من لبنان وسوريا وغزة، وتنفيذ عمليتي الأغوار وتل أبيب. وحذرت المخابرات من أن المسجد الأقصى سيظل محط الأنظار حتى نهاية شهر رمضان الذي يتقاطع مع عيدَي الديانتين الأخريين؛ الفصح اليهودي، والفصح المسيحي.

قد يهمك ايضاً

«صواريخ لبنان» تحوّل مسار جلسة أممية هدفها بحث الاعتداءات الإسرائيلية

القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى مجددا

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المستوطنون يواصلون اقتحام المسجد الأقصى في اليوم السادس لعيد الفصح اليهودّي واليوم الأول في العشر الأواخر من رمضان المستوطنون يواصلون اقتحام المسجد الأقصى في اليوم السادس لعيد الفصح اليهودّي واليوم الأول في العشر الأواخر من رمضان



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 13:42 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 22:08 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

حملة ميو ميو لصيف 2021 تصوّر المرأة من جوانبها المختلفة

GMT 15:01 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب منطقة شينجيانج الصينية

GMT 12:38 2020 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الجزيرة الإماراتي يجدد عقد خليفة الحمادي 5 مواسم

GMT 18:03 2021 الجمعة ,17 كانون الأول / ديسمبر

تصاميم ساعات بميناء من عرق اللؤلؤ الأسود لجميع المناسبات

GMT 14:06 2023 الإثنين ,03 إبريل / نيسان

إتيكيت عرض الزواج

GMT 19:33 2022 السبت ,07 أيار / مايو

البنطلون الأبيض لإطلالة مريحة وأنيقة

GMT 11:29 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 10:06 2022 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار الأحذية النود المناسبة

GMT 11:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon