كوب من الحليب يوميًا خلال فترة الحمل يجعل أطفالك أطول وأكثر ذكاءً
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

الفوائد التي تظهر في المراحل الأولى من الحياة امتدّت لسنوات لاحقة

كوب من الحليب يوميًا خلال فترة الحمل يجعل أطفالك أطول وأكثر ذكاءً

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - كوب من الحليب يوميًا خلال فترة الحمل يجعل أطفالك أطول وأكثر ذكاءً

تناول كوب حليب أثناء الحمل يجعل الأطفال أطول في سن المراهقة من الأطفال الآخرين

واشنطن ـ عادل سلامة أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الحليب أثناء الحمل أكثر عرضة لأن يكونوا أطول في سن المراهقة من الأطفال الآخرين، وأشارت الدراسة كذلك إلى أن الفوائد التي تظهر في المراحل الأولى من الحياة امتدّت لسنوات لاحقة. ووجد فريق من العلماء الذين تعقبوا الأطفال الذين وُلدوا في أواخر الثمانينات أن نسبة طولهم خلال فترة المراهقة مرتبطة بكمّ الحليب الذي تناولته أمهاتهم في فترة الحمل.
وعلى الرغم من أنه كان يُعتقد أن كمية الحليب التي تتناولها الأم تعزّز نمو الأطفال حديثي الولادة، إلا أن هناك أبحاثًا تشير إلى فوائد جيدة أيضًا في مرحلة البلوغ.
وأراد خبراء التغذية من أيسلندا والدنمارك والولايات المتحدة معرفة ما إذا كانت الفوائد التي تظهر في المراحل الأولى من الحياة امتدّت لسنوات لاحقة.
وتابع الباحثون 809 أطفال لنساء في الدنمارك في العام 1988 و 1989، ورصد كمية الحليب التي تناولتها الأم أثناء الحمل.
وتم قياس وزن وطول الرُّضَّع لحظة الميلاد، ومتابعتهم مرة أخرى في وقت لاحق، بعد ما يقرُب من 20 عامًا.
وبيَّنت النتائج، التي نشرت في "المجلة الأوروبية للتغذية السريرية" أن المراهقين من كلا الجنسين كانوا أطول عمومًا من زملائهم، وذلك بفضل تناول أمهاتهم ربع لتر من الحليب، يوميًا، خلال فترة الحمل.
وأشارت النتائج إلى أنه في أواخر سن المراهقة يصبح لديهم أيضًا مستويات أعلى من الأنسولين في مجرى الدم، مما يشير إلى أنهم كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
وفي تقرير عن النتائج قال الباحثون: "تناول الأم للحليب قد يكون له أثر هائل في تعزيز النمو من حيث الوزن والطول عند الولادة".
وأضاف التقرير: "هذه النتائج تقدم أيضًا بعض الاقتراحات عن أن هذا التأثير قد يستمر لسنّ البلوغ المبكر".
وفي وقت سابق من هذا العام وجد علماء بريطانيون أن النساء الحوامل يمكنهن أن يُعزّزن ذكاء أطفالهن عن طريق شرب المزيد من الحليب لأنه غنيّ باليود.
وبحثوا في أكثر من ألف امرأة حامل ووجدوا أن من تناولنَ كميات أقلّ من اليود الموجود في منتجات الألبان الأخرى والأسماك كانوا أكثر عرضة لإنجاب أطفالٍ نِسَبُ ذكائهم وقدراتهم على القراءة أقل.
ويعتبر اليود عنصرًا ضروريًا لإنتاج الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، والذي له تأثير مباشر على تطوّر دماغ الجنين.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوب من الحليب يوميًا خلال فترة الحمل يجعل أطفالك أطول وأكثر ذكاءً كوب من الحليب يوميًا خلال فترة الحمل يجعل أطفالك أطول وأكثر ذكاءً



GMT 06:46 2026 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

مرض طفيلي يسبب العمى لمستخدمي العدسات اللاصقة

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 13:48 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 15:00 2025 الخميس ,18 كانون الأول / ديسمبر

أبيوسف يعود بحفل جديد في الجريك كامبس الجمعة القادمة

GMT 05:28 2022 الأحد ,21 آب / أغسطس

نسرين طافش تَسحر القلوب بإطلالة صيفية

GMT 21:09 2023 الأربعاء ,03 أيار / مايو

القماش الجينز يهيمن على الموضة لصيف 2023

GMT 07:03 2013 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

بريطانيا تقترح تسديد الخريجين قروضهم مبكرًا

GMT 20:18 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

أفكار لتنسيق الجينز مع البلوزات لحفلات الصيف

GMT 02:57 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

"حروف ومطر" أمسية شعرية في الرابطة الثقافية طرابلس اللبنانية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon