دراسة تؤكد أن الكافيين في الدم قد يؤثر على دهون الجسم وخطر الإصابة بالسكري
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

دراسة تؤكد أن الكافيين في الدم قد يؤثر على دهون الجسم وخطر الإصابة بالسكري

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - دراسة تؤكد أن الكافيين في الدم قد يؤثر على دهون الجسم وخطر الإصابة بالسكري

مستويات الكافيين
واشنطن ـ لبنان اليوم

خلصت دراسة إلى أن هناك صلة بين مستويات الكافيين ومؤشر كتلة الجسم، وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.ووفقاً لما نقله موقع «ساينس إليرت»، فإن مستويات الكافيين في الدم قد تؤثر على كمية الدهون في الجسم، وهو عامل قد يحدِّد بدوره خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكانت الدراسة التي أُجريت عام 2023 استخدمت المؤشرات الجينية لتحديد الصلة بين الكافيين ودهون الجسم، والإصابة بمرض السكري.

وقال فريق البحث، من معهد كارولينسكا في السويد، وجامعة بريستول في المملكة المتحدة، وإمبريال كوليدج لندن في المملكة المتحدة، إنه يمكن استكشاف المشروبات التي تحتوي على الكافيين الخالية من السعرات الحرارية بوصفها وسيلةً محتملةً للمساعدة في تقليل مستويات الدهون في الجسم.

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: «ارتبطت تركيزات الكافيين الأعلى في البلازما، المُتنبَّأ بها وراثياً، بانخفاض مؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون الكلية في الجسم، وارتبطت تركيزات الكافيين الأعلى في البلازما بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني».

وقُدِّر أن «نحو نصف تأثير الكافيين على احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يتم من خلال انخفاض مؤشر كتلة الجسم».

وشملت الدراسة بيانات من نحو 10 آلاف شخص تم جمعها من قواعد بيانات جينية موجودة، مع التركيز على الاختلافات في جينات معينة أو بالقرب منها، والمعروفة بارتباطها بسرعة تكسير الكافيين. ولم تظهر أي علاقة بين كمية الكافيين في الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك الرجفان الأذيني وفشل القلب والسكتة الدماغية.

وربطت دراسات سابقة بين الزيادة المعتدلة والنسبية في استهلاك الكافيين وتحسين صحة القلب وانخفاض مؤشر كتلة الجسم، وتضيف هذه الدراسة مزيداً من التفاصيل إلى ما نعرفه بالفعل عن تأثيرات القهوة على الجسم.

وبحسب الموقع، فمن المهم أيضاً الوضع في الاعتبار أن تأثيرات الكافيين على الجسم ليست كلها إيجابية، مما يعني أنه يجب توخي الحذر عند تقييم فوائد شربه، ولكن هذه الدراسة تُعدُّ خطوةً مهمةً في تحديد الكمية المثالية من الكافيين.

وأوضح الباحثون: «أظهرت التجارب الصغيرة قصيرة الأجل أن تناول الكافيين يؤدي إلى انخفاض الوزن وكتلة الدهون، لكن التأثيرات طويلة الأجل لتناول الكافيين غير معروفة... وبالنظر إلى الاستهلاك الواسع للكافيين في جميع أنحاء العالم، فإن حتى تأثيراته الأيضية البسيطة يمكن أن تكون لها آثار صحية مهمة».

ويعتقد الفريق أن العلاقة الموضحة هنا قد تُعزى إلى طريقة زيادة الكافيين لعملية توليد الحرارة وتحويل الدهون إلى طاقة في الجسم، وكلاهما يلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي بشكل عام.

وقال بنيامين وولف، عالم الأوبئة الوراثية في جامعة بريستول: «هناك حاجة إلى تجارب عشوائية محكومة لتقييم ما إذا كانت المشروبات غير المحتوية على سعرات حرارية والتي تحتوي على الكافيين قد تلعب دوراً في تقليل خطر السمنة ومرض السكري من النوع الثاني».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

  5 طرق لاستخدام القهوة بشكل صحي وتقليل الآثار السلبية للكافيين

  اكتشاف فائدة جديدة لتناول القهوة تحمي مدمني الكحول من خطر صحي

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن الكافيين في الدم قد يؤثر على دهون الجسم وخطر الإصابة بالسكري دراسة تؤكد أن الكافيين في الدم قد يؤثر على دهون الجسم وخطر الإصابة بالسكري



نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 16:09 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 12:22 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

أفضل العطور النسائية لصيف 2022

GMT 09:19 2026 الخميس ,22 كانون الثاني / يناير

آبل تُطلق قريباً ميزة لهواتف آيفون

GMT 16:32 2024 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

ثلاثة أرباع الأميركيين يعتقدون أن قادتهم لا يهتمون بأمرهم

GMT 05:04 2016 الثلاثاء ,05 تموز / يوليو

بهجة الامتحان !

GMT 04:38 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

الإمارات تصنع السلام
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon