السمنة فى الأطفال تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
آخر تحديث GMT20:39:15
 لبنان اليوم -

السمنة فى الأطفال تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - السمنة فى الأطفال تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

السمنة فى الأطفال
واشنطن - لبنان اليوم

تعتبر السمنة عامل خطر لعدد من المشاكل الصحية الخطيرة المحتملة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان وترتبط السمنة في مرحلة الطفولة بزيادة مخاطر الإصابة باضطرابات التمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة فرص الوفاة المبكرة والإعاقة في مرحلة البلوغ.

ولسوء الحظ، ارتفع انتشار زيادة الوزن والسمنة بين الأطفال والمراهقين بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، وتقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) بأن أكثر من 340 مليون طفل ومراهق تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عامًا كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في عام 2016، وكان ما يصل إلى 38.2 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في عام 2019 ، ويعيش نصف هؤلاء تقريبًا في آسيا.وكشفت دراسة جديدة عن أن الفتيات البدناء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ من الأولاد، ووفقًا لنتائج الدراسة المنشورة في مجلة Frontiers in Nutrition ، فإن الفتيات أكثر عرضة من الأولاد للإصابة بالتغيرات الأيضية النموذجية للسمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم وخلل الدهون (مستويات الدم الزائدة من الكوليسترول والدهون الثلاثية).وأظهرت الفتيات البدناء نمطًا من التغييرات في ملف الدهون الذي لم يُلاحظ في الفتيات غير المصابات بالسمنة وميلًا أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

وأضافت الدراسة، أن الفتيات البدناء لديهن مستويات أعلى من الدهون الثلاثية وLDL، ما يسمى بـ "الكولسترول الضار"، في حين أن HDL، "الكولسترول الجيد" ، كان أقل من الفتيات ذات الوزن الطبيعي.

ومع ذلك، لم يجد الباحثون فروقًا ذات دلالة إحصائية في مستوى الدهون لدى الأولاد الذين يعانون من السمنة المفرطة عن تلك الخاصة بالأولاد ذوي الوزن الطبيعي المشمولين في الدراسة، وشملت الدراسة 92 مراهقًا من البرازيل.

وجدت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Circulation لجمعية القلب الأمريكية وجود ارتباط بين بدانة الأطفال والأداء الإدراكي الضعيف في منتصف الثلاثينيات وما بعدها.ووجد البحث الذي تم على حوالي 3600 طفل فنلندي على مدى ثلاثة عقود أنه كلما زاد عدد عوامل الخطر القلبية الوعائية التي يعاني منها الشخص منذ الطفولة إلى البلوغ - مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكولسترول المرتفعة - انخفض أداؤها في اختبارات الذاكرة والتفكير.

 وأشارت الدراسة إلى أن نتائج الدراسة مهمة للاكتشاف المبكر والوقاية ، حيث لا توجد حاليًا علاجات لمرض الزهايمر أو الأسباب الرئيسية الأخرى للخرف، وقال المؤلف الأول جوسو هاكالا ، طالب الدكتوراه في طب القلب الوقائي في جامعة توركو في فنلندا: "الأطفال الذين يعانون من عوامل الخطر القلبية الوعائية السلبية قد يستفيدون من التدخل المبكر وتعديلات نمط الحياة".

 نصائح للوقاية من السمنة لدى الأطفال

-يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم في التغلب على السمنة من خلال تقديم نموذج للسلوك الصحي. فيما يلي بعض التوصيات الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية (AHA) بشأن السلوكيات الصحية للأطفال:

-يحتاج الأطفال في سن ما قبل المدرسة إلى حوالي ثلاث ساعات يوميًا من اللعب النشط بينما يجب على الأطفال الأكبر سنًا ممارسة 60 دقيقة على الأقل يوميًا من النشاط المعتدل إلى القوي.

-لتوفير متطلبات السعرات الحرارية للأطفال ، يمكن للآباء تضمين مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون واللحوم الخالية من الدهون والأسماك. لكن قلل من تناولهم للدهون غير المشبعة واللحوم المصنعة والمشروبات المحلاة.

-حدد وقت الشاشات للأطفال والمراهقين بما لا يزيد عن ساعة إلى ساعتين في اليوم.

-يميل الأطفال إلى تقليد البالغين. إذا رأوا أنك تأكل بشكل صحي ، أو تمشي أو تمارس الرياضة ، فمن المرجح أن يقلدوا هذه السلوكيات ويقلدونها ومتابعتها حتى سن الرشد.

قد يهمك ايضا:

تُحذِّير الأم الحامل مِن تناول رقائق البطاطس المقلية

حمية غذائية يقلّل تناولها أثناء الحمل من خطر إصابة الأطفال بالسمنة

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السمنة فى الأطفال تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية السمنة فى الأطفال تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 08:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يكشف عن كواليس أصعب مشاهد شقو
 لبنان اليوم - عمرو يوسف يكشف عن كواليس أصعب مشاهد شقو

GMT 15:51 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

شركة طيران الشرق الأوسط تتأهّب لموسم الصيف

GMT 11:07 2022 الإثنين ,21 آذار/ مارس

خطوات تلوين الشعر بالحناء

GMT 05:14 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

تسريحات الشعر المناسبة للصيف

GMT 09:01 2022 السبت ,02 إبريل / نيسان

أفضل 10 أماكن سياحية في شمال لبنان

GMT 21:12 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

العناية ببشرة العروس من خلال هذه الخطوات
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon