الغذاء المتوسطي يُحافظ على القدرات العقلية
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

الفواكه والخضروات والألبان تقوي الذاكرة

الغذاء المتوسطي يُحافظ على القدرات العقلية

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - الغذاء المتوسطي يُحافظ على القدرات العقلية

الغذاء المتوسطي يحسن القدرات العقلية

واشنطن ـ رولا عيسى كشف بحث أميركي جديد، عن أن النظام الغذائي المتوسطي قليل اللحوم ومنتجات الألبان، يعمل على تراجع خطر الإصابة بالإعاقة الذهنية بواقع 19%. وقالت نتائج البحث، إن أن النظام الغذائي المتوسطي يحتوي على قدر كبير من أحماض أوميغا 3، وغيرها من الأحماض الدهنية القوية، التي تساعد على تحسين القدرات العقلية في مقدمتها التفكير والذاكرة، مضيفة أن هذا النظام يحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة ومستويات منخفضة جدًا من الدهون المشبعة.
وقام باحثون في الولايات المتحدة، بدرس النظم الغذائية لعينة واسعة من الحالات، تضمنت 17478 حالة بمتوسط أعمار 64 عامًا، تم إخضاع هذا العدد الكبير من المشاركين لاختبارات القدرات العقلية على مدار 4 سنوات، وعلى مدار فترة الدرس اكتشف الباحثون، أن هناك تحسنًا ملحوظًا في القدرات العقلية، وتراجعًا في عيوب التفكير، كما ركزت النتيجة على أن تحسن تلك القدرات انتشر بين الحالات التي تتناول الطعام وفقًا للنظام الغذائي المتوسطي، وهو ما استند إليه الباحثون في التأكيد أن النظام الغذائي المتوسطي يعمل على تراجع خطر الإصابة بالإعاقة الذهنية بواقع 19%.
ونشرت مجلة علم الأعصاب "Neurology" نتائج هذه الدراسة في آخر عدد لها، حيث قال رئيس الفريق البحثي المعد للدراسة، أستاذ علم الأعصاب في جامعتي ألاباما في الولايات المتحدة وأثينا في اليونان، جورجيوس تسيفجوليس، أن الدراسة استهدفت التوصل إلى حلول بديلة لعلاج الأمراض العقلية التي يأس الجميع من إيجاد علاج لها، وهي البدائل التي وجدتها في الأنشطة الإنسانية القابلة للتعديل مثل النظام الغذائي.
وأضاف أن النظام الغذائي من أهم الأنشطة الإنسانية القابلة للتعديل والتي بإمكانها الحفاظ على القدرات العقلية ووقاية الإنسان من الإصابة بالأمراض العقلية، حيث يجعل النظام الغذائي الذي يحتوي على قدر كبير الأوميغا 3 وغيرها من الأحماض الدهنية ونسب قليلة من الدهون المشبعة التي توفرها اللحوم والألبان.
وأكد أستاذ علم الأعصاب، أن الدراسة جمعت بين النظام الغذائي وغيره من مكونات نمط الحياة الخاص بالإنسان، كمؤثرات في القدرات العقلية وتطورها والحفاظ عليها، حيث أن السمنة والتدخين وتناوول الكحوليات والأدوية في حالات الإصابة بداء السكري على سبيل المثال، تعبر من العوامل التي تؤثر سلبًا على القدرات العقلية.
وكانت دراسات سابقة قد توصلت إلى أن تناول الطعام وفقًا للنظام الغذائي المتوسطي، يقلل الإصابة بالأزمات والسكتات القلبية ومشكلات القلب والشرايين.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغذاء المتوسطي يُحافظ على القدرات العقلية الغذاء المتوسطي يُحافظ على القدرات العقلية



GMT 06:46 2026 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

مرض طفيلي يسبب العمى لمستخدمي العدسات اللاصقة

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 21:43 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

الأهلي المصري يعلن شفاء بانون من كورونا

GMT 21:10 2026 الأربعاء ,07 كانون الثاني / يناير

عودة صيحات التصميم الكلاسيكي في المنازل لعام 2026

GMT 17:18 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أزياء مبهجة تألقي بها في شم النسيم

GMT 17:35 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

أفكار متنوعة لتغليف الهدايا

GMT 10:13 2026 الجمعة ,30 كانون الثاني / يناير

سقوط مسيّرة إسرائيلية في رب ثلاثين

GMT 07:19 2026 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

عبوات متفجرة تستهدف بلدة يارون جنوبي لبنان

GMT 16:27 2025 الثلاثاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

صحة غزة تعلن استشهاد رضيع بسبب البرد الشديد

GMT 04:41 2021 الإثنين ,02 آب / أغسطس

سلمى رشيد تتألق بعباءة حرير في آخر ظهور لها

GMT 09:52 2026 الجمعة ,09 كانون الثاني / يناير

10 أخطاء شائعة في تصميم المنازل تفسد جمال الديكور

GMT 05:14 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

تسريحات الشعر المناسبة للصيف

GMT 10:39 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دروس في الديمقراطية من لدنا
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon