الرضاعة الطبيعية تزود الجهاز الهضمي للطفل بالبكتيريا الجيدة
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

حليب الأم هو الأفضل على الإطلاق

الرضاعة الطبيعية تزود الجهاز الهضمي للطفل "بالبكتيريا الجيدة"

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - الرضاعة الطبيعية تزود الجهاز الهضمي للطفل "بالبكتيريا الجيدة"

الرضاعة الطبيعية هي الأفضل لملء الجهاز الهضمي للطفل "بالبكتيريا الجيدة"

جنيف ـ سامي لطفي أكدت دراسة علمية حديثة أن الأساسية ، وأن هناك نوعية مفيدة من بكتيريا الأمعاء تُعتبرأمراً حيوياُ لصحة الجهاز الهضمي للرضيع والتي تساعد على تطوير نظامه المناعي ".ويوضح البحث الجديد أن "البكتيريا يمكن أن تنتقل إلى الطفل الرضيع عن طريق حليب الثدي. فقد وجد علماء من سويسرا أن هناك سلالات متطابقة من ميكروب Bifidobacterium وهي عدة أنواع جيدة من "لكلوستريديوم" تتواجد في معدة الأطفال وحليب الثدي الذي تغذوا منه.
وقد تساعد هذه السلالات على إقامة التوازن الغذائي في معدة الأطفال الرضع ، ويمكن أن تكون مهمة للوقاية من اضطرابات الأمعاء.
وقال قائد فريق البحث البروفيسور كريستوف لاكروا ، من معهد الغذاء والتغذية والصحة في زيوريخ: "نحن متحمسون لمعرفة ان البكتيريا يمكن أن تنتقل فعلا من القناة الهضمية للأم إلى حليب الثدي. وإن وجود البكتيريا الصحية في القناة الهضمية لكل من الأم والطفل هو أمر مهم حقًا لصحة أمعاء الطفل وتطوير النظام المناعي".
وأضاف:"نحن لسنا متأكدين من الطريقة التي تتحرك بها البكتيريا من القناة الهضمية إلى حليب الثدي،  وقد استخدمنا ثقافة العزل والتسلسل وأخذ البصمات للتأكد من أنها بالتأكيد نفس السلالات".
ونشرت نتائج الدراسة في العدد الأخير من مجلة علم الأحياء الدقيقة البيئي "Environmental Microbiology".
وأجريت فحوص الحمض النووي على حليب أثداء 7 أمهات تتمتع كل منهن بصحة جيدة، وبشكل حصري كان لابد من أن تكون كل ام في مرحلة الرضاعة الطبيعية لطفل يبلغ من العمر شهرا واحدا.  وقداختبر العلماء عينات البراز لتحديد البكتيريا في المعدة من كلا الأطفال وأمهاتهم.
وكتب الباحثون: "تظهر هذه الدراسة أن البكتيريا اللاهوائيات في الأمعاء يجوز نقلها مباشرة من الأم إلى (الرضيع) عن طريق الرضاعة الطبيعية." واضافوا
"لدينا بيانات تدعم فرضية أن تنتقل من الأم للرضيع ، حيث تصل البكتيريا الموجودة في أمعاء الأمهات إلى حليب الثدي عن طريق المسارات المعوية للثديين للتأثير على الأطفال حديثي الولادة ونضوج الجهاز المناعي لهم".
ووجدت أبحاث يابانية نشرت في وقت سابق من هذا الشهر أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تقلل من خطر السمنة لدى الأطفال قبل سن الثامنة.
ويقل خطر زيادة الوزن لدى الأطفال بنحو 15 في المائة عن الاطفال الذين تمت تغذيتهم عن طريق الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر ، مقارنة مع الحليب الصناعي.
وكشفت دراسة يابانية جديدة أنه ينبغي تشجيع الرضاعة الطبيعية "حتى في البلدان المتقدمة بسبب تأثيرها طويل الأجل على زيادة الوزن بين الأطفال.
يذكر ان الأبحاث السابقة اظهرت أن حليب الثدي يحمي الأطفال من بكتيريا المعدة ، والتهابات الصدر والربو ، والحساسية ، ويمنح المزايا الصحية عند تقدم العمر ، الى جانب بعض الدراسات التي تشير إلى نسبة صغيرة قد تتعرض لخطر السمنة.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرضاعة الطبيعية تزود الجهاز الهضمي للطفل بالبكتيريا الجيدة الرضاعة الطبيعية تزود الجهاز الهضمي للطفل بالبكتيريا الجيدة



GMT 06:46 2026 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

مرض طفيلي يسبب العمى لمستخدمي العدسات اللاصقة

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 21:43 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

الأهلي المصري يعلن شفاء بانون من كورونا

GMT 21:10 2026 الأربعاء ,07 كانون الثاني / يناير

عودة صيحات التصميم الكلاسيكي في المنازل لعام 2026

GMT 17:18 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أزياء مبهجة تألقي بها في شم النسيم

GMT 17:35 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

أفكار متنوعة لتغليف الهدايا

GMT 10:13 2026 الجمعة ,30 كانون الثاني / يناير

سقوط مسيّرة إسرائيلية في رب ثلاثين

GMT 07:19 2026 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

عبوات متفجرة تستهدف بلدة يارون جنوبي لبنان

GMT 16:27 2025 الثلاثاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

صحة غزة تعلن استشهاد رضيع بسبب البرد الشديد

GMT 04:41 2021 الإثنين ,02 آب / أغسطس

سلمى رشيد تتألق بعباءة حرير في آخر ظهور لها

GMT 09:52 2026 الجمعة ,09 كانون الثاني / يناير

10 أخطاء شائعة في تصميم المنازل تفسد جمال الديكور

GMT 05:14 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

تسريحات الشعر المناسبة للصيف

GMT 10:39 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دروس في الديمقراطية من لدنا
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon