لجنة الإشغال تستمع لخطة وزير الطاقة لإنشاء معامل دائمة للكهرباء بأسعار جيدة
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

خلال 20 شهرًا توفر التيار على مدار الساعة في لبنان

لجنة الإشغال تستمع لخطة وزير الطاقة لإنشاء معامل دائمة للكهرباء بأسعار جيدة

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - لجنة الإشغال تستمع لخطة وزير الطاقة لإنشاء معامل دائمة للكهرباء بأسعار جيدة

وزير الطاقة والمياه ريمون غجر
بيروت - لبنان اليوم

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة برئاسة النائب نزيه نجم وحضور وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، ومقرر اللجنة النائب حكمت ديب والنواب: علي عمار، علي حسن خليل، حسين الحاج حسن، فريد الخازن، سيزار ابي خليل، امين شري، قاسم هاشم، سليم عون، محمد الحجار، جهاد الصمد، فؤاد مخزومي، محمد خواجه، زياد الحواط، جوزف اسحق، حسين جشي، فيصل الصايغ، وطوني فرنجية.

وحضر ايضا المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان الدكتور كمال حايك، مستشارو وزير الطاقة والمياه: المهندس ريمون السفيري (مستشار في قطاع التوليد) المهندس زكريا رمال (مستشار في قطاع النقل) المهندس كمال محير (مستشار في قطاع التوزيع) مدير شركة "سيمنز" في لبنان حسان درويش ومدير المبيعات فيها الان سفيلا، المدير الاقليمي للمبيعات في شركة "جنرال الكتربك فادي طبوش ومدير مبيعاتها في لبنان فؤاد ابو عياش.

نجم

اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب نجم: قصة الكهرباء بالنسبة الى اللبنانيين مثل قصة ابريق الزيت لا تنتهي، نسمع عنها من دون ان نرى بصيص نور، اجتمعنا مع معالي الوزير منذ شهرين ووعدنا بان يعرض علينا نتيجة مفاوضاته مع الشركات التي يفاوض معها من "سيمنز" و"جنرال الكتريك" وشركات اخرى، وان نأتي بممثليها الى مجلس النواب حتى نسمع الخطة الذي يعمل عليها مشكورا. اجتمعنا اليوم بمعاليه وبممثلي شركتي "سيمنز و"جنرال الكتريك".. نستطيع القول ان الامور اصبحت واضحة اكثر، عرضت علينا خطة ان شاء الله بالتفاوض النهائي نصل الى نتيجة ونقول للبنانيين خلال عشرين شهرا او أكثر أو أقل، بحسب التفاوض مع معالي الوزير، يمكن ان نحصل على كهرباء 24/24 بسعر جيد. ونحن كنواب طلبنا من معالي الوزير ان يوقع في اسرع وقت مع لشركات مذكرة تفاهم لا تلزم الحكومة الا اذا كانت شروطها مفيدة للبلد، للحكومة، لطريقة الدفع، للادارة والتشغيل. طبعا معالي الوزير سيعرض الامر على مجلس الوزراء، وعدنا خلال اسبوع ان شاء الله يطل علينا بنتائج لهذه المفاوضات. ونحن دائما الى جانب معاليه لان الشخص الذي يعمل نكون الى جانبه، ونحن الى جانبه من اجل هذه المصانع التي ينوي تركيبها وتشغيلها بسرعة، وتكون ملكا للدولة وتكلف الخزينة وفق السعر القديم نصف ما كانت تصرفه البواخر".

غجر

وقال الوزير غجر: "تشرفنا اليوم بجلسة مفيدة وأفدنا منها عبر نقاشات جيدة حول موضوع الكهرباء وهو ليس جديدا على اللبنانيين ونحن نعاني ازمات متتالية منذ اكثر من 20 عاما والمشكلة الاساسية هي ان ليس لدينا كهرباء كافية، ولا استعادة للكلفة. من اجل ذلك هناك عجز تراكم بعشرات ملايين الدولارات. ما نحاول ان نقوم به في وزارة الطاقة هو تصور من اجل ان نحل المشكلة بشكل دائم عبر انشاء معامل جديدة بأسعار جيدة وبكلفة اقل لكي لا نحمل المواطن عبء او وزر الاكلاف الزائدة. في الوقت نفسه، نعمل على خطة للوقت المطلوب لنصل الى الحل الدائم. ومن هنا الى وقتها ماذا سنفعل: لدينا اكلاف في الفيول وهدر فني وغير فني وامور عدة تحتاج الى اصلاح من اجل ان نحضر انفسنا لهذه المرحلة ومنها ان نشتري الفيول للمستقبل بأسعار مخفضة، وهذه الامور كلها سنذهب بها الى مجلس الوزراء خلال اسبوعين".

وأضاف: "موضوع اليوم وهو انشاء معامل دائمة في المواقع التي كنا حددناها عبر مفاوضات من دولة الى دولة مع الشركات المصنعة من دون وسيط. لكننا وصلنا الى حائط مسدود بسبب الواقع المالي والاقتصادي في لبنان.

وتابع: "تكلمنا مع شركات "سيمنز" و"جنرال الكتريك" و"ميتسوبتشي" و"انسالتو" وشركات أخرى لنرى مدى اهتمامها، فوجدنا ان هناك اهتماما ولكن كل الاهتمام يأتي ضمن شروط معينة، ما توصلنا اليه انهم عرضوا علينا مذكرات تفاهم ليبدأوا مناقشات معنا ليروا اذا كنا نستطيع ان نتوصل الى شروط محددة مقبولة للدولة اللبنانية، مذكرة التفاهم اصبحت شبه جاهزة، سنذهب بها الى مجلس الوزراء ونرى اذا كان من خلال هذه المناقشات هناك شروط محددة يمكن ان نعرضها على مجلس الوزراء او مجلس النواب اذا كان هناك من ضرورة من اجل ان نحصل على الموافقة اللازمة ونبدأ بالمفاوضات على العقود لبناء هذه المعامل، اليوم ليس لدينا حلول الا هذه الحلول لكون الاصلاحات المالية لم يتفق عليها بعد".

قد يهمك أيضًا

وزير الطاقة يؤكّد أن النتائج الأولية للحفر أثبتت وجود الغاز في البلوك 4

ريمون غجر يعلن في مؤتمر صحافي أن دخل لبنان مسار الاستكشاف في المياه البحرية اللبنانية

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة الإشغال تستمع لخطة وزير الطاقة لإنشاء معامل دائمة للكهرباء بأسعار جيدة لجنة الإشغال تستمع لخطة وزير الطاقة لإنشاء معامل دائمة للكهرباء بأسعار جيدة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 08:59 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 لبنان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 19:09 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

راين كراوسر يحطم الرقم القياسي العالمي في رمي الكرة الحديد

GMT 08:19 2022 الأحد ,06 آذار/ مارس

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

GMT 11:57 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

برومو ”الاسكندراني” يتخطى الـ 5 ملايين بعد ساعات من عرضه

GMT 21:00 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أملاح يلتحق بمعسكر المنتخب ويعرض إصابته على الطاقم الطبي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon