العقود الآجلة للنفط الخام تحقق أكبر مكاسبها الأسبوعية منذ منتصف أيار الماضي
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

إيران تزيد إنتاج نفطها لاستعادة حصتها السوقية التي فقدتها بسبب العقوبات الغربية

العقود الآجلة للنفط الخام تحقق أكبر مكاسبها الأسبوعية منذ منتصف أيار الماضي

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - العقود الآجلة للنفط الخام تحقق أكبر مكاسبها الأسبوعية منذ منتصف أيار الماضي

النفط الخام
الرياض - العرب اليوم

اتجهت العقود الآجلة للنفط الخام أمس الجمعة، إلى تحقيق أكبر مكاسبها الأسبوعية منذ منتصف أيار/مايو لتنهي موجة خسائر استمرت خمسة أسابيع، إذ وجدت الأسعار دعماً في انخفاض الإنتاج الأميركي. وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي 5.1 في المئة منذ بداية الأسبوع، بينما ارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج "برنت" 4.8 في المئة، ليسجل الخامان أكبر زيادة أسبوعية منذ الأسبوع المنتهي في 19 أيار/مايو الماضي. وزاد الخام الأميركي 0.6 في المئة أو 27 سنتاً إلى 45.20 دولار للبرميل. وارتفع خام "برنت" 0.6 في المئة أو 30 سنتاً إلى 47.72 دولار للبرميل.

ووجدت الأسواق دعماً هذا الأسبوع في بيانات تشير إلى انخفاض الإنتاج الأميركي، بعدما وصلت أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في عشرة أشهر الأسبوع الماضي، في ظل تنامي تخمة المعروض. وانخفض الإنتاج الأميركي 100 ألف برميل يومياً إلى 9.3 مليون برميل يومياً الأسبوع الماضي، مسجلاً أكبر هبوط أسبوعي منذ تموز/يوليو 2016. ولا تزال إمدادات النفط العالمية وفيرة على رغم خفوضات الإنتاج التي تعكف عليها منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وبعض المنتجين المستقلين بواقع 1.8 مليون برميل يومياً منذ كانون الثاني/يناير.

من جهة أخرى، أعلن مصدر مطلع على جدول تحميل ناقلات النفط في إيران إن صادراتها من الخام في تموز/يوليو تتجه للانخفاض سبعة في المئة عن مستواها هذا الشهر، الذي كان الأعلى في ثلاثة أشهر، ما يعزى في الأساس لانخفاض الصادرات إلى أوروبا. وترفع إيران العضو في "أوبك"، إنتاج النفط كي تستعيد حصتها السوقية التي فقدتها في ظل العقوبات الغربية لمصلحة منافسين إقليميين مثل السعودية. وفي العام الماضي سجلت الصادرات انخفاضاً مماثلاً في تموز قبل أن تتعافى بقوة بدءاً من آب/أغسطس.

ويتأرجح إجمالي إنتاج النفط حول أكثر من 3.9 مليون برميل يـوميــاً، ومــن المتوقع أن يصل إلى أربعة ملايين برميل بحلول آذار/مارس 2018 وفــقاً لما ذكره وزير النفط الإيراني "بيجن زنغنه" هذا الشهر. وأضاف المصدر أن إجمالي تحميلات النفط الخام من الموانئ الإيرانية، باستثناء المكثفات من حقول الغاز، ستبلغ 1.93 مليون برميل يومياً في الشهر المقبل، ويشمل ذلك مليوني برميل سيتم تخزينها على متن ناقلات. ولم تتوافر بيانات تحميل المكثفات، وهو نوع من الخام الخفيف الفائق الجودة، لشهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو. ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي صادرات الخام في تموز 1.86 مليون برميل يومياً، بزيادة اثنين في المئة عن مستواه قبل سنة، من بينها 1.28 مليون برميل يومياً تتجه إلى آسيا و580 ألفاً يومياً إلى أوروبا.

يأتي ذلك مقارنة بـ1.30 مليون برميل يومياً إلى آسيا، و700 ألف برميل إلى أوروبا هذا الشهر. ومن المنتظر أن تستورد الصين أكبر مشتر للنفط الإيراني، 658 ألف برميل يومياً هذا الشهر وهي أكبر كمية منذ أيلول/سبتمبر الماضي وتزيد ثلاثة في المئة عن مستوى حزيران.

وتظل الهند ثاني أكبر مشتر بتحميل 395 ألف برميل يومياً هذا الشهر، ما يمثل انخفاضاً نسبته 15 في المئة عن حزيران وفق المصدر. ومن المتوقع أن تستورد اليابان 134 ألف برميل يومياً هذا الشهر بارتفاع 34 في المئة عن حزيران لتسجل الواردات اليابانية أعلى مستوياتها منذ كانون الثاني. كما تتجه تحميلات الخام المصدر إلى كوريا الجنوبية الشهر المقبل للارتفاع إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر عند 97 ألف برميل يومياً من 90 ألفاً هذا الشهر.

وفي أوروبا، من المنتظر أن تستورد تركيا، المشتري الرئيس هناك، 194 ألف برميل يومياً، بانخفاض 27 في المئة عن حزيران. أما إيطاليا فستستورد ما يقرب من 100 ألف برميل يومياً انخفاضا من 133 ألفاً. وتابع المصدر أن واردات اليونان وإسبانيا من النفط الإيراني ستقارب 65 ألف برميل يــوميــاً لكل منهما الشهر المقبل، من دون تغيير يذكر عن مستويات حزيران.

ومن ليبيا، أعلن مصدر في قطاع النفط أن إنتاج البلد من الخام ارتفع إلى 1.012 مليون برميل يومياً. وكانت المؤسسة الوطنية للنفط تستهدف الوصول بالإنتاج إلى مليون برميل يومياً بحلول نهاية الشهر الجاري. ووجد الإنتاج دعماً في الاتفاق مع "فينترشال" الألمانية على استئناف الإنتاج بعد توقفه بسبب خلاف تعاقدي.

وتفيد حسابات أجرتها وكالة صحافية من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة أمس، بأن سعر البيع الرسمي للخام العُماني في آب/أغسطس سينخفض 4.03 دولارات إلى 46.52 دولار للبرميل. ويذكر أن سعر البيع الرسمي لشحنات آب من الخام العُماني هو متوسط سعر التسوية اليومي للخام على مدى حزيران لشهر أقرب استحقاق. وتشير الحسابات إلى أن سعر البيع الرسمي لخام دبي، المحدد بخصم 0.05 دولار للبرميل عن سعر الخام العماني في بورصة دبي للطاقة، سيبلغ 46.47 دولار للبرميل في آب/أغسطس.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العقود الآجلة للنفط الخام تحقق أكبر مكاسبها الأسبوعية منذ منتصف أيار الماضي العقود الآجلة للنفط الخام تحقق أكبر مكاسبها الأسبوعية منذ منتصف أيار الماضي



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 08:59 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 لبنان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 11:09 2020 الأربعاء ,05 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 10:12 2020 الأربعاء ,05 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 22:24 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 16:49 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 13:32 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 17:30 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أخطاء مكياج شائعة تجعلك تتقدمين في السن

GMT 19:00 2022 السبت ,14 أيار / مايو

موضة خواتم الخطوبة لهذا الموسم

GMT 04:58 2022 الإثنين ,18 تموز / يوليو

أفكار متنوعة لترتيب وسائد السرير

GMT 12:27 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 15:46 2022 الأحد ,01 أيار / مايو

مكياج ربيعي لعيد الفطر 2022

GMT 09:02 2022 الخميس ,05 أيار / مايو

لمسات ديكورية مميزة للحمام الصغير
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon