اللقاء الـ14 بين عون وميقاتي قد يكون الأخير لحسم تشكيل الحكومة واللواء عباس إبراهيم يتدخل
آخر تحديث GMT12:13:04
 لبنان اليوم -

اللقاء الـ14 بين عون وميقاتي قد يكون الأخير لحسم تشكيل الحكومة واللواء عباس إبراهيم يتدخل

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - اللقاء الـ14 بين عون وميقاتي قد يكون الأخير لحسم تشكيل الحكومة واللواء عباس إبراهيم يتدخل

الرئيس المكلّف نجيب ميقاتي
بيروت ـ لبنان اليوم

في ضوء المساعي الجارية في غير اتجاه لتذليل العقد التي تعترض الولادة الحكوميّة في لبنان، يُنتظر أن تتحرّك مياه التأليف الحكومي الراكدة، خلال ما تبقّى من الأسبوع الجاري، فإمّا تأليف، فتسلك الحكومة مسارها ‏الدستوري، وإمّا اعتذار، فيذهب البلد بكلّ استحقاقاته إلى حكومة تصريف ‏الأعمال.
وفيما تشير المعلومات المتقاطعة إلى أنّ الوساطات، التي شهدتها الساعات الأخيرة، أدّت إلى أمر واحد أكيد، يتمثل في تريّث الرئيس المكلّف نجيب ميقاتي في الاعتذار، ولكنْ إلى حين، لكنّه ثابت في عدم منْح الرئيس ميشال عون وفريقه السياسي ثلثاً معطلاً في الحكومة العتيدة، وهو يمثل هنا رأياً عاماً عريضاً في صفّ المعنيّين بتشكيل الحكومة وتولّي الحقائب فيها، يتقدّمهم رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي بما يختزنه من قدرات على التسهيل والاعتراض.
ودخل المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم على خطّ المساعي لتأليف الحكومة، إذ أفادت معلومات أنّه "التقى الرئيس المكلّف نجيب ميقاتي أمس، واتصل برئيس الجمهورية ميشال عون قبل لقائه بميقاتي وبعده، وسيتجه إلى القصر الجمهوري اليوم ".
ولفتت المعلومات إلى أنّ "اللواء إبراهيم يحمل تصوّراً من ميقاتي إلى عون اليوم، لحلّ عقدتَي الشؤون الاجتماعية والاقتصاد في التشكيلة الحكومية".
وشاع الأربعاء أنّ بعض الوساطات بين عون وميقاتي حقّقت تقدّماً، ‏يُنتظر أن تتبلور طبيعته خلال الساعات المقبلة، في وقت أكّد البعض أنّ ‏اللقاء الـ14 المرتقب بين الرجلين قد يكون الأخير، تأليفاً أو اعتذاراً. ‏وعليه، فإنّ الوقت المستقطع الآن هو للبحث عن توليفة، أو هندسة ما، تسمح لعون وميقاتي بالتراجع المتكافئ إلى مساحة آمنة ومضمونة، بما يسهّل عملية التشكيل.
إلى ذلك، لا تزال أجواء متضاربة تسود ضفّة تشكيل الحكومة، ويصعب حتى الساعة، حتى على أكثر المتابعين لاتصالات التأليف، الحسمُ في الطريق الذي ستسلكه المساعي الجارية في الكواليس للتقريب بين عون وميقاتي، في حين ضخّت رئاسة الجمهورية، مناخات إيجابيّة جديدة. فأمام وفد أمريكي زاره في قصر بعيدا، في حضور السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، تحدث عون عن أيام فاصلة عن التأليف، حيث إنّ الحكومة قد تبصر النور نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل.
ومن هنا، ارتفع منسوب الكلام مجدّداً عن أنّ عون يبدو غير قادر على تحمّل وزْر اعتذار ميقاتي لـ3 أسباب رئيسية، بدءاً من ضرورة تشكيل حكومة بأيّ ثمن من أجل فرملة الانهيار الحاصل في لبنان، مروراً بعدم وجود مصلحة للعهد في قطع كلّ الجسور مع المجتمع الدولي الذي يضغط من أجل تأليف حكومة ولا يريد انزلاق لبنان إلى الفوضى، ووصولاً إلى تجنّب العهد دفع ميقاتي إلى الاعتذار مع ما يعنيه الأمر في حسابات البيئة السنيّة التي تتعامل مع تكليف ميقاتي كآخر تكليف في عهد عون.
وفي انتظار مجريات المخاض الثالث للتكليف الثالث (مصطفى أديب/ سعد الحريري/ نجيب ميقاتي)، ارتفع منسوب الكلام عن أنّ المعطيات السلبيّة التي تتراكم وتتدافع، من دون وسيط محلّي أو إقليمي أو دولي، ومن دون أيّ وازع دستوري، تجعل من استمرار ميقاتي رئيساً مكلّفاً أمراً مكلفاً للغاية، كما تجعل من اعتذاره وانسحابه من دون تشكيل مشكلة كبيرة، وخصوصاً أن لا أحد سيقبل بأن يكون "الضحيّة الرابعة" في لعبة يديرها العهد وفريقه السياسي.
وفي الانتظار أيضاً، وبصرف النظر عمّا إذا كان جوّ تشكيل الحكومة إيجابيّاً أو غير إيجابي، فإنّ العبرة من أداء الرئيس المكلّف، وفق شبه إجماع المراقبين، أنّ هذا الأداء أقرب إلى "البورصة السياسيّة" التي تحرق الأعصاب، وتحرق أصابع المتداولين في أسهم التشكيل: يصعد السهم فجأة، وينهار فجأة. ولكنْ مجدّداً، ما لم يُتلَ مرسوم التأليف، فدون ذلك اجتهادات وأمنيات.

قد يهمك ايضا: 

الرئيس اللبناني ميشال عون متمسك برفض نجيب ميقاتي رئيساً للحكومة اللبنانية

نجيب ميقاتي يوضح أنة لا يحبذ تشكيل حكومة لبنانية مختلطة ويحدد مهلة لإنشائها

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللقاء الـ14 بين عون وميقاتي قد يكون الأخير لحسم تشكيل الحكومة واللواء عباس إبراهيم يتدخل اللقاء الـ14 بين عون وميقاتي قد يكون الأخير لحسم تشكيل الحكومة واللواء عباس إبراهيم يتدخل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 15:46 2024 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

وفاة الممثل السوري غسان مكانسي عن عمر ناهز 74 عاماً

GMT 15:43 2021 الخميس ,23 أيلول / سبتمبر

أعلى 10 لاعبين دخلاً في صفوف المنتخب الجزائري

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 09:07 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

صفقة نفطية لشركات أجنبية تُفجر خلافاً واسعاً في ليبيا

GMT 10:20 2023 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

الجينز واسع والألوان الجريئة أبرز صيحات الموضة لعام 2024

GMT 19:00 2023 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

لصوص يقتحمون منزل الفنان كيانو ريفز بغرض السرقة

GMT 19:50 2023 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة السيدة الأميركية الأولى السابقة روزالين كارتر

GMT 00:54 2023 الخميس ,27 إبريل / نيسان

أفضل الإكسسوارات والمجوهرات لهذا الموسم

GMT 16:06 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

دكتوراه لراني شكرون بدرجة جيد جدا من جامعة الجنان
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon