رئيس الوزراء الجزائري يُؤكد سَعيَ بِلادهِ إلى استقرارِ تُونس
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

بيَّن أن تدَخُلها جَاء عقِب طَلبٍ مِن القِيادات الحاكِمة

رئيس الوزراء الجزائري يُؤكد سَعيَ بِلادهِ إلى استقرارِ تُونس

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - رئيس الوزراء الجزائري يُؤكد سَعيَ بِلادهِ إلى استقرارِ تُونس

تظاهرة في تونس
الجزائر ـ نورالدين رحماني

أكد الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال أن الجزائر تسعى لكي تنعم تونس بالاستقرار، دون أن تتدخل في شؤونها الداخلية، مُبينًا أن لقائه مع قادة "النهضة" و"نداء تونس" جاء تلبية لطلب تونسي. وأضاف سلال، في تصريحات صحافية نقلت عنه، الخميس، أن "تونس دولة شقيقة، ونحب لها الخير، ونحن نسعى لكي تستقر الأمور فيها"، مشيرًا إلى أن "الجزائر لا تتدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار، لأن ذلك يعد مبدءًا أساسيًا لسياستها الخارجية".
وردًا على الجهات التونسية، التي تتهم الجزائر بالتدخل في شؤون تونس الداخلية، ودعم "حركة النهضة" الحاكمة، وزعيمها راشد الغنوشي، أوضح سلال أنه "طلب منا النصح للخير، وقد قمنا بذلك، بغية التقريب بين الإخوة، حتى يتمكنوا من إيجاد حلول للمشاكل التي تعيشها بلادهم تونس"، في إشارة إلى الخطوة التي قام بها الرئيس بوتفليقة، حين استقبل، في أيلول/سبتمبر الماضي، رئيس "حركة النهضة" التونسية راشد الغنوشي، ورئيس حركة "نداء تونس" السيد الباجي قائد السبسي.
وأكد سلال أن "الجزائر لديها اهتمام لما يجري في تونس، من باب أنها بلد جار، ولدينا تاريخ مشترك، فضلاً عن وجود مشاكل أمنية على الحدود بين البلدين، لكن سياسة الجزائر مبنية دائمًا على عدم التدخل في الشؤون السياسية الداخلية، لأية دولة، وما نقوم به لا يتعدى كونه حرصًا واهتمامًا، بغية الخروج من الأزمة إلى بر الأمان، وإنهاء المشاكل القائمة"، موضحًا أنها "ليست وساطة، هي عناية واهتمام وحرص على متابعة الأوضاع في تونس، ولقاءات تعقد مع شخصيات سياسية، والوساطة تأتي عندما يكون هناك برنامج أو خريطة طريق، تتم مناقشتها أو تقريب وجهات النظر بشأنها، والجزائر لم تقدم خريطة طريق للفرقاء، وكل اللقاءات التي جمعت القيادة الجزائرية بالقيادات الحزبية والشخصيات الحزبية التونسية،  كانوا يرددون بأن الجزائر هي الأخت الكبرى، وهي التي نعتمد عليها".
ويرى محللون سياسيون في الجزائر أن "الدور الذي تلعبه الجزائر بالنسبة لتونس، أصبح يكتسي بعدًا استراتيجيًا، حيث أن الجزائر لا ترغب في تدخل دول الخليج في شؤون جارتها الشرقية من جهة، كما أن تدبير الملف التونسي في الجزائر، يوجد بالأساس بين أيدي المصالح الأمنية والاستخباراتية"، مشيرين إلى أن "الجزائر قلقة من تأثير الأزمة السياسة في تونس على الوضع الأمني في البلاد، لاسيما على النقطة الحدودية القريبة من جبال الشعانبي، حيث يتحصن عدد من العناصر المسلحة، والتهديد الذي تفرضه، ما دفع إلى تعزيز التنسيق الأمني والمشاورات بين البلدين"، لافتين إلى أن "آخر استقبال قام به وزير الداخلية الجزائري الأسبق دحو ولد قابلية لوفد أمني تونسي، إلى جانب وزير الخارجية التونسي عثمان جراندي، بغية بحث مسألة تنامي العناصر المسلحة في المنطقة الحدودية المشتركة بين البلدين"، مُبينين أن "الجزائر ترى أن هناك ضرورة ملحة لحل الأزمة السياسية الداخلية التونسية، لأن لها تداعيات مباشرة على الوضع في الحدود مع الجزائر ومع ليبيا".
وخلص المحللون إلى أن الخلاف في تونس بشأن الدور الذي أضحت تلعبه الجزائر في الأزمة السياسية، جاء نتيجة لاختلاف الأوساط الإعلامية والسياسية في تونس على تقييمه، حيث أن هناك من اعتبر المسألة إيجابية، لكون الثقة مفتقدة بين الفرقاء السياسيين التونسيين، وهناك من اعتبر لقاء بوتفليقة بالغنوشي والسبسي تدويلاً للأزمة التونسية، وخطأ جسيمًا.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الجزائري يُؤكد سَعيَ بِلادهِ إلى استقرارِ تُونس رئيس الوزراء الجزائري يُؤكد سَعيَ بِلادهِ إلى استقرارِ تُونس



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 08:59 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 لبنان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 15:44 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

اقتحام مقر وكالة الأنباء الليبية في طرابلس

GMT 17:17 2022 الثلاثاء ,11 كانون الثاني / يناير

بسمة تضجّ أنوثة بفستان أسود طويل مكشوف عن الظهر
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon