الانقسام بين الضِفة الغربية والقِطاع يَحُول دُونَ سفرعشرات الغزّيين لأداء فريضةِ الحج
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

سلطات رام الله منعت بعثة غزة من المغادرة الى السعودية و"حماس" ردت بالمثل

الانقسام بين الضِفة الغربية والقِطاع يَحُول دُونَ سفرعشرات الغزّيين لأداء فريضةِ الحج

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - الانقسام بين الضِفة الغربية والقِطاع يَحُول دُونَ سفرعشرات الغزّيين لأداء فريضةِ الحج

الانقسام الفلسطيني يَحُول دُونَ سفرعشرات الغزّيين لأداء فريضةِ الحج
غزة – محمد حبيب

غزة – محمد حبيب تبادلت وزارتي الأوقاف في غزة ورام الله الاتهامات بشأن عدم تمكن عدد من الحجاج، والبعثات الإعلامية والإدارية التي ترافقهم، من السفر لأداء فريضة الحج.وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة غزة إسماعيل رضوان أن "أوقاف سلطة رام الله تحتجز جوازات أعضاء البعثة الإعلامية والطبية والإدارية والوعظية, والتي تعد الجهة المسؤولة عن تنظيم موسم الحج"، مستهجنًا هذا التصرف، ووصفه بـ"اللامسؤول، لتأثيره سلبًا على سير موسم الحج لهذا العام"، مشيرًا إلى "استمرار التواصل مع الجهات الرسمية لتذليل هذه الأزمة".
من جانبه، أكد وزير الأوقاف لدى حكومة رام الله محمود الهباش أن "أجهزة أمن حماس منعت 86 حاجًا من أداء فريضة الحج، وصادرت جوازات سفرهم، وأعادتهم بطريقة مهينة، فور وصولهم إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، وأضاف أن "أجهزة حماس احتجزت جوازات سفر عدد آخر من أعضاء البعثة الإدارية للحج"، واصفًا ما تقوم به أجهزة "حماس" بـ"العربدة، والخروج السافر عن الدين والأخلاق، وكل ما يمت للإنسانية بصلة"، ودعا إلى "السماح لكل الحجاج بالخروج إلى الديار السعودية".
بدوره، أوضح مدير دائرة الحج في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عادل صوالحة أن "الوزارة أكملت كل التجهيزات الخاصة بموسم الحج، حيث أرسلت الحافلات إلى أماكن التجمع، الموزعة على محافظات قطاع غزة، ومن ثم توجهت إلى معبر رفح، بانتظار اجتياز بوابة معبر رفح"، مُبينًا أن "الوزارة استكملت التجهيزات في معبر رفح، وأرسلت جوازات 760 حاجًا إلى المعبر، وختمتها وإرسلتها إلى الجانب المصري".
وبشأن تسهيلات الجانب المصري للحجاج، أوضح صوالحة أن "هناك وعود مقدمة من الجانب المصري، بتسهيل وصول الحجاج إلى مطار القاهرة، وإرسال الجوازات قبل يوم من السفر إلى الجانب المصري، حتى يتم ختمها وتجهيزها مسبقًا".
وكان مدير عام الإدارة العامة للمعابر في حكومة غزة  ماهر أبو صبحة قد قال أن "السلطات المصرية أرجعت 33 حاجًا، وقامت باحتجاز جوازات سفر البعثة الإدارية لحجاج القطاع"، مضيفًا أن "645 حاجًا غادروا، صباح الأربعاء، معبر رفح"، موضحًا أن "المعبر مفتوح أيضا للقادمين إلى غزة من مصر، حيث تم عبور 28 شخصًا حتى الأن"، مُبينًا أن "عدد البعثة الإدارية والإعلامية للحجاج يبلغ 184 حاجًا، لم يدخل منهم سوا 30 موظفًا حتى اللحظة".
ومنعت الحكومة المقالة في غزة، الأربعاء، نحو 86 حاجًا فلسطينيًا من مغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح البري، باتجاه مصر، للسفر لأداء مناسك الحج في الديار الحجازية.
وقال وزير الأوقاف الفلسطيني محمود الهباش، الذي كان في طريقه من القاهرة إلى المملكة العربية السعودية، بغية الإشراف شخصيًا على الحجاج الفلسطينيين، في تصريح صحافي، أن "قوات الحكومة المقالة، العاملة على معبر رفح البري، منعت، الأربعاء، 86 حاجًا من الخروج من قطاع غزة باتجاه القاهرة، للتوجه لأداء مناسك الحج، من ضمنهم إداريين وإعلاميين وأطباء ومرشدين، في محاولة من حماس لفرض وجودها على المعابر"، موضحًا أن "حماس سمحت بخروج 682 حاجًا غزيًا، من أصل 768 حاجًا، كان من المفترض أن يغادروا القطاع، الأربعاء، وأن جميع الذين منعتهم الحكومة المقالة من العبور كانت جوازاتهم جاهزة، وحصلوا على التأشيرات والتصاريح اللازمة للسفر، لكنها تسعى دائمًا لإظهار وقاحتها، وفرض إرهابها، الذي تمارسه على الناس، في محاولة لتسييس العبادة، وفرض الحزبية على أناس عزل، ليس لهم هدف سوى زيارة بيت الله الحرام، وأداء الركن الخامس من أركان الإسلام"، لافتًا إلى أن "منع حكومة غزة للمرشدين والأطباء والإداريين له تأثير سلبي على الحجاج، ما يدفع الوزارة للبحث عن البدائل، وتذليل العقبات، التي قد تواجه حجاج قطاع غزة".
وبدأت الأربعاء، قافلة حجاج القطاع الأولى بالسفر عبر معبر رفح البري، باتجاه القاهرة، ومن ثم إلى مكة المكرمة، لأداء مناسك الحج.
من جانبها، منعت السلطات المصرية، صباح الأربعاء، سفر 33 حاجًا من قطاع غزة، عبر معبر رفح البري. وفق ما ذكرت هيئة المعابر في غزة.
وأوضح مدير هيئة المعابر، في تصريح متلفز لفضائية "الأقصى"، أن "من بين الحجاج المُرجعين 27 شخصًا من الإدرايين والوّعاظ، زعمت السلطات المصرية عدم اكتمال أوراقهم"، مُبينًا أن "الستة الآخرين هم زهير شهوان، وخالد سعدات، وعمر فوزة، ومهدي كرزون، وعامر الجعب، وأحمد أبو سالم"، لافتًا إلى أن "بعض الحجاج المرجعين، ذُكرت أسمائهم في الكشف المرسل من جهاز المخابرات الفلسطينية إلى الجانب المصري، قبل أسبوع، وطُلب فيه منعهم من السفر".
ولا تزال البعثة الإعلامية والإدارية في الجانب الفلسطيني من معبر رفح، تنتظر وصول جوازات سفرهم، التي تحتجزها السلطات المصرية، بأوامر من وزير أوقاف حكومة رام الله محمود الهباش.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الانقسام بين الضِفة الغربية والقِطاع يَحُول دُونَ سفرعشرات الغزّيين لأداء فريضةِ الحج الانقسام بين الضِفة الغربية والقِطاع يَحُول دُونَ سفرعشرات الغزّيين لأداء فريضةِ الحج



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 08:59 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 لبنان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 14:00 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

نصائح "فونغ شوي" لسكينة غرفة النوم

GMT 21:05 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 09:49 2022 الجمعة ,11 آذار/ مارس

عطور تُناسب عروس موسم ربيع وصيف 2022

GMT 06:54 2023 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

قواعد وإتيكيت الحديث واتباع الطرق الأكثر أناقاً

GMT 19:56 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الأحزمة الرفيعة إكسسوار بسيط بمفعول كبير لأطلالة مميزة

GMT 19:13 2023 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الممثل البريطاني جوس آكلاند عن عمر يناهز 95 عامًا

GMT 12:47 2020 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

موديلات بروشات للعروس مرصعة بالألماس

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon