ردود أفعال دولية وعربية حول العملية العسكرية التي نفذتها إسرائيل ضد إيران
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

ردود أفعال دولية وعربية حول العملية العسكرية التي نفذتها إسرائيل ضد إيران

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - ردود أفعال دولية وعربية حول العملية العسكرية التي نفذتها إسرائيل ضد إيران

المفاعل النووي
طهران - لبنان اليوم

نفذت دولة الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد إيران في الساعات الأولى من صباح اليوم، في حين أفادت وسائل إعلام إيرانية أن الدفاعات الجوية تنشط بالقرب من مدينة أصفهان. أبرز المعلومات حول الهجوم الإسرائيلي على إيران نرصده لكم كما يلي:

قال مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل نفذت عمليات عسكرية ضد إيران، مؤكدين أن إسرائيل حذرت إدارة بايدن في وقت سابق يوم الخميس من أن هناك ضربة ستأتي خلال الـ24 إلى 48 ساعة القادمة وأكد الإسرائيليون لنظرائهم الأمريكيين أن المنشآت النووية الإيرانية لن يتم استهدافها، وفقا لشبكة سي إن إن.

قللت الحكومة الإيرانية من حجم الهجوم، إذ قال قائد كبير في الجيش الإيراني إنه لم تقع أضرار في أصفهان، بحسب التلفزيون الرسمي الإيراني الذي وصف جميع المواقع في المنطقة بأنها آمنة تمامًا، مشيرا إلى تفعيل بطاريات الدفاع الجوي الإيراني بعد تقارير عن انفجارات بالقرب من قاعدة جوية رئيسية في مدينة أصفهان.

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عدم وقوع أي ضرر في أي مواقع نووية.

ذكرت وسائل إعلام محلية في إيران أنه في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، رفعت بعض المطارات القيود على رحلات الطيران.
الهجوم الإسرائيلي ردًا على الهجوم الإيراني

ويعتبر الهجوم الإسرائيلي ردًا على الهجوم الإيراني الذي شنته إيران على الأراضي المحتلة في أول هجوم مباشر من إيران ضد إسرائيل، الذي جاء أيضًا ردًا على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق وتسبب في مصرع 7 من قادة الحرس الثوري الإيراني.

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة، أنه من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها في إطار القانون الدولي داعية الأطراف الفاعلة للتهدئة.

وجاء ذلك بعد تعرّض طهران لهجوم بمسيّرات صغيرة دفع السلطات لإغلاق المجال الجوي وتعليق الرحلات الجوية.

ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية الجمعة عن مصادر مطلعة أنه لا يوجد تقارير عن هجوم من الخارج وقع في إيران، بعد الانفجارات التي سُمعت في البلاد.

بينما زعم مسؤولون إسرائيليون لهيئة البث الإسرائيلي وصحيفة جيروزاليم بوست إن تل أبيب ردت على هجوم إيران عليها الأسبوع الماضي.

يناقش وزراء خارجية مجموعة الـ 7 الضربة الإسرائيلية على إيران في اجتماع سيعقد اليوم في إيطاليا، بحسب ما أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي.

وقالت جولي: "أبلغني موظفو وزارة الخارجية الكندية عن الانفجارات الليلية في إيران، نحن نراقب الوضع عن كثب، اليوم سنناقش الأمر مع وزراء الخارجية في جلسة مجموعة الـ 7 في إيطاليا".

وفي وقت سابق، أكد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني عدم تعرض البلاد لأي هجوم صاروخي خارجي.

وأفادت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الحكومية، بأنه "بعد تفعيل الدفاع الجوي في بعض مناطق البلاد للتعامل مع بعض الأهداف المحتملة، أشارت التقارير إلى أنه لم يتم حتى الآن الإبلاغ عن أي إصابة أو انفجار واسع النطاق ناجم عن أي تهديد جوي".

من ناحية أخرى، أظهرت التحقيقات الميدانية في مدينة أصفهان أن المرافق المهمة في هذه المحافظة، وخاصة المنشآت النووية، آمنة تماما ولم يتم الإبلاغ عن أي حوادث فيها.


طالبت الخارجية الإسرائيلية اليوم الجمعة، سفاراتها حول العالم بالامتناع عن الإدلاء بأى تصريحات بشأن التقارير التى تفيد بوقوع ضربة إسرائيلية جديدة داخل إيران، وفق ما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية.

من جهة آخرى قالت الخارجية الإيطالية إنها تتابع التطورات بعد أنباء عن انفجارات في أصفهان الإيرانية وستناقش ذلك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع.

وفى وقت سابق، هزت انفجارات فجر اليوم قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية العسكرية في إيران، فيما أكد مسؤول أمريكي بدء الهجوم الإسرائيلي على إيران.

وقالت شبكة سي إن إن أنه تم تحويل العديد من الرحلات الجوية فوق المجال الجوي الإيراني.

من جهته، قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن المواقع النووية في إقليم أصفهان لم تتعرض لأي ضرر، بعدما جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي في أصفهان للتعامل مع ما يشتبه في أنها طائرات مسيرة.

و أعربت وزارة الخارجية العمانية عن إدانة مسقط للهجوم الذي شنته إسرائيل على إيران فجر اليوم الجمعة.

وقال ناطق باسم الخارجية العمانية في بيان له إن بلاده "تتابع استمرار التوتر في الإقليم وتدين الهجوم الإسرائيلي هذا الصباح على أصفهان في الجمهورية الإسلامية الايرانية، كما تدين وتستنكر اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة".

وأضاف الناطق بأن سلطنة عمان تناشد مجددا المجتمع الدولي "ضرورة معالجة أسباب وجذور التوتر والنزاع عبر الحوار والدبلوماسية والحلول السياسية، والتركيز على جهود وقف إطلاق النار في غزة والاحتكام للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية من أجل استعادة الأمن والاستقرار والسلام الشامل للمنطقة بأسرها".

وصباح اليوم الجمعة، ذكرت وسائل إعلام غربية أن الجيش الإسرائيلي قصف مواقع في إيران. من جانبها، أفادت وسائل إعلام إيرانية بوقوع انفجارات قرب مطار أصفهان، فيما نفى مسؤولون إيرانيون وقوع أي هجوم صاروخي مؤكدين أن دوي الانفجارات في أصفهان كان نتيجة تفعيل نظام الدفاع الجوي الإيراني.

وذكر تقرير لوكالة "بلومبرغ" أن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا الولايات المتحدة يوم الخميس أنهم يعتزمون شن ضربة خلال الـ24 إلى 48 ساعة القادمة.

وأكد مسؤولون أمريكيون أن الضربة الإسرائيلية محدودة ولم تستهدف المواقع النووية والمدنية.

بدورها، نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية أن إسرائيل لن تعلن مسؤوليتها عن الهجوم على إيران لـ"أسباب استراتيجية".

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

إسرائيل قصفت إيران وتلفزيون طهران ينفي تغرض المنشآت النووية لأي ضرر وتسقط مسيّرات

 

وزير الخارجية البريطاني يتوعد إيران بفرض عقوبات جديدة بسبب هجومها على إسرائيل

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ردود أفعال دولية وعربية حول العملية العسكرية التي نفذتها إسرائيل ضد إيران ردود أفعال دولية وعربية حول العملية العسكرية التي نفذتها إسرائيل ضد إيران



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 20:00 2022 الإثنين ,21 شباط / فبراير

فيراري تزيل النقاب عن أقوى إصداراتها

GMT 21:45 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

ديكور أنيق يجمع بين البساطة والوظائفية

GMT 21:00 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 22:15 2021 الخميس ,04 آذار/ مارس

طريقة عمل طاجن العدس الاصفر بالدجاج

GMT 19:09 2023 الأحد ,09 إبريل / نيسان

تنانير عصرية مناسبة للربيع

GMT 17:07 2021 الجمعة ,22 كانون الثاني / يناير

"جاسوس الحسناوات" انتهك خصوصية 200 ضحية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon