تعرف علي المساجد الأكبر والأجمل في القارة الأفريقية
آخر تحديث GMT18:59:04
 لبنان اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس" إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي وسط مدينة نابلس
أخر الأخبار

تعرف علي المساجد الأكبر والأجمل في القارة الأفريقية

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - تعرف علي المساجد الأكبر والأجمل في القارة الأفريقية

إفريقيا تضم المساجد الأكبر والأجمل
القاهرة - لبنان اليوم

العمارة الإسلامية علي مرّ العصور شاهدة علي الحقائب الزمنية المختلفة، والتي منها الصروح الدينية والمساجد المبنية منذ مئات السنين وحتي يومنا.

وفي إفريقيا توجد المساجد الأكبر والأجمل في القارة السمراء:

"مسجد مسالك الجنان في السنغال": بتكلفة تزيد عن 33 مليون دولار (30 مليون يورو)، تم بناء مسجد "مسالك الجنان" في سبتمبر 2019 ، ويعتبر هذا المسجد الأكبر في غرب إفريقيا والقادرة علي إستيعاب 15 ألف مصلٍ بداخله، و15 ألف آخرين في ساحة المسجد الخارجية ، الاسم مشتق من عنوان قصيدة للشيخ أحمد بامبا، مؤسس جماعة الإخوان في القرن التاسع عشر، والذي كان يحظي بمرتبة دينية عالية.

"جامع القيروان الأكبر‎ في تونس": يعتبر هذا المسجد الرائع، أحد أقدم أماكن العبادة في العالم الإسلامي، وربما الأقدم في أفريقيا، أسسه القائد العربي عقبة بن نافع ويمزج المسجد في هندسته بين عمارة ما قبل الإسلام والهندسة الرومانية والبيزنطية، يقع في مدينة القيروان، أحد موقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

"مسجد لارابانكا في غانا": يقع مسجد لارابانكا في قرية لارابانكا شمالي غانا ويُعرف باسم "مكة غرب إفريقيا"، وهو أقدم مساجد البلاد، وواحد من أقدم المساجد في غرب إفريقيا ، تم تأسسه عام 1421 ، كما أدرج كواحد من أكثر 100 موقع معرض للخطر في العالم ، وقد خضع مسجد لارابانكا للترميم عدة مرات، ما كان بمثابة إعادة إحياء لعملية البناء بإستخدام الجص الطيني.

"مسجد توبا الكبير في السنغال": تم بناء المسجد الكبير في توبا في عام 1887 من قبل أحمد بامبا، الشيخ الصوفي إلا أن المسجد أكتمل رسميًا عام 1963، بعد وفاة بامبا في عام 1927، حيث دفن داخل المسجد الذي تديره حاليا أسرته ، مسجد توبا الكبير يعتبر واحداً من أجمل مساجد العالم.

"الجامع الكبير في جينيه (مالي)": يعد المسجد الكبير في مدينة جينيه أكبر صرح مصنوع من الطوب اللبني في العالم. تم بناؤه في عام 1907 باستخدام أسلوب معماري فريد من نوعه كان معتمدا في أراضي الساحل في غرب إفريقيا، بالقرن الرابع عشر في كل عام، يشارك سكان المدينة بترميم الأضرار الناجمة عن العوامل الطبيعية مثل تآكل الجدران وعوامل التعرية، ويحول السكان أعمال الترميم إلي مهرجان يستمتعون فيه بالموسيقى والطعام.

"مسجد أبوجا الوطني في نيجيريا": تم بناء هذا المسجد الجميل في عام 1984 ويعتبر المسجد المركزي في نيجيريا. 

لا يقتصر المسجد علي زواره المسلمين فقط، بل إنه مفتوح أيضًا لغير المسلمين، باستثناء أوقات الصلوات، كما أنه يقابل المركز الوطني المسيحي، وذلك في دلالة رمزية علي التآخي الديني.

"جامع أوغندا الوطني": يعد المسجد الوطني الأوغندي في العاصمة كامبالا مثالاً علي الهندسة المعمارية الحديثة للمسجد، حيث تم بناؤه في عام 2006 من قبل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، حيث سمي باسمه لفترة ، وبعد موته تمت إعادة تسميته ، وهو أيضًا مقر المجلس الأعلي الإسلامي في أوغندا.

"مسجد الحسن الثاني في المغرب": يقع مسجد الحسن الثاني في ساحل مدينة الدار البيضاء، بالمغرب ، وتم الانتهاء من أعمال البناء في عام 1993، وكان حتي وقت قريب أكبر مسجد في القارة الأفريقية وثالث أكبر مسجد في العالم.

 تم بناء المسجد احتفالاً بالذكرى الستين لميلاد الملك الحسن الثاني السابق ، ويتميز بموقعه المذهل المطل علي المحيط استنادا إلي آية من القران الكريم "وكان عرشه علي الماء".

"مسجد الجزائر الأعظم": يتواجد في العاصمة الجزائر، تم الانتهاء من أعمال البناء هذا العام (2019)، وذلك بعد سبع سنوات بتكلفة تزيد عن مليار دولار (915 مليار يورو).

 وهو حصيلة جهد عالمي: تم تمويله من قبل الحكومة الجزائرية، أما تصميمه المعماري فكان من قبل مهندسين ألمان، وتولت شركة هندسة البناء الحكومية الصينية عملية الإنشاء. يبلغ طول المأذنة 265 مترًا (869 قدمًا) ما يجعلها أطول بناء في إفريقيا. 

"مسجد الفتاح العليم": يعد أحد أكبر المساجد حول العالم، أقيم علي الطريق الدائري الأوسط الجديد، ويبلغ السعة الإجمالية للمسجد والمصلي اليومي 17 ألف شخص، وأنشأ علي مساحة الأرض 106 أفدنة 445.5 ألف متر مربع، وصُممت المآذن علي الطراز الفاطمي بإجمالي عدد 4 مآذن، وبإجمالي عدد القباب 21 قبة.

قد يهمك أيضا
الاتحاد للطيران تحتفل بمرور 15 عاماً على اطلاق رحلاتها إلى ألمانيا

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف علي المساجد الأكبر والأجمل في القارة الأفريقية تعرف علي المساجد الأكبر والأجمل في القارة الأفريقية



كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 21:13 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

موضة الأحذية في فصل ربيع 2023

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة

GMT 21:38 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفضل عطور لافندر للنساء في 2022

GMT 20:52 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 13 أبريل / نيسان 2023

GMT 19:56 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الأحزمة الرفيعة إكسسوار بسيط بمفعول كبير لأطلالة مميزة

GMT 13:40 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

حضري بشرتك لاستقبال فصل الخريف

GMT 09:53 2020 الأربعاء ,05 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 19:25 2022 السبت ,07 أيار / مايو

أحدث ألوان طلاء الأظافر لهذا الموسم

GMT 11:33 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 21:17 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

مكياج عروس وردي مميز لعروس 2021
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon