نقص عنصر الكبريت يحفز قدرة البكتيريا على تفتيت النفط الخام
آخر تحديث GMT20:39:15
 لبنان اليوم -

نقص عنصر الكبريت يحفز قدرة البكتيريا على تفتيت النفط الخام

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - نقص عنصر الكبريت يحفز قدرة البكتيريا على تفتيت النفط الخام

الدكتور وائل المسلماني
القاهرة - بنا

توصل الأستاذ المشارك في قسم علوم الحياة بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، الدكتور وائل المسلماني في أحدث أبحاثه إلى سبب زيادة إنتاج مذيبات النفط، إذ وجد أن نقص عنصر الكبريت يؤثر على تنظيم عمل المورثات "الجينات المسئولة عن إنتاج مذيبات النفط" بشكل إيجابي، مما يؤدي إلى زيادة إنتاجها، موضحا أن تعرض الميكروبات لنقص في احتياجاتها من عنصر الكبريت يؤدي إلى زيادة إنتاج مواد النشاط السطحي المذيبة للنفط الخام. 

وأشار الدكتور المسلماني إلى أن نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة Frontiers in Microbiology أخيرا لها تطبيقات عديدة في المعالجة البيولوجية للملوثات النفطية، زيادة إنتاج النفط باستخدام التقنية الحيوية، تحسين جودة النفط الخام الثقيل، الإزالة البيولوجية للكبريت من زيت الديزل، بالإضافة إلى تطبيقات في مجال التقنية الحيوية الصناعية مثل إنتاج خوافض التوتر السطحي.
وقال: "يتكون النفط الخام من عدد كبير جداً من المواد الهيدروكربونية، كما يحتوي النفط على عناصر أخرى غير الكربون والهيدروجين، كالكبريت والنيتروجين، النيكل والأوكسجين"، لافتا إلى أن بعض أنواع الكائنات الدقيقة لديها قدرة خاصة على استخدام مكونات النفط كمصدر للتغذية والطاقة التي تحتاجها لكافة الأنشطة الحيوية بالخلية، لكنها ليست مهمة سهلة بالنسبة لهذه الميكروبات التي تتغذى على النفط الخام، وتواجه عائقاً كبيراً بسبب عدم ذوبان مكونات النفط المختلفة في الماء.
وأضاف: "وحيث أن الميكروبات تعيش في الوسط المائي، فهي تجد صعوبة في الحصول على مكونات النفط التي تتواجد بشكل أساسي في وسط آخر وهو الزيت (النفط)، وتوجد لدى الميكروبات طرق مختلفة تستطيع من خلالها التغلب على هذه المشكلة"، مستشهداً ب بعض أنواع الكائنات الدقيقة التي تنتج مركبات كيميائية تمكنها من التهام مكونات النفط بشكل أفضل من خلال تفاعل هذه المركبات الكيميائية (خوافض التوتر السطحي) مع مكونات النفط المختلفة، مما يؤدي إلى تحسين ذوبان أو اختلاط المركبات النفطية في الماء عن طريق المعلقات أو المستحلبات، وبالتالي تتمكن الميكروبات من التعامل مع مركبات النفط المذابة واستخدامها كغذاء.
يشار إلى أن هذا البحث مشتق من نتائج الدراسات الخاصة بمشروع بحثي للدكتور المسلماني والتي تمولها كلية الدراسات العليا عن طريق لجنة البحث العلمي والأخلاقيات، إذ نشر البحث حديثا في احد الدوريات الدولية المرموقة في مجال تطبيقات التقنية الحيوية والأحياء الدقيقة، في إصدار خاص للمجلة Biosurfactants.
وفي هذا السياق، أشاد الدكتور المسلماني بجهود رئيس الجامعة الدكتور خالد العوهلي وعميد كلية الدراسات العليا الدكتور محمد الدهماني على تقديم الدعم المستمر للبحث العلمي، مثمنا في الوقت ذاته جهود لجنة البحث العلمي بكلية الدراسات العليا وأعضاء الهيئة الفنية بقسم علوم الحياة وعلى رأسهم الأستاذ أشرف النيال والأستاذ أ حمد رسمي والأستاذ ناصر أبو طالب الذين كانت لهو جهود حثيثة في التوصل إلى نتائج هذا البحث.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقص عنصر الكبريت يحفز قدرة البكتيريا على تفتيت النفط الخام نقص عنصر الكبريت يحفز قدرة البكتيريا على تفتيت النفط الخام



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 13:58 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

موضة المزهريات الدارجة في عام 2024
 لبنان اليوم - موضة المزهريات الدارجة في عام 2024

GMT 03:04 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

أفكار جميلة لغرف الجلوس للجمع بين القديم والمعاصر
 لبنان اليوم - أفكار جميلة لغرف الجلوس للجمع بين القديم والمعاصر

GMT 15:51 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

شركة طيران الشرق الأوسط تتأهّب لموسم الصيف

GMT 11:07 2022 الإثنين ,21 آذار/ مارس

خطوات تلوين الشعر بالحناء

GMT 05:14 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

تسريحات الشعر المناسبة للصيف
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon