وأد المرأة المسلمة عودة الجاهلية

وأد المرأة المسلمة... عودة الجاهلية

وأد المرأة المسلمة... عودة الجاهلية

 لبنان اليوم -

وأد المرأة المسلمة عودة الجاهلية

عبد الرحمن شلقم
بقلم : عبد الرحمن شلقم

من إيران إلى أفغانستان إلى اليمن، تواجه المرأة حرباً شاملة معلنة. منعها من التعليم والعمل، لا ندري هل ستنتهي هذه الحرب بمنعها من الحياة. في إيران حيث النظام يحكم باسم الإسلام، قتل أكثر من خمسمائة إنسان، بسلاح القوات الحكومية. لا لجرم ارتكبوه سوى أنهم أعلنوا رفضهم لقمع المرأة.
الملايين خرجوا في كل أنحاء البلاد، ومن مختلف الأعراق، تضامناً مع الفتاة مهسا أميني، التي قتلت ضرباً، لا لذنب ارتكبته. كل ما حدث أن شعيرات من رأسها تسربت من الغطاء. التضييق العبثي على المرأة في إيران، اتخذه نظام الملالي، هدفاً منذ اليوم الأول لسيطرتهم على الحكم. العجيب أن هؤلاء يلهجون صباحاً ومساء بحب وإكبار للسيدة فاطمة الزهراء، والسيدة زينب، وغيرهما من سيدات آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. المرأة في إيران، استهدف تشييؤها، وتحويلها إلى وهم لا وجود له في فضاء الحياة العام. لكنها تحولت إلى الصاعق المفجر لثورة الرجال والنساء في كل مناطق البلاد.
المرأة صارت هي القوة العابرة للطائفة والعرق والجغرافيا، وهي كلمة العلن الوطنية. قاد الملالي الذكور الثورة على نظام الشاه، وبالطبع لم يكن بينهم امرأة، لكن الثورة الشاملة في إيران اليوم، رمزها وقوتها وزخمها هو المرأة الرافضة للوأد معنوياً بل ومادياً باسم الدين. سيدات عالمات إيرانيات من عائلات رموز الحكم، تجرأن على رفع أصواتهن، وأعلنَّ معارضتهن لما تشهده إيران من قمع وقتل وسجن للرجال والنساء، باسم الدين.
في أفغانستان حيث المصائب لا تأتي فرادى، ولكنها تنهمر من دون توقف. المعاناة بدأت منذ عقود ستة، عندما تحولت البلاد إلى محور حرب ساخنة، في سنوات حرب عالمية باردة. استعمال الدين الإسلامي بتحريفه، وتحويله إلى بارود يقتل البشر، ويدمر ما نهض فوق الأرض من عمران. المرأة صارت هي الوثن المراد تدميره.
البداية بشيطنتها وتصويرها ككائن غواية لعين يتحرك، وله حواس تنفث الظلال في المجتمع. واحتفلوا في الميادين برجمها حتى الموت، وأقفلوا في وجهها أبواب العلم والعمل. حركة طالبان التي حشدت مقاتلين ضد الشيوعيين المدعومين من الاتحاد السوفياتي، رفعت راية الدين المقاوم لمد الإلحاد الشيوعي، لاقت تأييداً واسعاً من أطياف الشعب الأفغاني، وتعاطفاً من المسلمين، القريب منهم والبعيد. هزم الشيوعيون بعد معارك طويلة وعنيفة. حلم الأفغان بدولة جديدة لمجتمع إسلامي ناهض متقدم. اختزل الحلم في برقع للمرأة ولحى للرجال، واتسعت زراعة الحشيش. عمَّ الفقر والجهل والعنف، وسكن الخوف البيوت والشوارع.
أفغانستان اليوم، وبعد مغادرة القوات الأميركية، وعودة حركة طالبان إلى السلطة، تدخل في ظلام ظالم. الفقر يخنق الناس، والناس يبيعون أطفالهم من أجل الحصول على حفنة من الأرز، أو كسرة خبز، والأمراض تسكن البيوت، وتسعى في الشوارع، والتفجيرات لا تسكت ولا ترحم أحداً في كل مكان. كي تكتمل حلقة المعاناة التي تبدعها الرؤوس المغلقة، لا بد من إعلان الجولة الحاسمة الأخيرة في معركة التجهيل الظاهر. وأد المرأة الأفغانية. ليس بردمها في حفر التراب، وإنما بخنقها فوقه، عندما تحرم المرأة من التعليم، وتمنع من العمل والسفر. ذلك يعني تجفيف روافد التفكير، وسد منابع الدخل الشريف كي تساهم في صناعة حياة عائلية شريفة قوية. منع المرأة الأفغانية من العمل في جميع نشاطات المنظمات الدولية الإنسانية في البلاد، وفصلها من كليات الجامعات، وإيقاف نشاطها الصناعي والتجاري، كل ذلك ترجمة عميلة لإلقائها في حفرة العدم. أليس في جماعة الحكم الطالبانية عقل رشيد؟ يقول لمن حوله، إن ما يقومون به هو عملية متعمدة، ومع سبق الإصرار على بتر طرف حيوي فاعل من الجسد الوطني، وتدميرعمدي للأمة، سوف تدفع ثمنه المرعب لسنين لا يعلم أحد مدى طولها. في أفغانستان يمنع قيام الأطباء الرجال بمعالجة النساء، فإذا حُرمت المرأة من دراسة الطب، فمن سيعالج النساء؟ الجواب بديهي ولا يحتاج إلى ثوان من التفكير، وهو لِتَمُت النساء، فهن كائن لا ضرورة لوجوده على وجه الأرض. في اليمن القريب البعيد، يكمل قوس الجهل استدارته. الحوثيون يشنون حربهم في بلاد زرقاء اليمامة، على المرأة. ومن تبع إمامه فقد أصاب. فصل الذكور عن الإنات في كليات الجامعات، ومنعهن من العمل والحركة دون محرم، والتضييق عليهن في كل النشاطات الاجتماعية مهما كانت. ذاك هو التعبير العملي عن الولاء لطهران، التي تقود الزحف العجيب على وجود كائن يصنع حياة الناس. أم تلد وترضع وتربي وتتعلم وتعلِّم وتعمل، وزوجة تدير البيت، وتحنو على كل من فيه.
في زمن يجدد أنواره، ويمضي بقوة وسرعة غير مسبوقة نحو حياة يرتقي فيها الإنسان بالعقل الحر المبدع.
في هذا الزمن تظهر قوى تشدّ الناس كرهاً إلى حفر الظلام، والمرأة في رأيهم، هي القتيل القاتل. إذا ألقيتها في حفرة الجهل وأداً معنوياً بل وجسدياً، سيعم الظلام وفيه، ينقاد الناس جميعاً في نفق الاستبداد، بقيود الجهل المقدس.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وأد المرأة المسلمة عودة الجاهلية وأد المرأة المسلمة عودة الجاهلية



GMT 19:47 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

«متعلّمة»

GMT 19:44 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

الذكاء الاصطناعي.. آلة الزيف الانتخابي

GMT 19:39 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

الأطفال والإدمان التكنولوجي المسكوت عنه

GMT 19:35 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

عقارات بني أسد... وهمسات التاريخ

GMT 19:29 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

للعبادة معنى أشمل

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 23:51 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 لبنان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 21:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 20:40 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 14:05 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 13:25 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 21:09 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 20:21 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 15:12 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

لا رغبة لك في مضايقة الآخرين

GMT 16:44 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

المكاسب المالية تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 23:19 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

موضة المجوهرات الصيفية هذا الموسم

GMT 21:17 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

مكياج عروس وردي مميز لعروس 2021

GMT 19:41 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

وزير الرياضة المصري يستقبل رئيس نادي الفروسية

GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon