«بيليه» يستأذن فى الرحيل

«بيليه» يستأذن فى الرحيل!

«بيليه» يستأذن فى الرحيل!

 لبنان اليوم -

«بيليه» يستأذن فى الرحيل

محمد أمين
بقلم : محمد أمين

كان لقبه «الجوهرة السوداء».. وكان واحدًا من عظماء «الساحرة المستديرة» على كوكب الأرض.. ملأ الدنيا وشغل الناس وهتفت له الجماهير فى أنحاء العالم، ورحبت به كل دول العالم، وزار مصر منذ أكثر من نصف قرن، وكان ضمن فريق سانتوس البرازيلى، ولعب فريقه فى مواجهة الأهلى، وأحرز هدفين، ثم زار مصر مرة أخرى بعد ثورة يناير فى 2014، والتقى بالكابتن طاهر أبوزيد، ليس على أرض الملاعب، وإنما وزيرًا، والتقى بالوزير خالد عبدالعزيز أيضًا!.

ورحل «بيليه» عن عالمنا قبل يوم واحد من رحيل عام 2022 وتنصيب داسيلفا، وتُوفى الأسطورة عن عمر 82 عامًا بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وبدأ «بيليه» مسيرته الكروية مبكرًا مع نادى سانتوس، وهو يبلغ من العمر 15 عامًا، ولعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو فى عمر السادسة عشرة، وفاز ثلاث مرات بكأس العالم مع منتخب السامبا!.

يُعتبر «بيليه» اللاعب الوحيد الذى حقق هذا الإنجاز، وحين تُذكر كلمة الأسطورة ينصرف ذهنك مباشرة إلى «بيليه»، وقد حدد عظماء الكرة العشرة قبل عام من رحيله، وليس من بينهم ميسى ورونالدو رغم أنه قال فيهما كلامًا جميلًا ووصف كلًّا منهما بأنه مذهل!.

وكان يعامَل فى البرازيل معاملة الرئيس، وكان الرئيس البرازيلى يعامله كأنه ملك، وينتظره على باب القصر، ولو شاء أن يترشح للرئاسة لفاز فيها دون مجهود كبير!.

اختار الأسطورة البرازيلية «بيليه» أفضل 10 لاعبين فى العالم عبر التاريخ، وذلك فى تصريحات إعلامية أدلى بها قبل عام تقريبًا، واستبعد منها الثنائى ليونيل ميسى وكريستيانو رونالدو.. وقال «بيليه»: «أفضل 10 لاعبين فى التاريخ؟، مارادونا، دى ستيفانو، تراباتونى، جارينشا، كرويف، بيكنباور، ألبرتو، زيدان، رونالدو، إنييستا».

شدد «بيليه» على أن «ميسى هو الأفضل فى الوقت الحالى، لكنى أستمتع بمشاهدة كريستيانو، نحن محظوظون، قد لا نرى أبدًا أفضل اثنين فى ذات العمر يتواجهان مرة أخرى، دعونا نستمتع بهما!».

زار «بيليه» مصر مرتين فى تاريخه، ولعب ضد الأهلى، وأحرز هدفين، والتقى بالفنانة الجميلة زبيدة ثروت، التى سحرته بعيونها، فقال لزوجها، إيهاب الغزاوى: «إن زوجتك صاحبة أجمل عيون رأيتها فى حياتى». ويُقال إن زبيدة من كثرة نظره إلى عيونها شعرت بالحرج!.. وكانت زبيدة وزوجها قد توجها إلى الفندق الذى يقيم فيه «بيليه» للترحيب به، حيث كان زوجها رياضيًّا من عشاق «بيليه»!.

كما أنه التقى بصالح سليم وكابتن محمد لطيف، المعلق الرياضى الشهير، وفى المرة الثانية التقى بكابتن طاهر أبوزيد والوزير خالد عبدالعزيز.. ولعب «بيليه» طوال مسيرته 21 سنة، وبدأ مشواره مع سانتوس البرازيلى عام 1956، وشارك فى 1363 مباراة، وسجل 1283 هدفًا، وفاز بكأس العالم ثلاث مرات، واعتزل فى عام 77، وودع الملاعب فى سن مبكرة بالقياس إلى بعض اللاعبين الآن!.

واليوم، رحل الساحر الذى أذهل العالم، الملك الذى هتف له الرئيس البرازيلى من شرفته بعد عودة المنتخب بكأس العالم: «يحيا الملك»، وكانت المرة الوحيدة التى هتف فيها رئيس جمهورية للملك «بيليه»!.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«بيليه» يستأذن فى الرحيل «بيليه» يستأذن فى الرحيل



GMT 21:51 2024 الأحد ,26 أيار / مايو

لبنان المؤجَّل إلى «ما بعد بعد غزة»

GMT 03:22 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

ليست إبادة لكن ماذا؟

GMT 03:11 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

دستور الكويت ودستور تركيا... ومسألة التعديل

GMT 02:58 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

أبعد من الشغور الرئاسي!

إطلالات الملكة رانيا في المناسبات الوطنية تجمع بين الأناقة والتراث

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 11:49 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

حيل بسيطة للحصول على مظهر طويل وجذاب

GMT 13:37 2020 الإثنين ,07 أيلول / سبتمبر

تعرفي على طريقة عمل الكريب الحلو بالوصفة الأصلية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon