الجبهات الأربع القوة في عصر الذكاء الصناعي

الجبهات الأربع: القوة في عصر الذكاء الصناعي

الجبهات الأربع: القوة في عصر الذكاء الصناعي

 لبنان اليوم -

الجبهات الأربع القوة في عصر الذكاء الصناعي

حسين شبكشي
بقلم: حسين شبكشي

هناك ثورة صناعية جديدة وعظيمة قد انطلقت، تماماً كما حصل مع دخول الآلية والكهرباء من قبلها. الذكاء الصناعي سيؤثر في كل قطاعات الحياة التي نعيشها وسيحدث اضطرابات هائلة في موازين القوى العالمية، وخصوصاً وتحديداً بين الدول المؤثرة والقوى العظمى في مجال الذكاء الصناعي كالصين والولايات المتحدة الأميركية ودول القارة الأوروبية. هناك أربع جبهات ملتهبة متوقعة في المستقبل القريب العاجل تحدد هذه الجبهات الساخنة أربعة عناصر أساسية.

العنصر الأول هو البيانات، تلك الثروة العظيمة التي يطلق عليها «نفط المستقبل» وهي مورد مهم جداً ومصدر قوة غير بسيط تسعى الدول العظمى لتطويعه لصالحها عموماً ولصالح اقتصادها تحديداً. وهذه البيانات متى تم الحصول عليها بعد أن تم تجميعها عليها أن تمر بمراحل المراجعة والتدقيق والتنقية.

أما عن العنصر الثاني فهو شرائح ورقائق الحاسب الآلي المتطورة والسريعة جداً لأنها هي قلب وأساس التفوق الرقمي المحاسبي، وبالتالي فإن التحكم التام والحقيقي في سلاسل الإمداد الخاصة بها يمنح ميزة تنافسية هائلة واستثنائية بالمقارنة مع المنافسين الآخرين.

وهناك العنصر الثالث الذي لا يقل أهمية عن كل ما سبق ذكره وهو المتعلق بالمواهب البشرية وهي معنية بالإنسان وقدراته المميزة، وهنا سيكون الصراع الهائل والعنيف بين القوى العظمى على المواهب البشرية الاستثنائية للحصول عليها بشكل حصري لاستغلالها في مجالات البحوث والتطوير لأجل المحافظة على الصدارة والتميز التقني.

وأخيراً هناك العنصر الرابع، وهو العنصر الأخطر والأهم والأدق، الذي يتلخص في قدرة القوى العظمى في مجال الذكاء الصناعي أن توظفه بشكل متجذر وعميق في كل مؤسساتها كالاقتصاد والمجتمع، وخصوصاً القطاعين العسكري والأمني.

الخبير العسكري المعروف والكاتب الأميركي بول شارريه يناقش كل ذلك في كتابه الشيق والمهم الذي يحمل عنواناً هو «الجبهات الأربع»، وهو أحد أخطر الكتب التي قرأتها مؤخراً، فهو يأخذ القراء إلى داخل عوالم المنافسة الشرسة والموتورة لتطوير وتطبيق هذا التحول التقني العظيم الذي سيغير قواعد اللعبة ويتحكم في اتجاهات المستقبل.

الكتاب المثير مملوء بالمعلومات الهائلة عن التقنيات المستقبلية، التي تتنوع ردود الأفعال عليها بين الدهشة والذهول والصدمة وغير القابل للتخيّل والتصديق، يستكشف المؤلف المتخصص الطرق والأساليب والاستراتيجيات الجديدة التي تقوم منظومات الذكاء الصناعي باعتمادها من طريق الملايين من ألعاب محاكاة الحروب والمعارك وتطوير أساليب المواجهة والمقاومة بأسلوب فعال ومؤثر يفوق أي قدرة بشرية مماثلة. تضاف إلى ذلك القدرة الخيالية لأنظمة الذكاء الصناعي على تقصي ومتابعة ومراقبة البلايين من البشر، وذلك عن طريق استخدام القياسات الحيوية المميزة، والتحكم بشكل خافت وغير ملموس في المعلومات عن طريق خوارزميات متطورة للغاية وشديدة السرية.

يبني المؤلف معلوماته القيمة جداً والمثيرة للجدل والاهتمام بناء على زيارات حصرية إلى الصين «وفريقها الوطني» المكون من أكبر وأهم شركات التقنية الحديثة هناك، ليرى بنفسه التناغم والتوافق والتطابق «المرعب والعجيب» بين القطاع التقني الخاص والحكومة وقطاعات المراقبة والتنصت والتتبع. ويقابل المؤلف أيضاً قادة البنتاغون ويطوف في مكاتب وأروقة وزارة الدفاع الأميركية في منطقة وادي السيلكون، قلب صناعة التقنية الحديثة في الولايات المتحدة الأميركية، ليبين للقراء أشكال وأحجام التوتر العميق بين المنظومة العسكرية الأميركية وبين شركات التقنية الكبرى التي تتحكم في البيانات والرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات والمواهب البشرية المميزة.

ما نراه الآن على صعيد الاستخدامات المتاحة للعامة من الناس مثل التطبيق المنتشر كالنار في الهشيم والمعروف باسم «التشات جي تي بي» الذي أذهل من استخدمه بقدراته الخيالية، وكذلك تطبيقات الخداع العميق التي ستطور مفهوماً جديداً وفي منتهى الخطورة والأهمية في ما يتعلق بالأخبار الكاذبة التي ستصدر بشكل ونمط أقرب للمصداقية من أي وقت مضى، وهذا ستكون له تبعات مدمرة، ويجعل القوى العظمى في مجال الذكاء الصناعي تتبنى منهجية «تسميم» البيانات إذا ما تمكنت من الحصول عليها دول منافسة، ما يزيد من خطورة تبادل تلك البيانات. يوضح لنا المؤلف عن طريق كتابه الأخير أن الذكاء الصناعي سيبدل القطاع العسكري بأكمله، ويغير من مفهوم القوة القديم، وكذلك الأمر بالنسبة لأمن العالم، ومستقبل الحرية للبشر والإنسان.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجبهات الأربع القوة في عصر الذكاء الصناعي الجبهات الأربع القوة في عصر الذكاء الصناعي



GMT 02:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

نسور استراتيجية

GMT 02:12 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

من مونيكا إلى ستورمي

GMT 02:08 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الذكاء الاصطناعي يتحدى إيمانويل كانط

GMT 02:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

تدليل أمريكي جديد لإسرائيل

GMT 01:56 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

«العيون السود»... وعيون أخرى!

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 15:46 2024 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

وفاة الممثل السوري غسان مكانسي عن عمر ناهز 74 عاماً

GMT 15:43 2021 الخميس ,23 أيلول / سبتمبر

أعلى 10 لاعبين دخلاً في صفوف المنتخب الجزائري

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 09:07 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

صفقة نفطية لشركات أجنبية تُفجر خلافاً واسعاً في ليبيا

GMT 10:20 2023 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

الجينز واسع والألوان الجريئة أبرز صيحات الموضة لعام 2024

GMT 19:00 2023 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

لصوص يقتحمون منزل الفنان كيانو ريفز بغرض السرقة

GMT 19:50 2023 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة السيدة الأميركية الأولى السابقة روزالين كارتر

GMT 00:54 2023 الخميس ,27 إبريل / نيسان

أفضل الإكسسوارات والمجوهرات لهذا الموسم

GMT 16:06 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

دكتوراه لراني شكرون بدرجة جيد جدا من جامعة الجنان
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon