التعليم عن بُعد والتقارب الاجتماعي

التعليم عن بُعد و"التقارب الاجتماعي"

التعليم عن بُعد و"التقارب الاجتماعي"

 لبنان اليوم -

التعليم عن بُعد والتقارب الاجتماعي

تفيدة الجرباوي
بقلم : تفيدة الجرباوي

يشكل التطور المتسارع في تقنيات التعليم عن بعد أساس ثورة التعليم التي نعيشها الآن. وكباقي الثورات ستوفر ثورة التعليم حلولاً للعديد من الإشكاليات، ولكنها ستخلق أيضاً قضايا جديدة ستُشغل العالم في معالجتها.لقد ثبت أن التعليم عن بعد هو نموذج مناسب للحفاظ على استمرار العملية التعليمية أثناء الأزمات المتسببة في إغلاق المؤسسات التعليمية، كالكوارث الصحية والطبيعية والنزاعات المسلحة. ولكن هل سيبقى نموذج التعليم عن بُعد الخيار الوحيد للاتباع بعد انتهاء الأزمات وعودة الحياة إلى طبيعتها؟

في ظل فرض إجراءات "التباعد الاجتماعي" لاحتواء جائحة كورونا منذ شباط الماضي، اضطر الناس للانخراط في عملية التعليم عن بُعد، وأدرك العاملون في سلك التعليم مزايا التعليم الإلكتروني وقدراته والإمكانيات المتاحة لتطويره والاستفادة منه في تحسين مخرجات التعليم مستقبلاً.بالفعل، مازال التعليم الإلكتروني يقدم حلولاً للعديد من الإشكاليات، خاصة المتعلقة بتطوير التقانة لخدمة العملية التعليمية وإثرائها، وبما يشمل المنصات مفتوحة المصادر، ومحركات البحث، وبرمجيات المحتوى التعليمي والتقييم الرقمي، وأدوات التواصل الإلكتروني المحفزة للتفاعل ما بين جميع أطراف عملية التعليم.

لقد أدى تغير نمط الحياة في ظل جائحة "كورونا"، والمعتمد على ضرورة "التباعد الاجتماعي"، إلى الاعتماد المكثف على توظيف وسائط التقانة الحديثة للتعويض عن هذا التباعد.واستمرت التقانة، أيضاً، في تقديم حلول في مجالات الحياة المختلفة. فإضافة للتعليم عن بُعد، تصاعدت أهمية كل مجالات التواصل عن بُعد: التسوق، والمعاملات الحكومية والبنكية، وعقد اجتماعات العمل واللقاءات الأكاديمية والثقافية، وصولا إلى التواصل بين الأقارب والأصدقاء في محادثاتهم اليومية.لقد أصبح وقْع الحياة يُنظم حالياً وفق مبدأ التواصل عن بُعد، وقد أثبت ذلك جدواه في ظل حالة الاضطرار التي حاقت بالعالم حاليا.

ولكن الأمر الذي يحتاج إلى الكثير من التفكّر يجب أن يدور ليس حول إذا ما كان هذا النمط من التواصل سيدوم بعد المرور عبر حالة الاضطرار، لأن هذا واقع أصبح مفروغا منه، وإنما حول ضرورة الانتباه لما يحدثه ذلك من "أعراض جانبية" من المهم متابعتها ومعالجة آثارها السلبية.والسؤال المركزي الذي يفرض نفسه في هذا السياق يتمحور حول إن كان "التباعد الاجتماعي" سيبقى هو النمط السائد والمفضل للحياة المستقبلية، أم أن "التقارب الاجتماعي" سيبقى هو الأساس الضروري للحياة الجمعية للبشر؟ الإجابة عن هذا التساؤل المركزي ستكون مهمة لتحديد بنية ونماذج التعليم المستقبلية، بالإضافة طبعاً إلى أمور حيوية أخرى.

تجري الآن في مجال التعليم نقاشات ما بين تيارين حول نموذجين محتملين للتطبيق بعد انتهاء الأزمة.يتبنى التيار الأول نموذج التعليم المدمج الذي يستفيد من مزايا التعليم الوجاهي والتعليم عن بُعد لتحقيق أعلى درجات الفائدة من هذين النظامين ولجسر ثغرات كل منهما.في الواقع بدأت بعض الجامعات والمدارس في التخطيط للتعليم المدمج وبتحديد أيام الأسبوع التي سيُستخدم فيها التعليم عن بُعد، والأيام التي سيعقد فيها التعليم وجاهياً استجابة لمتطلبات العلوم التطبيقية وللأنشطة الاجتماعية على سبيل المثال لا الحصر.

ويتبنى التيار الثاني نموذج التعليم عن بُعد بشكل كامل ويدفع مؤيدوه بكل قواهم للترويج له. يضم هذا التيار المؤمنين به من أصحاب التخصص في التعليم المفتوح وأصحاب الخبرة في تكنولوجيا المعلومات وتقنيات الرقمنة، كما يضم الشركات الربحية التي وَجَدت في تبنيه فرصة لتحقيق الربح الوفير عبر التسابق على إنتاج وتسويق جميع تقنياته وأدواته.وبغض النظر عن الدافعية، وبالاستناد إلى أن الإنسان كائن اجتماعي بالطبع، يتعين على هذا التيار تقديم حلول لكيفية استخدام التعليم عن بعد لتحقيق حاجات الإنسان الماسة للتواصل وجاهياً "التقارب الاجتماعي" الذي بدوره يشكل أساس التنشئة ووسيلتها وهدفها في تنمية الإنسان والمجتمع.

فوسائل التعليم عن بُعد، تثري عملية التنشئة الاجتماعية والسياسية، ولكنها لا تحل محل التعليم الوجاهي الرسمي، بشقيه المنتظم وغير النظامي.تبدأ عملية تنشئة الأطفال في البيت وتتعزز في المدرسة عبر المناهج التعليمية ونقاشات الطلبة مع بعضهم البعض وتفاعلهم مع معلميهم في الأروقة والساحات ومن خلال الأنشطة الوجاهية المرافقة للمناهج وعبر الأطر والأندية الرياضية والثقافية ومجموعات الصداقة. وكذلك الحال في الجامعات، فهي تسخر جميع فضاءاتها، من قاعات ومسارح وملاعب ومكتبات ومتاحف ومقاهٍ للانخراط في حوارات ومنافسات تصقل مفاهيم شبابها وتساعدهم على صياغة أفكارهم وتحديد اتجاهاتهم وتكوين مثُلهم وشخصياتهم وتعزيز القيم الايجابية لديهم.

كما تتيح لهم فرص لقاء القادة من شتى القطاعات والتعرف إليهم في الندوات السياسية والاجتماعية، وتسمح لهم بتكوين الاتحادات وممارسة العملية الديمقراطية في إعداد البرامج الانتخابية والترشح والتصويت والتنافس على مناصبها القيادية.في المؤسسات التعليمية يتأثر الطلبة بالمعلمين، وعبر التعامل مع مجتمعهم تترسخ لديهم المنظومة القيمية.وفي إطار "التقارب الاجتماعي"، يمهد التعليم الوجاهي لاحتكاك الطلبة ولتعاملهم مع فئات المجتمع.
فأثناء الذهاب والإياب من المؤسسة التعليمية يلاحظ الطلبة كيف يتعامل الباعة وسائقو السيارات مع الزبائن، وكيف تتعامل الشرطة مع الناس، ويتعلمون كيفية قطع الشارع بسلامة وأمان، ويتعرفون إلى آداب الحديث، ويتعلمون أسس الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية، ويدركون معنى العمل التطوعي وأهمية العمل الإنساني، بما يشمل مساعدة الضعفاء.

ولأهمية كل ما سبق، يُنتظر من المتسرعين في تبني التعليم عن بُعد بشكل مطلق الإجابة عن التساؤلات الآتية: كيف سيحل التعليم عن بُعد القضايا المتعلقة في الحياة الاجتماعية والمرتبطة بالتنشئة الاجتماعية والسياسية ذات العلاقة الوثيقة بالتواصل الوجاهي داخل المؤسسات التعليمية؟ وكيف سيكتسب الفرد قيم ومهارات الانخراط في الحياة المجتمعية؟ وهل ستتمحور الحلول حول تغيير أهداف التعليم لتركز على الكم بزيادة نسب الالتحاق وإتاحة فرص التزود بالمعارف فقط، أم أنها ستشمل الاهتمام بتقديم تعليم نوعي متكامل؟

هل ستركز الحلول على تزويد الطلبة بالمعارف وتدريبهم على مهارات تصلح للعمل فقط، أم ستتمسك بعملية التربية والتعليم التي تنمي الانسان والمجتمع؟ هل سينادي هذا التيار بفصل التعليم عن التربية ويلقي بعبئها على مؤسسات المجتمع المدني الشاملة للأندية الثقافية والأُطر الحزبية، أم سيختار توزيع المسؤوليات بينهما بما يحقق الانسجام والتكامل؟أثناء الإغلاق، قدم التعليم الإلكتروني عن بُعد حلولاً جزئية للتخفيف من آثار التباعد الاجتماعي. تمثلت الحلول بنشر الإرشادات المكتوبة والفيديوهات وبرامج المحاكاة التي تُدَرب جميع أطراف التعليم على تنظيم الوقت والانضباط والتركيز والعمل الجماعي عن بُعد، وتعلمهم طرق تحقيق التوازن ما بين التعلم والترويح عن النفس والتواصل مع الأصدقاء عبر غرف الدردشة. ولكن هذا التدريب بقي منقوصاً وغير مُلبٍ لتوق الاطفال والبالغين، على حد سواء، للقاء في المقاهي والنوادي وأروقة المدارس والجامعات.

ستفتح المدارس والجامعات أبوابها في وقت ما، ويُتوقع من القائمين على التعليم اتخاذ القرار حول النموذج التعليمي الأكثر مناسبة لاحتياجات طلبتهم، واستغلال الفرصة لمعالجة أوجه قصور التعليم التقليدي، كما التعليم الالكتروني عن بُعد، وتقديم الحلول المبدعة بما يخدم أهداف تنمية بلدانهم والإنسانية.يحتاج اتخاذ القرار للكثير من التمحيص والتأمل ومراجعة النماذج المستخدمة قبل عبور محنة "كورونا"، وخلالها، لأخذ العبر والاستفادة من الحوارات الجارية الآن حول مستقبل التعليم وثورته المبنية على أساس التسارع المطّرد في استخدام التقنيات التي دفعت بالتعليم عن بُعد ليصبح الآن في مركز الصدارة.ويجدر الانتباه، في حال اعتماد نموذج التعليم عن بُعد بشكل متزايد، &لى ضرورة تقديم حلول تعالج المشكلة الجوهرية المتمثلة في قصوره في معالجة القضايا الاجتماعية، والتي هي جزء لا يتجزأ من العملية التربوية – التعليمية.

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم عن بُعد والتقارب الاجتماعي التعليم عن بُعد والتقارب الاجتماعي



GMT 00:53 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

فخامة الرئيس يكذّب فخامة الرئيس

GMT 21:01 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

بايدن والسياسة الخارجية

GMT 17:00 2020 الخميس ,17 كانون الأول / ديسمبر

أخبار عن الكويت ولبنان وسورية وفلسطين

GMT 22:48 2020 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

عن أي استقلال وجّه رئيس الجمهورية رسالته؟!!

GMT 18:47 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب عدو نفسه

نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 14:24 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 لبنان اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 20:45 2023 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 11 أبريل / نيسان 2023

GMT 17:08 2019 الإثنين ,11 آذار/ مارس

ربيع سفياني يكشف أسباب تألقه مع التعاون

GMT 19:29 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

نائب رئيس الشباب أحمد العقيل يستقيل من منصبه

GMT 18:07 2022 الأربعاء ,01 حزيران / يونيو

ساعات أنيقة باللون الأزرق الداكن

GMT 22:12 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجدي الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 14:14 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 06:04 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

للمحجبات طرق تنسيق الجيليه المفتوحة لضمان اطلالة أنحف

GMT 03:49 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

"Dior" تجمع عاشقات الموضة في حفل سحور بدبي

GMT 10:32 2021 الأربعاء ,11 آب / أغسطس

جرعة أمل من مهرجانات بعلبك “SHINE ON LEBANON”

GMT 09:48 2022 الأحد ,17 تموز / يوليو

تيك توك ينهى الجدل ويعيد هيكلة قسم السلامة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon