عن سياسة جو بايدن نحو اليمن
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته
أخر الأخبار

عن سياسة جو بايدن نحو اليمن

عن سياسة جو بايدن نحو اليمن

 لبنان اليوم -

عن سياسة جو بايدن نحو اليمن

عبير بشير
بقلم : عبير بشير

فاجأت الخطوات التي بدأت الإدارة الأميركية الجديدة اتخاذها في المنطقة انطلاقا من اليمن كثيرين، على اعتبار أن الإدارة التي تواجه تحديات داخلية كبيرة وجمة، سواء اقتصادية أو الانقسام في المجتمع الأميركي على خلفية الانتخابات وغزوة الكونغرس، أو صحية بفعل انتشار جائحة كورونا سيستغرقها بعض الوقت للالتفات إلى مسائل معقدة كالملف اليمني.

وعلى ما يبدو، فإن الرئيس الأميركي جو بايدن يعيد، وبشكل سريع وإن كان غير مباشر موازنة أولويات إدارته الحالية، بعد أسبوعين على توليه الرئاسة، فقد أعلن إسدال الستار على صفحة دعم بلاده للحملة العسكرية لقوى التحالف في اليمن، في أول خطاب رئيسي تطرق إلى سياسته الخارجية. في حين اكتفى بايدن بالمرور سريعا على إيران، في تناقض صارخ عما كان الحال عليه في عهد سلفه دونالد ترامب الذي لطالما اعتبر أن إيران تشكّل تهديدا عالميا وأطلق حملة «ضغوط قصوى» عليها شملت إعلانه الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم العام 2015.

لكن يبدو، أن الرئيس الأميركي تعمد في إعلانه وقف الدعم الأميركي للحرب في اليمن إظهار عزمه على تنفيذ تعهداته خلال الحملات الانتخابية، مستفيدا أيضا من الزخم الذي لا يزال لتنصيبه رئيسا ومن دعم الكونغرس غير المتحمس لمواصلة الحرب في اليمن والذي كان صوت على وقف الدعم الأميركي لها في 2019، ولكن دون ان يستطيع إلزام الرئيس دونالد ترامب بذلك.

ومن المحتمل أن إدارة بايدن ستحاول التقرب إلى إيران ببطء، مع تجنب القفز سريعاً نحو العودة إلى الاتفاقية القائمة. حيث يعكف المسؤولون المعاونون لبايدن على العمل على ضمان دعم الشركاء الأوروبيين لصياغة اتفاق أفضل طويل الأمد. ومع هذا، من غير المتوقع التوصل إلى أي أمر ملموس، قبل انعقاد الانتخابات الإيرانية في حزيران القادم.

على كل حال، ينظر الى مقاربة بايدن بالنسبة للملف اليمني، على وقع العلاقة المرتقبة بين الولايات المتحدة وكل من إيران والحلفاء من دول الخليج، وعلى قاعدة ان اليمن يشكل مفتاحا لفكفكة العقد التي تحيط بالتدخل الإيراني في دول المنطقة، وربما تريد  واشنطن الإقلاع بحوار متجدد في الملف النووي بعيدا من الحروب الكبيرة الدائرة في فلك هذا الملف.

فالإدارة الأميركية أعلنت العزم على إلغاء تصنيف جماعة الحوثيين جماعة إرهابية، على الرغم من القرار الذي اتخذته إدارة ترامب قبل أيام من تنصيب الرئيس جو بايدن. ومع ان الموضوع يمكن وضعه في السياق التقني والإجرائي، بسبب معارضة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الإنسانية التصنيف لما يمكن ان يتسبب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، فإن جملة إجراءات أخرى متزامنة بدت لافتة. إذ دعا بايدن الى إنهاء الحرب في اليمن ووقف الدعم وبيع الأسلحة للتحالف الذي تقوده السعودية واعلن في الوقت نفسه تعيين الدبلوماسي تيم ليندركينغ مبعوثا خاصا لحل الأزمة اليمنية مطلقا رسالة مفادها اعتماد العمل الدبلوماسي.

ويتزامن ذلك أيضا، حول ما أشيع، عن أن إدارة جو بايدن تدرس تخفيف الضغط المالي على إيران دون رفع العقوبات الاقتصادية الرئيسية عليها بما فيها العقوبات النفطية. ويبدو أن أحد خيارات الإدارة الجديدة، هو دعم قرض من صندوق النقد الدولي لإيران من أجل المساعدة في مواجهة التداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا، كبادرة حسن نيه في اتجاه إيران.
لكن طهران والتي تجيد فن المفاوضات، أعلنت على لسان المرشد الأعلى، أنها لن تعود إلى الالتزامات قبل مبادرة الولايات المتحدة إلى رفع العقوبات الاقتصادية، والتزام كل الأطراف بتعهداتهم.

وذهبت طهران أبعد من ذلك، واعتبرت أن الاتفاق النووي لا يحتاج إلى وسيط، وهو واضح تماما، ولا يحتاج إلى شرح، وذلك تعقيباً على طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التوسط بينها وبين الولايات المتحدة التي انسحبت أحادياً منه.

وبالتأكيد فإن مقاربة بايدن الجديدة للملف اليمني، قد وصلت حكام طهران، وهي يمكن أن ترى حجم التشابه بين مقاربة أوباما وجو بايدن، بالنسبة للعلاقة مع دول الخليج.

وبرأي كثيرين فإن وقف الدعم الأميركي لقوى التحالف في اليمن، إن ترجم ذلك عمليا، سيضع المملكة العربية السعودية أمام خيارات قاسية. وأقسى من تلك التي كانت أيام باراك أوباما، حيث كانت دول الخليج تعاني من تقنين أميركي للدعم العسكري، في عهد أوباما، وهو ما صعب الوصول إلى الحسم العسكري هناك، حيث إن الحرب كانت تفتقد الى الذخائر كما الى الدعم اللازم الفعلي والواقعي على غير ما هو معلن.

أبعد من ذلك، لم تكن العلاقة في أحسن أحوالها، خلال فترة رئاسة أوباما بين المملكة السعودية وواشنطن، والسبب يعود إلى رؤية أوباما وإستراتيجيته الجديدة للمرحلة، والتي كان قوامها الانسحاب العسكري والسياسي من الشرق الأوسط، وإدارة الظهر للسعودية، وتفضيل توصله إلى اتفاق مع طهران على حساب العلاقة التاريخية بين المملكة وواشنطن.

ويرى فريق كبير من راسمي السياسة في أميركا أن مفهوم المصالح العليا تغير كثيراً عمَّا كان عليه بعد مرحلة الحرب العالمية الثانية. الصين، وليست روسيا، هي التحدي الاقتصادي والسياسي، والتوجه شرقاً سيكون على حساب الشرق الأوسط والعلاقة مع المملكة السعودية التي تراجعت أهميتها مع تزايد إنتاج أميركا للبترول الصخري فجعلها دولة مصدرة، وبالتالي لم تعد تهتم بالبترول السعودي كثيرا، وبأمن دول الخليج.

على كل حال، ليست للولايات المتحدة مصلحة في ترك اليمن دولة فاشلة وبؤرة تنمو فيها الميليشيات الحوثية وتنظيم القاعدة، وتصبح تحت سيطرة إيران.
وليست هناك حروب جميلة، وحروب بشعة، كل الحروب شنيعة، سواء الحرب في سورية، أو الحرب في اليمن، ليس هناك اختلاف. ولكن الفرق هو بين الحروب التوسعية الإمبراطورية والحروب الدفاعية. المملكة السعودية تخوض حربا دفاعية وحربا وجودية، فلأول مرة تخوض حربا على حدودها وهي حرب اليمن، أم إيران فتخوض حربها باليمن بالمباشر وبالوكالة، ضمن حروبها الإمبراطورية.

وصحيح أن موقف بايدن من اليمن متغير مهم ومقاربة مختلفة، ولكن علينا ألا نهمل قراءة الرسائل المضمرة الى إيران والتي تضمنت رسالة الى الدول الخليجية والى السعودية تحديدا عن التزام مساعدتها في الدفاع ضد أي هجمات ضدها.

والاهم، انه بالنسبة للمملكة السعودية ودول الخليج، لا ينفصل موضوع اليمن عن إيران، التي تسعر الحرب هناك، ضمن مد مذهبي، ومع ان موضوع اليمن في حد ذاته مثقل من نواح متعددة إلا انه يطغى عليه عدم إمكان فصله عن التمدد الإيراني في دول المنطقة والحرب بالواسطة التي تقيمها في اليمن، فاليمن تشكل ساحة الصراع الإقليمي العملاني حيث تستخدم إيران الصواريخ والمسيرات ضد السعودية.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عن سياسة جو بايدن نحو اليمن عن سياسة جو بايدن نحو اليمن



GMT 18:19 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

كرة ثلج شيعية ضد ثنائية الحزب والحركة!

GMT 17:28 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

مقتطفات السبت

GMT 17:26 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

سؤالان حول مسرحية فيينا

GMT 08:29 2021 الأربعاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

مجلس التعاون حقاً

GMT 08:28 2021 الأربعاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

نعم هي «الحفرة اللبنانية»

كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 21:29 2023 الإثنين ,08 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 8 مايو / آيار 2023

GMT 05:06 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 18 مارس/ آذار 2024

GMT 06:58 2024 الإثنين ,25 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 25 مارس/ آذار 2024

GMT 19:45 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 2 مايو/ أيار 2023

GMT 11:27 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

تركز انشغالك هذا اليوم على الشؤون المالية

GMT 21:05 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 07:15 2023 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

تخفيف الإجراءات الامنية في وسط بيروت

GMT 23:24 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

طريقة وضع المكياج على الشفاه للمناسبات

GMT 23:19 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

موضة المجوهرات الصيفية هذا الموسم

GMT 20:39 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

أبرز اتجاهات الموضة في حقائب اليد هذا الصيف

GMT 17:21 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

التنورة الماكسي موضة أساسية لصيف أنيق

GMT 22:46 2019 الخميس ,11 إبريل / نيسان

جوسيب يحقق رقمًا قياسيًا ويفوز بالذهبية

GMT 19:41 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

وزير الرياضة المصري يستقبل رئيس نادي الفروسية

GMT 15:36 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

إتيكيت إهداء العطور النسائية

GMT 14:00 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

نصائح "فونغ شوي" لسكينة غرفة النوم

GMT 17:30 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أخطاء مكياج شائعة تجعلك تتقدمين في السن
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon