مين بدو الشفافية ومين ما بدو

مين بدو الشفافية ومين ما بدو ؟

مين بدو الشفافية ومين ما بدو ؟

 لبنان اليوم -

مين بدو الشفافية ومين ما بدو

فادي عبود
بقلم : فادي عبود

خَطونا خلال هذا الاسبوع خطوة الى الامام في موضوع الشفافية المطلقة، حيث تبنّى تكتل «لبنان القوي» «قانون الشفافية المطلقة والبيانات المفتوحة»، وتم تقديمه الى المجلس النيابي لدرسه في اللجان وإحالته امام الجلسة العامة ليتم التصويت عليه بحسب الاصول الدستورية.

وآمل من الجميع ان يتخطّوا خلافاتهم لمساندة هذا القانون بعيداً عن المواقف السياسية المسبقة وعدم زَج القانون في مناكفات سياسية، لأنّ تسييس القانون سيضَيّع علينا فرصة ذهبية بنَقل لبنان الى عصر الشفافية المطلقة، وهي المفتاح لإعادة الازدهار والتآخي الى لبنان، علماً أنّ التآخي سيتحقق حين تصبح كل المعلومات متاحة ومكشوفة، وبالتالي تتوقف الاتهامات السياسية المتبادلة بالفساد من دون إثباتات.

وقد تلقّيتُ العديد من الاسئلة حول أهمية القانون: «كيف أستفيد كمواطن من قانون الشفافية المطلقة والبيانات المفتوحة؟» وهل يقدر القانون على وقف عمليات السرقة والفساد والهدر إذا لم تتغير السلطة السياسية القائمة؟

إنّ قانون الشفافية المطلقة والبيانات المفتوحة يجعل من عمل الدولة مكشوفاً، أي انّ كل أعمال الدولة المرتبطة بصرف المال العام تصبح تلقائياً على الانترنت، ويتمكن أيّ مواطن من الدخول ومراقبة القرارات ومتابعتها، وكيفية تصرّف الدولة بالمال العام.

وسنعطي أمثلة محددة لتقريب الفكرة:

- إذا احتاجت اية ادارة او وزارة او مؤسسة تدير مالاً عاماً الى القيام بأي مشروع او شراء معدات او مشروع صيانة، او استئجار او بناء مبنى او شَق طريق وتعبيده، فإنها ستتقدم أولاً بطلبٍ للقيام بذلك تُعلن فيه عن حاجتها في المرحلة الاولى. وهنا سيكون الطلب تلقائياً على الانترنت، وسيتمكن المواطن من الاطلاع عليه، وسيتم تقويم أحَقيّته اذا كانت الادارة تحتاجه فعلاً ام انه يُخفي منفعة معينة؟ فيتم تسجيل الملاحظات على هذا الطلب ومدى أحقيته واذا كان هناك فِعلاً من حاجة إليه.

- في المرحلة الثانية تعدّ الادارة والمؤسسة دفتر شروط لِما تحتاجه، وهذا سيكون تلقائياً موجوداً على الانترنت، فيتم التمحيص في دفتر الشروط واذا كان منطقياً وسليماً وغير موضوع لصالح جهات محددة، ويتضمن كل المواصفات والتسليم والمدة الزمنية... وسيتمكّن المواطن أيضاً من إبداء ملاحظاته عليه، كلّ بحسب اختصاصه، وهناك العديد من الخبراء القادرين على التقويم، وتحديد ما اذا كانت دفاتر الشروط ملغومة.

- وفي المرحلة الثالثة يتم إجراء المناقصة وتحديد المشاركين والفائز، وهنا ايضاً تكون العروض المُقدَّمة موجودة على الانترنت بعد فضّها، وبالطبع يمكن تبيان ما اذا كانت المناقصة عادلة ومستوفية للشروط. هذا في حال إجراء مناقصة وعدم اللجوء الى عقود اتفاق بالتراضي، وهذه الأمور يجب ان تتوقف في الادارات والوزارات لأنها مفاتيح للهدر ومن الصعب ضبطها، ويجب ان يمر كل شيء عبر المناقصات.

وربما لن يقوم كل مواطن بالقيام بهكذا رقابة، او من الممكن انها لا تقع ضمن اختصاصه، ولكن هناك العديد من الخبراء المهتمّين يستطيعون المتابعة، كما أركان المعارضة الذين سيتأكدون بهذه الطريقة من اعمال السلطة، وبالطبع لا يمكننا أن ننسى الصحافة الاستقصائية التي تستطيع ان تؤدي دوراً اساسياً من خلال الاضاءة على التجاوزات والاخطاء متى كانت المعلومات متاحة ومكشوفة.

ومن الضروري التوضيح انّ هذه الرقابة لن تُعرقل عمل الحكومة، وليست مُلزَمة بالرد على اية ملاحظات او إيقاف اية قرارات، لكنّ أداءها واعمالها سيكونا واضحين امام المواطن والنواب، ويستطيع النواب التدخّل في الوقت المناسب والاعتراض اذا أحسّوا بخللٍ ما. أمّا اذا لم يقوموا بواجبهم، فيستطيع المواطن القيام بالمحاسبة وقت الانتخابات.

بالاضافة الى كل ذلك، إنّ الرقابة المباشرة على اعمال السلطة السياسية ستُحَسّن الخدمات المقدّمَة للمواطن بشكل كبير، وتمنع الهدر والسرقة، ما يوفّر مبالغ طائلة من الاموال. وكما نقول دائماً: لبنان ليس فقيراً إنه ببساطة منهوب.

والأهم يكمُن في انّ الشفافية ستحمي المواطن من سياسات عشوائية، فمثلاً: لو كانت الشفافية مطبّقة على حسابات المصرف المركزي منذ اليوم الاول، وكانت تقارير التدقيق مفتوحة للجميع، أما كنّا لنعرف انّ هناك خللاً في الممارسة واننا متّجهون نحو كارثة؟ ألم تكن العقول اللبنانية المتفوّقة لِتُدرك حجم الأزمة وتحذّر من تداعياتها؟!!

أما بالنسبة الى عدم الثقة بأنّ القانون سينفّذ في ظل هذه السلطة السياسية وضرورة تغييرها أولاً، فالجواب الواضح والصريح هو أنه، وبغضّ النظر عَمّن هي السلطة السياسية، يجب ان تكون الشفافية مطبّقة والرقابة على اعمال اية سلطة دائمة، فنحن لا نطالب بالشفافية لنراقب سلطة محددة. هذا النهج يجب ان يكون دائماً لمنع الاخطاء والاستغلال، بغَضّ النظر عن شكل السلطة ومكوناتها.

وهنا أشدّد على دور المواطن الاساسي في إقرار القانون وتنفيذه وحمايته، ونطلب ان تكون كل جلسات مناقشة القانون في اللجان، كما جلسة التصويت عليه، علنية ومسجّلة، ليعرف المواطن «مين بَدّو الشفافية ومين ما بدّو»، وكيف صَوّت كل نائب بالاسم. وبناء على ذلك، يجب على المواطن ان يحدّد خياراته الانتخابية المُقبلة، فمَن يرفض الشفافية يحرم المواطن من حقه الاساسي في المعرفة أولاً، ومن يرفض الشفافية لديه ما يُخفيه ويحبّ العمل في الظلمة، وهذا خطير.

نَتّكِل على الوعي المجتمعي هذه المرة، فهذه فرصتنا التاريخية لتغيير النهج وإعادة البحبوحة الى لبنان، ووضع مقدّرات لبنان وثرواته في مكانها الصحيح لننطلق نحو بناء لبنان: سنغافورة الشرق الأوسط.

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مين بدو الشفافية ومين ما بدو مين بدو الشفافية ومين ما بدو



GMT 19:57 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 19:54 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 02:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

نسور استراتيجية

GMT 02:12 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

من مونيكا إلى ستورمي

GMT 02:08 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الذكاء الاصطناعي يتحدى إيمانويل كانط

نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 20:45 2023 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 11 أبريل / نيسان 2023

GMT 17:08 2019 الإثنين ,11 آذار/ مارس

ربيع سفياني يكشف أسباب تألقه مع التعاون

GMT 19:29 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

نائب رئيس الشباب أحمد العقيل يستقيل من منصبه

GMT 18:07 2022 الأربعاء ,01 حزيران / يونيو

ساعات أنيقة باللون الأزرق الداكن

GMT 22:12 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجدي الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 14:14 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 06:04 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

للمحجبات طرق تنسيق الجيليه المفتوحة لضمان اطلالة أنحف

GMT 03:49 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

"Dior" تجمع عاشقات الموضة في حفل سحور بدبي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon