نبيه بري يؤكد أن انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان لن يتحقق إلا بالتوافق والحوار
آخر تحديث GMT20:03:59
 لبنان اليوم -

نبيه بري يؤكد أن انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان لن يتحقق إلا بالتوافق والحوار

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - نبيه بري يؤكد أن انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان لن يتحقق إلا بالتوافق والحوار

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
بيروت - لبنان اليوم

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، (الأربعاء)، إلى الكف عن تبادل الاتهامات بإطالة أمد الفراغ الرئاسي، مطالباً بـ«الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية، وذلك بالتوافق وعن طريق الحوار».وقال بري في تصريح صحافي: «بعد جلسة اليوم، كفى رمياً بكرة المسؤولية على هذا الطرف أو ذاك في إطالة أمد الفراغ، ولنعترف جميعاً بأن الإمعان بهذا السلوك، والدوران في هذه الحلقة المفرغة، وانتهاج سياسة الإنكار، لن يوصلنا إلى النتيجة المرجوة التي يتطلع إليها اللبنانيون والأشقاء العرب والأصدقاء في كل أنحاء العالم، الذين ينتظرون منا أداءً وسلوكاً يليقان بلبنان وبمستوى التحديات والمخاطر التي تهدده».

وأضاف أن «بداية البدايات لذلك هو الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية، وذلك لن يتحقق إلا بالتوافق وبسلوك طريق الحوار». ورأى أن الحوار يجب أن يكون «من دون شروط ولا يلغي حق أحدٍ في الترشح»، داعياً إلى «حوار تتقاطع فيه إرادات الجميع حول رؤية مشتركة لكيفية إنجاز هذا الاستحقاق دون إقصاءٍ أو عزلٍ أو تحدٍّ أو تخوين... حوار تحت سقف الدستور يحافظ على الميثاقية والشراكة».وتابع: «آن الأوان لكي يمتلك الجميع الجرأة والشجاعة من أجل لبنان بسلوك هذه الطريق فهل نحن فاعلون؟».

وشكر الوزير الأسبق ومدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، النواب الذين صوّتوا له خلال الجلسة النيابية الـ12، متمنياً أن يكون المشهد الجديد حافزاً على التلاقي على خيار إخراج لبنان من الأزمة.وقال أزعور، عقب انتهاء الجلسة التي حصل فيها على أعلى عدد من أصوات النواب، في بيان: «أتقدم بالشكر والتقدير لجميع النواب الذين أولوني ثقتهم من خلال تصويتهم لي في الدورة الأولى من جلسة اليوم».

وأضاف «أتمنى أن يكون المشهد الجديد حافزاً على التلاقي على خيار إخراج لبنان من الأزمة، من خلال احترام ما عبّرت عنه غالبية النواب».وتوجه رئيس تيار «المردة» الوزير الأسبق سليمان فرنجية، في تصريح، بـ«الشكر للنواب الذين انتخبوه ولرئيس المجلس نبيه بري»، قائلاً: «ثقتهم أمانة».وأضاف فرنجية «نحترم رأي النواب الذين لم ينتخبوني، وهذا دافع لحوار بنّاء مع الجميع نبني عليه للمرحلة المقبلة لإحقاق المصلحة الوطنية».وكان مجلس النواب قد أخفق في وقت سابق، اليوم، في انتخاب رئيس جديد للبلاد، بسبب تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب.

وعُقدت الجلسة اليوم برئاسة بري بعد اكتمال النصاب الذي يتطلب حضور 86 نائباً، وبلغ عدد المقترعين 128 نائباً.وتنافس في الجلسة مرشحان هما الوزيران فرنجية وأزعور، حيث حصل أزعور، وهو مرشح القوى السياسية المعارضة، على 59 صوتاً من أصوات النواب، في الدورة الأولى من الجلسة، فيما حصل فرنجية المدعوم من «حزب الله» و«حركة أمل» وحلفائهما، على 51.وحصل الوزير الأسبق زياد بارود على 6 أصوات، وصوّت 8 نواب لـ«لبنان الجديد»، وصوّت نائب واحد بورقة بيضاء، وصوّت نائب واحد لقائد الجيش جوزيف عون، وعُدَّت ورقة واحدة ملغاة. ولم تنعقد الدورة الثانية بسبب فقدان النصاب.

ويُنتخب رئيس الجمهورية اللبنانية بالاقتراع السرِّي بغالبية الثلثين (86) من أصوات مجلس النواب في الدورة الأولى، وإذا لم يحصل المرشّح على أصوات تلثي عدد النواب المطلوب للفوز، تجري عملية اقتراع جديدة ويكتفي المرشح بالغالبية المطلقة من الأصوات (65).وكانت ولاية رئيس الجمهورية السابق ميشال عون قد انتهت في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ودخل لبنان مرحلة الشغور الرئاسي. ولم يتمكن المجلس النيابي من انتخاب رئيس جديد للجمهورية بعد 11 جلسة خُصصت لهذا الشأن، كانت أولاها في 29 سبتمبر (أيلول) 2022، وآخرها في 19 يناير (كانون الثاني) الماضي.

قد يهمك ايضاً

 

حميه يؤكد أن بري دعا إلى تفعيل العلاقات مع الجانب العراقي

رئيس مجلس النواب اللبناني يقطع الشكوك “التصويتية” التي تحوم حول وجهة اقتراع فريق 8 آذار

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نبيه بري يؤكد أن انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان لن يتحقق إلا بالتوافق والحوار نبيه بري يؤكد أن انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان لن يتحقق إلا بالتوافق والحوار



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 20:45 2023 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 11 أبريل / نيسان 2023

GMT 17:08 2019 الإثنين ,11 آذار/ مارس

ربيع سفياني يكشف أسباب تألقه مع التعاون

GMT 19:29 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

نائب رئيس الشباب أحمد العقيل يستقيل من منصبه

GMT 18:07 2022 الأربعاء ,01 حزيران / يونيو

ساعات أنيقة باللون الأزرق الداكن

GMT 22:12 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجدي الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 14:14 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 06:04 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

للمحجبات طرق تنسيق الجيليه المفتوحة لضمان اطلالة أنحف

GMT 03:49 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

"Dior" تجمع عاشقات الموضة في حفل سحور بدبي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon