ميقاتي يطلق صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت
آخر تحديث GMT07:47:39
 لبنان اليوم -

ميقاتي يطلق صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - ميقاتي يطلق صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت

رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي
بيروت ـ ميشال سماحة

أطلق رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي "صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت على نحو أفضل"B5 عصر اليوم في السرايا الحكومية، بهدف دعم تعافي مؤسسات الأعمال الصغيرة التي تضرّرت بشكل مباشر من جراء انفجار مرفأ بيروت.
والمشروع الذي يدعمه البنك الدوليّ بتمويل من عدد من الدول يقدم منحاً لأكثر من 4300 مؤسسة متضررة، على أن تقدم الطلبات عبر شركة "كفالات".
وأشار ميقاتي إلى أنّ "الصندوق أنُشئ بهدف دعم تعافي مؤسسات الأعمال الصغيرة التي تضررت بشكل مباشر من جراء انفجار مرفأ بيروت، وتعزيز عمل مؤسسات التمويل الأصغر المؤهلة"، مؤكّداً أنّ المشروع "سيساعد في الحفاظ على الوظائف في القطاع الخاص والحدّ من عمليات إغلاق المؤسسات وتسريح العمال".
وأضاف: "لقد ترك انفجار مرفأ بيروت، الذي حصل في أعقاب أزمة اقتصادية ومالية مستمرّة وتفشي جائحة كورونا، تداعيات شديدة على القطاعات الإنتاجية في لبنان، فتسبَّب بأضرار مادية كبيرة وخسارة موجودات ومخزونات نحو 10 آلاف مؤسسة أعمال تابعة للقطاع الخاص وتقع ضمن نطاق خمسة كيلومترات من موقع الانفجار. كما أثَّر تأثيراً كبيراً على إنتاجية الشركات وقدرتها على تحقيق الإيرادات وأدَّى إلى تسريح عدد كبير من العمال وإلى موجات من الإفلاس".
وتابع ميقاتي: "اليوم، وبجهد كبير من قبل البنك الدولي والاتحاد الاوروبي، فإن (صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت على نحو أفضل) يشكّل الخطوة العاجلة الأولى لمدّ مؤسسات الأعمال بالدعم الحيوي وضمان قدرتها على الاستمرار في ظل الأزمات المتعددة التي تعصف بلبنان. وبفضل الدعم المالي الذي قدمه كل من الاتحاد الأوروبي، وكندا والدانمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والنروج، يطلق المشروع اليوم إشارة تنفيذ مشاريع ذات أولوية تشتد الحاجة إليها، وقد تم التخطيط لها في إطار الصندوق الائتماني المُخصَّص للبنان الذي سيزود المواطنين بمساعدات إغاثية اجتماعية واقتصادية فورية، ويساعد مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة على التعافي وتهيئة الظروف للإصلاح وإعادة الإعمار، وذلك لوضع لبنان على مسار التعافي المستدام".
ونوّه ميقاتي بالدور "الريادي والشفّاف لشركة (كفالات) وهي الجهة المنفذة للمشروع والتي تساعد الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على تمويل من الصندوق، مما يمكنها من زيادة قدرتها الأنتاجية عن طريق تنمية تمويل نشاطاتها الاقتصادية وزيادة فرص العمل. كما ستقدم شركة (كفالات) المشورة والدعم الفني لهذه الشركات الصغيرة والمتوسطة لضمان استمراريتها".
وقال: "أغتنمها مناسبة لأوكد مجدداً، من هذا المكان بالذات الذي له رمزيته الخاصة، مع ما يحمله من وجع ومن أمل في الوقت نفسه، أنني باقٍ إلى جانب كل أبناء لبنان، في بيروت وكل مدينة وقرية عزيزة. معاً سننقذ ما يمكننا إنقاذه. معاً سنعيد بناء ما تهدّم. معاً سنعيد لبنان أجمل مما كان. معاً ومع أشقائنا العرب، الذين لا غنى لنا عنهم، ومع أصدقائنا، الذين يدعموننا ويمدّون لنا يد المساعدة، سنعيد هذا اللبنان الذي نحب، ومن أجله ترخص التضحيات، إلى خارطة الدول المتقدمة، وإلى لعب دوره الرسالي والحضاري".
حضر الحفل نائب رئيس الوزراء سعادة الشامي والوزراء يوسف خليل، جورج بوشكيان، أمين سلام، وليد نصار وعباس الحاج حسن ونواب وسفراء أجانب يمثلون الدول التي أسهمت في تمويل الصندوق، أضافة الى حشد من مدراء وممثلي القطاعات الإنتاجية، والشركات المعنية بإطلاق الصندوق.
يُشار إلى أن الهدف من إنشاء "صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت على نحو أفضل"B5 هو تقديم مِنح لنحو ٤٣٠٠ مؤسسة للأعمال الميكروية والصغيرة التي تضرّرت بشكل مباشر من جراء إنفجار مرفأ بيروت، وهو ممول بموجب هبات من البنك الدولي ودول عدة لمدة خمس سنوات، بهدف الحفاظ على الوظائف في القطاع الخاص والحد من عمليات إغلاق المؤسسات وتسريح العمال.
ويُذكر أن B5 هو ملخص العبارة الإنكليزية (building Beirut businesses back and better fund) وهي تسمية تتماهى مع مساحة خمسة كيلومترات من موقع الإنفجار حيث تضررت عشرات مؤسسات الأعمال ذات الملكية الخاصة إضافة الى خسائر كبيرة بالموجودات والمخزونات في هذه البقعة الجغرافية.

وقد يهمك أيضًا:

ارتفاع أسعار المحروقات في لبنان من جديد وسط أزمة اقتصادية خانقة

وزارة الإقتصاد اللبنانية تستحدث ربطة الخبز العائلية بكلفة أقل بوزن 1200 غرام ب 9000 ليرة

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميقاتي يطلق صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت ميقاتي يطلق صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 14:24 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 لبنان اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 20:08 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 11:04 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

لاعب برشلونة مارتينيز يشتبك مع مشجع خارج الملعب

GMT 04:53 2022 الإثنين ,04 تموز / يوليو

مكياج العيون من وحي الفنانة بلقيس

GMT 19:17 2022 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

التيشيرت الأبيض يساعدك على تجديد إطلالاتك

GMT 09:17 2022 الإثنين ,11 تموز / يوليو

6 نصائح ذهبية لتكوني صديقة زوجك المُقربة

GMT 07:32 2022 الأحد ,10 إبريل / نيسان

نصائح للحفاظ على الشعر الكيرلي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon