وزارة الاقتصاد تُوضّح حقيقة مشاركة لبنان في معرض دبي 2020
آخر تحديث GMT18:59:04
 لبنان اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس" إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي وسط مدينة نابلس
أخر الأخبار

لَمْ توَقّع أي عَقد أو تخصيص مبالغ للحدث المقام في الإمارات

وزارة الاقتصاد تُوضّح حقيقة مشاركة لبنان في معرض دبي 2020

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - وزارة الاقتصاد تُوضّح حقيقة مشاركة لبنان في معرض دبي 2020

مشاركة لبنان في معرض دبي ٢٠٢٠،
بيروت ـ ميشال صوايا

صدر عن وزارة الاقتصاد والتجارة البيان الذي كان مضمونه: "تناولت إحدى الناشطات في الشأن العام موضوع مشاركة لبنان في معرض دبي ٢٠٢٠، مدرجة إياه تحت عنوان "ملفّات الفساد" مُتطرّقة الى وزارة الاقتصاد والتجارة ودورها في هذا الخصوص في إحدى الوسائل الاعلامية المرئية.

فأوحت طريقة طرح الموضوع وعنوانه بفساد اداري او مالي في مشاركة لبنان في معرض دبي الدولي ٢٠٢٠. لِذا، وبعد الاشارة الى ان المعلومات التي تبيّن بشكل واضح جهلها شبه الكامل لماهيّة معرض دبي الدولي ٢٠٢٠ والفرق بينه وبين المعارض الاخرى، وأهميّة مشاركة لبنان هذا الحدث ، يهمّ وزارة الاقتصاد والتجارة توضيح ما يلي:

1- أوردت أن حكومة التقشّف تنفق ٥ ملايين دولار على معرض دبي الدولي ٢٠٢٠، وان هذا الانفاق هو على المشاركة وليس على بناء معرض.

وهنا يهمّنا التوضيح ان المشاركة اللبنانية في هذا الحدث تتضمّن بناء معرض وعدد من الامور الاساسية الاخرى نختصرها بما يلي :

- بناء جناح لبناني على قطعة ارض مساحتها ١٥٥٠ م٢، بصافي مساحة بناء ٩٥٠ م٢ وبارتفاع اقصاه ١٥ متراً ، وحَدّ اقصى للبناء داخليّاً ب ٢٥٥٠ م٢.

- تطوير موضوع الجناح اللبناني ضمن العنوان العام لمعرض دبي الدولي.

- تجهيز الجناح وتنفيذ اعمال الديكور مع كامل الاجهزة المرئية والصوتية والمفروشات... بما يؤمّن تجربة لزوّار الجناح اللبناني تعرِّفهم بلبنان وتعرض صورة حضاريّة له.

- تأمين ادارة الموارد البشريّة ورواتب العاملين داخل الجناح اللبناني واقامتهم على مدار ستة اشهر وهي مدة المعرض.

- تنظيم وتنفيذ كافّة النشاطات الفنية والاقتصادية والثقافية والتجارية ..... خلال فترة المعرض ( ٦ أشهر).                               

- تفكيك الجناح اللبناني واعادة الارض الى ما كانت عليه بنهاية هذا الحدث.

2- انَّ كُلفة المشروع المشار اليه اعلاه تتجاوز الـ ٥ مليون دولار، وانّ الدول الاخرى تصل بانفاقها على تنفيذ مشاركتها عشرات الملايين من الدولارات . كما انّ نفقات مشاركة بعض الدوَل بلغت عدّة مئات ملايين الدولارات.

3- انَّ المعرض الدولي دُبَي ٢٠٢٠ يدخل ضمن فئة المعارض العالمية التي ينظمها الـ "المكتب الدولي للمعارض" كُلّ ٥ سنوات في احدى الدوَل وذلك منذ العام ١٨٥١، ويزوره أكثر من ٢٠ مليون زائر ويتجاوز العدد أحياناً ال ٧٥ مليون زائر . وقد جرى انتخاب دُبَي لدورة ٢٠٢٠، وهي المرّة الاولى التي ينظَّم فيها هذا الحدث في دولة عربية، وقد تمَّت دعوة الجمهورية اللبنانية من قِبَل امير دُبي مباشرة .

4- انَّ ملفّ المشاركة اللبنانية في معرض دُبَي الدولي ٢٠٢٠ هو من صلاحية وزارة الاقتصاد والتجارة قانوناً، وقد كلَّفها مجلس الوزراء مجتمعاً تنظيم هذه المشاركة من خلال عدّة قرارات صدرت عنه في حينه، ورُصِد مبلغ ٥ مليون دولار لزوم هذه المشاركة، على ان تقوم الوزارة بتأمين المبلغ المُتبقّي من القطاع الخاص.

5- إتّبَعت وزارة الاقتصاد والتجارة الاصول القانونية لمقاربة هذا المشروع، إن لجهة وضع دفتر شروط واضح، وإن لجهة فتح المشاركة امام كُلّ الشركات اللبنانية دون استثناء من خلال مناقصة عامّة مفتوحة، عبر ادارة المناقصات حَصراً، ومن دون أيّ تدخّل مباشر منها. وقد عيّنت إدارة المُناقصات لجنتَين، واحدة ادارية وأخرى تقنية، مستقلَّتين عن كُلّ من وزارة الاقتصاد والتجارة ومن ادارة المناقصات، وكلّ لجنة من اللجنتَين هي مستقلّة عن الأُخرى بهدف تأمين اقصى درجات الشفافيَّة والمساواة والمنافسة.

6- أُعيدت المُناقصة لدى ادارة المُناقصات لثلاث مرّات متتالية نظراً لعدم انطباق الشروط القانونيّة للعروض المقَدّمة في الدورتَين الاوليّتَين، وهو ما يعطي الحقّ قانوناً للوزارة ان تقوم بعقد اتفاق بالتراضي في هذه الحالة، الّا انَّ الوزارة رفضت السير بالاتفاق بالتراضي وأصرَّت على فتح المناقصة العمومية مرة جديدة في ادارة المناقصات، حيث رَسَت في المرّة الثالثة في أوائل تشرين الاول المنصرم على احدى الشركات اللبنانية العارضة.

7 - انَّ وزارة الاقتصاد والتجارة، ونظراً لاستقالة الحكومة، واحتراماً منها للظروف التي يمرّ بها لبنان على مختلف الصُعد، آثرت الترَيُّث وهي ستُعيد تقييمها لتنفيذ هذا المشروع وفقاً للظروف ولرأي الحكومة الجديدة ولادارة اكسبو دُبَي ٢٠٢٠ لجهة امكانية التنفيذ في هذا الوقت الضيّق المتبقّي لافتتاح المعرض في شهر تشرين الاول ٢٠٢٠.

بالتالي، لَمْ توَقّع الوِزارة أي عَقد وَلَمْ تدفع أي مبلغ بخصوص معرض دُبَي ٢٠٢٠ وَلَمْ تُحَمِّل أيّ أعباء او إلتزامات على الخزينة.

خِتاماً، انَّ وزارة الاقتصاد والتجارة، إذ تبدي كامل دعمها للقضايا المحقّة وتشجّع على الكشف والتشهير بملفّات الفساد، ترفض رفضاً قاطعاً رمي الإتّهامات جزافاً ومن دون بذل اي جهد او تحقّق من صحَّتها. إن مثل هذه المواقف والإتّهامات البعيدة عن الواقع والحقيقة، تزيد، مع الاسف، من تفاقم أزمة الثقة بين مؤسَّسات الدولة والمواطنين فيتساوى المدافعون عن المال العام والعاملون بشفافيّة مع المُتَّهمين بالفساد.

مع التأكيد أنَّ هذه الإتّهامات ترتَدّ حُكماً على مُطلقيها الذين يحاولون تسجيل بطولات وهميّة واستغلال حركة شعبيّة مُحِقّة".

قد يهمك أيضاَ

اللبنانيون طوابير أمام البنوك المُعطَّل عملها لمدة أسبوعين

إغلاق محطات الوقود بعد انتهاء المخزون وصعوبة الشراء

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الاقتصاد تُوضّح حقيقة مشاركة لبنان في معرض دبي 2020 وزارة الاقتصاد تُوضّح حقيقة مشاركة لبنان في معرض دبي 2020



كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 04:29 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
 لبنان اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 21:29 2023 الإثنين ,08 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 8 مايو / آيار 2023

GMT 05:06 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 18 مارس/ آذار 2024

GMT 06:58 2024 الإثنين ,25 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 25 مارس/ آذار 2024

GMT 19:45 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 2 مايو/ أيار 2023

GMT 11:27 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

تركز انشغالك هذا اليوم على الشؤون المالية

GMT 21:05 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 07:15 2023 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

تخفيف الإجراءات الامنية في وسط بيروت

GMT 23:24 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

طريقة وضع المكياج على الشفاه للمناسبات

GMT 23:19 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

موضة المجوهرات الصيفية هذا الموسم

GMT 20:39 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

أبرز اتجاهات الموضة في حقائب اليد هذا الصيف

GMT 17:21 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

التنورة الماكسي موضة أساسية لصيف أنيق

GMT 22:46 2019 الخميس ,11 إبريل / نيسان

جوسيب يحقق رقمًا قياسيًا ويفوز بالذهبية

GMT 19:41 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

وزير الرياضة المصري يستقبل رئيس نادي الفروسية

GMT 15:36 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

إتيكيت إهداء العطور النسائية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon