حاكم مصرف لبنان يُؤكِّد على أنَّ الكلام عن  الإفلاس غير مُبرَّر
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

أكّد أنّ الحكومة تُواجه مجموعة مِن المحترفين في صناعة اليأس

حاكم مصرف لبنان يُؤكِّد على أنَّ الكلام عن الإفلاس "غير مُبرَّر"

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - حاكم مصرف لبنان يُؤكِّد على أنَّ الكلام عن  الإفلاس "غير مُبرَّر"

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة
بيروت ـ لبنان اليوم

أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أنّ كل الكلام عن أنّ لبنان بلد يواجه خطر الإفلاس كلام غير مبرر علميا وبالأرقام، ولفتَ إلى أنه حتى لو خفّضت مؤسسات التصنيف تصنيف لبنان إلّا أنّ هذا الأمر لن يؤثر على القطاع المصرفي، فتأثيره يخفّض الملاءة من 16 إلى 12 في المائة، وهنا أيضا لا يزال الرقم أكبر مما هو مطلوب عالميا.تابع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في قاعة مؤتمرات الصرح البطريركي في بكركي، أعمال اليوم الثاني من منتدى بكركي الاقتصادي - الاجتماعي الثاني، في حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، نائب رئيس «المؤسسة البطريركية المارونية العالمية للانماء الشامل» سليم صفير، ولفيف من المطارنة الموارنة من لبنان ودول الانتشار، وحشد من سيّدات ورجال الأعمال اللبنانيين والمغتربين، إضافة إلى فاعليات اجتماعية واقتصادية.أكد سلامة أنّ «وضع الليرة مستقر»، وقال: "توقّعنا في لبنان بأن يكون النمو لهذا العام نحو 0 في المائة، وهذا الأمر يؤثر على لبنان لناحية تخفيض قدراته على التصدير، وبحسب الأرقام التي لدينا فإنّ التصدير تراجع إلى ملياري دولار كما أنه يؤثر على حركة التحاويل الخارجية إلى لبنان، وأيضا في هذا المجال تشير توقعات البنك الدولي أن تكون هذه التحاويل نحو 7 مليارات دولار بعد أن كانت عامة نحو 9 مليارات دولار، وهذا الفارق الذي تأثّر به لبنان، يجب على المصرف المركزي العمل لتأمينه سنويا".

تابع: "شهدنا هذا العام انخفاضا في ميزان المدفوعات بحدود 5 مليارات و300 مليون دولار، هذا الانخفاض ناتج عن تسديد الدين الذي قام به مصرف لبنان عن الدولة اللبنانية بحدود 3 مليارات و200 مليون دولار، ونحن نسترد المبلغ عند إصدار سندات سيادية لبنانية من جديد في خريف العام 2019، عندئذ تتغير المعطيات. إلّا أنّ الدفعات المهمة تمت أواخر أيار، ولمسنا في حزيران توازنا في ميزان المدفوعات، وفي تموز تدفّقات إيجابية إلى لبنان مع قيام عدة مصارف بمنتجات مالية استقطبت استثمارات من اللبنانيين من الخارج إلى لبنان».ولفت سلامة إلى أنّ «لهذه الأوضاع آثارها الاقتصادية، سواء في العالم أو في المنطقة أو لناحية السيولة التي انخفضت في لبنان، وهي آثار مباشرة على مستوى الفوائد الموجودة في السوق اللبنانية. نحن نتابع ما يجري نسبة للمردود على السندات اللبنانية السيادية في أسواق لندن بحيث تراوحت بين 12 و11 في المائة".

القروض المدعومة
ثم تطرّق سلامة إلى موضوع القروض المدعومة، فقال: "أراد مصرف لبنان في 2019 وضع رزمة من هذه القروض في السوق.. لذلك سندعم ما يساوي 250 مليون دولار من القروض السكنية لهذا العام، وبدأنا بالعمل على ذلك ونحن نتلقّى الطلبات من المصارف التي لم تدخل كلها في تعميم مصرف لبنان في القروض السكنية، وإنما التزم عدد كبير منها وهو يلبّي الزبائن بهذا المعنى"، كما أنّ مصرف الإسكان يقوم بنشاط ملحوظ لتأمين القروض السكنية، وهناك قرض من دولة الكويت بـ167 مليون دولار يُفترض أن تستفيد منه مؤسسة الإسكان وبنك الإسكان إضافة إلى 250 مليون دولار التي يدعمها البنك المركزي. يضاف إلى هذا نحو 100 مليون دولار مدعومة من البنك المركزي، على شكل قروض تتحول في معظمها إلى القطاع السكني، كما أننا دعمنا لهذا العام نحو 150 مليون دولار للقروض الإنتاجية، مع الأسف لم يستعمل منها لغاية اليوم سوى 100 مليون دولار وهي متوافرة في السوق، لكنّ الطلب الذي نشهده ونظراً للحركة الاقتصادية في البلد هو خجول على القروض الإنتاجية، ومعظمه يتم على قروض لها علاقة بالطاقة.
تابع أنّ "الوضع التسليفي في لبنان دقيق، ذلك أنّ السيولة اصبحت منخفضة. والقطاع المصرفي لديه تسليفات بحدود 67 مليار دولار للقطاع الخاص، أي أنّ تسليفات القطاع المصرفي باتت أساساً مع القطاع الخاص، وهذا رقم مرتفع بالنسبة للناتج المحلي اللبناني المقدّر رسمياً بحدود 56 مليار دولار. من هنا، نحن نفهم أنّ قدرة المصارف على تطوير التسليفات أو سوق التسليف في الوقت الحالي محدودة، والمصارف سوف تَنكبّ حالياً على تخفيض نسبة التسليف الى الناتج المحلي، وهذا جزء من الانكماش الاقتصادي الذي نعيشه».

أقرا أيضا" :

سلامة يؤكد أن لبنان لديها القدرة للحفاظ على استقرار سعر الليرة

خطر الإفلاس
وقال: «الأمر الجيد هو أنّ التخلّف عن التسديد منخفض في لبنان. القروض التي لم تسدد لم تتعد الـ6 في المائة من مجمل المحفظة التسليفية، وهذا أمر إيجابي للبنان ويؤكد انّ لبنان لديه الملاءة، وانّ كل الكلام عن انّ لبنان بلد في خطر الإفلاس هو كلام غير مبرّر علمياً وبالأرقام. نحن نعتبر كبنك مركزي انه اذا اردنا الخروج من هذا التباطؤ الذي نعيشه، هناك عمل يجب ان يتم ما بين القطاعين العام والخاص. وبالفعل، نحن نعتبر انّ القطاع العام قد توسّع وباتَ حجمه اكبر ممّا يتحمّله الإقتصاد اللبناني، والقطاع الخاص بحاجة الى إعادة تحفيز وتشجيع من القطاع العام.وما يحصل اليوم، سواء لناحية الموازنة أو لناحية مشروع الكهرباء أو مؤتمر «سيدر»، هي مبادرات يمكنها خلق الإصلاحات الضرورية لتخفيض العجز، لكن لإعادة تفعيل روح المبادرة في لبنان ليعود النهوض الاقتصادي وتتأمّن فرص العمل. ولغاية لَمس هذا التغيير، نحن نقوم بمبادرات لدعم الاقتصاد في هذه المرحلة الضيقة، ونحن نقبل بجدولة الديون بحسب الحالات، ويشترط أن يتم الدين بالدولار الأميركي منعاً للمُضاربة على الليرة اللبنانية، ويمدّد لآجال طويلة بالاتفاق مع المصرف المعني وعلى مسؤوليته، لكننا سنتجاوب كبنك مركزي مع طلبات المصارف، كما أننا نقبل الطلبات بتسديد الدين من خلال تَملّك عقار من المصرف، على ان يتم التقييم لقيمة العقار بين المصرف والعميل، ويعتبر العميل بأنه سدّد دينه لذا لا يُصنّف».

وأعلن «أنّ مصرف لبنان سيقوم بطلب من جمعية الصناعيين بزيادة نسبة المساهمة بالقرض المدعوم، اي انه يتحمّل كلفة اضافية لكي يتمكن المصرف التجاري من تقديم تسليفات ضرورية لقطاعات الصناعة، ومنها رؤوس الأموال التشغيلية لهذا القطاع. نحن تاريخياً ندعم القطاعات الإنتاجية، ولاسيما الصناعة. كذلك، ستطلق الأسواق المالية المنصّة الإلكترونية للتداول، والتي ستوجد سيولة في الأسواق. ونحن نأمل ان تبدأ هذه المنصة بالعمل في الفصل الأول من العام 2020».وأكد سلامة استقرار سعر صرف الليرة، قائلاً: «لمسنا أخيراً في الأسواق العودة الى أسواق طبيعية، ولم يعد هناك تحويل من المودعين من الليرة الى الدولار، وطلب المصارف في معظمه طلب تجاري. ونحن ملتزمون الحفاظ على ملاءة المصارف اللبنانية المرتفعة والتي تبلغ نحو 16 في المئة، وهناك نسبة سيولة تتعدى 10 في المئة، وهذه المصارف سليمة».

خفض التصنيف

وأعلن سلامة: «كالعادة، هناك دائماً شائعات سلبية في الأسواق اللبنانية حتى ولو انّ مؤسسات التصنيف خفّضت تصنيف لبنان إلّا انّ هذا الأمر لن يؤثر على القطاع المصرفي، فتأثيره يخفّض الملاءة من 16 الى 12 في المئة، وهنا ايضاً لا يزال الرقم أكبر مما هو مطلوب عالمياً. ونحن نؤكد انّ لبنان يحافظ ويطوّر نظام الامتثال الموجود لديه، وعلاقتنا بالخارج جيدة».وتابع: «نحن نواجه مجموعة من المحترفين في صناعة اليأس، ولكننا نؤكد الاستقرار مرتكزين على أرقام ومعطيات قائمة على العمل الاستباقي الذي يقوم به المصرف المركزي. لدينا قاعدة ودائع جيدة ومستقرة، ويمكننا القول إنها الافضل في المنطقة، وموجوداتنا الخارجية مستقرة سواء في البنك المركزي او موجودات المصارف التجارية، ونحن متفائلون بأنّ الدولة بدأت بوضع انتظام لتخفيض العجز».ورداً على سؤال، اكد سلامة انّ الفوائد ستبقى مرتفعة، ذلك انّ مخاطر البلد مرتفعة بدورها. والفوائد لا تنخفض الّا بإصلاح مالي، وهو اصلاح يتطلب توافقاً سياسياً وعقلنة سياسية لطمأنة الأجواء. المشكلة ليست في الفوائد فقط، وإنما هي مشكلة أداء من القطاع العام، والمشكلة في الحركة التي يجب ان تقوم بها الحكومة، كذلك هي مشكلة وجود النازحين السوريين المُكلِف، وعمليات التهريب والفساد والتأخير في التعيينات، كلها عناصر ثقة نحتاجها لنُفعّل اقتصادنا. الثقة هي أساس الاقتصاد وليس الفوائد».

وقد يهمك أيضا" :

سلامة يؤكد الامتثال لتوصيات مكافحة تبييض الأموال

حاكم مصرف لبنان يعلن استئناف "القروض السكنية" مطلع 2019

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم مصرف لبنان يُؤكِّد على أنَّ الكلام عن  الإفلاس غير مُبرَّر حاكم مصرف لبنان يُؤكِّد على أنَّ الكلام عن  الإفلاس غير مُبرَّر



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 14:05 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 08:54 2022 الخميس ,02 حزيران / يونيو

جينيسيس تكشف عن G70" Shooting Brake" رسمياً

GMT 00:08 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

وزارة الصحة التونسية توقف نشاط الرابطة الأولى

GMT 21:09 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 23:44 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

مارادونا وكوبي براينت أبرز نجوم الرياضة المفارقين في 2020

GMT 21:09 2023 الأربعاء ,03 أيار / مايو

القماش الجينز يهيمن على الموضة لصيف 2023

GMT 11:03 2022 الأحد ,01 أيار / مايو

إتيكيت طلب يد العروس

GMT 10:04 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

الهلال السعودي يحتفل بمئوية جوميز

GMT 18:43 2022 الإثنين ,09 أيار / مايو

أفضل النظارات الشمسية المناسبة لشكل وجهك

GMT 17:41 2020 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أنواع الشنط وأسمائها

GMT 22:26 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

مصارع يضرم النار بمنافسه على الحلبة

GMT 12:31 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

أفضل أنواع الماسكارا المقاومة للماء

GMT 08:47 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

قائمة المنتخبات العربية الأكثر حصاداً للقب أمم أفريقيا

GMT 09:34 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

بريطانيا تُحقق في اغتصاب جماعي لفتاة بعالم ميتافيرس

GMT 18:41 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

كرة القدم ضحية فيروس كورونا من تأجيل بطولات وإصابة نجوم

GMT 11:18 2024 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

مقتل 12 شخصاً فى انفجارين بمنجمين للفحم بالصين
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon