طارق المجذوب يُؤكّد أنّ كلّ وزير لبناني يحمل صليبه بهدف تخفيف هموم الناس
آخر تحديث GMT12:13:04
 لبنان اليوم -

أمل وزير التربية والتعليم أن لا يخسر الطلاب عامهم الدراسي لهذا العام

طارق المجذوب يُؤكّد أنّ كلّ وزير لبناني يحمل صليبه بهدف تخفيف هموم الناس

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - طارق المجذوب يُؤكّد أنّ كلّ وزير لبناني يحمل صليبه بهدف تخفيف هموم الناس

وزير التعليم اللبناني طارق المجذوب
بيروت - لبنان اليوم

اعتبر وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب، أن "المسار الذي تسلكه الحكومة بعد نيلها الثقة هو مسار صعب، وهي تسير على درب الجلجلة ويحمل كل وزير صليبه بهدف تخفيف هموم الناس".

وأمل وزير التربية والتعليم في حديث إلى برنامج "لبنان في أسبوع"، عبر "إذاعة لبنان"، أن لا يخسر طلاب لبنان سنتهم الدراسية لهذا العام، "لأنه إذا كانت لديهم إرادة قوية ورغبة باستكمال عامهم الدراسي فإنهم لن يخسروا، وهذا الأمر يتوقف على متابعة المدرسة والأهل إضافة إلى إرادة التلامذة والطلاب"، وأشار إلى أن معظم المدارس "استكملت تعليم الفصل الأول إضافة إلى معظم الفصل الثاني"، كاشفا أن العام الدراسي المقبل سيشهد نوعا من "تكثيف الدروس ومراجعة ما فات على الطلاب من أمور".

وذكر بما شهده العام الدراسي مع بداية الحرب الأهلية في العامين 1976 - 1977، عندما تم دمج سنتين بسنة واحدة "حينها كان التعليم ورقيا، أما اليوم في القرن 21 هناك وسائل تكنولوجية تساعد التلامذة في دراستهم وثقافتهم"، معولا على إرادة الطلاب في هذا المجال، مشددا على أن القطاع التربوي هو الذي "يساعد طلاب لبنان على حمل علم بلدهم في الداخل والخارج خصوصا مع تميز اللبناني في أنحاء العالم"، ولفت إلى أن هدفه "عدم زيادة الضغط النفسي على التلامذة وإضافة هم على هم كورونا وإيجاد حلول مقبولة صحيا وتربويا"، وعن ضوابط وزارة التربية بالنسبة الى ترفيع التلامذة، أكد أن "قراراته مبنية على مبدأين: عدم التراجع والحكم بالعدل"، مشددا على أنه "لن يتراجع وسيحكم بالعدل، وإنه لن يساوم على التربية او التلميذ في لبنان".

وكشف أنه "لن يكون هناك تعليم في فصل الصيف لا في المدارس ولا في المعاهد لعدة اعتبارات، أما بالنسبة للجامعات فيجري العمل معها للتحضير للعام الجامعي المقبل، للانتقال من مرحلة الثانوية العامة الى الجامعة في شكل متناغم بين وزارة التربية والجامعات الخاصة والجامعة اللبنانية"، مشيرا الى أنه "يجري العمل على هذا الموضوع، الا أن الامور عادة لا تتم بين ليلة وضحاها لان الظرف استثنائي".

وأشار الى أن "مجلس التعليم العالي التابع لوزارة التربية، ممثل في الجامعات الخاصة وفي الجامعة اللبنانية، ويتم من خلاله التباحث في كل الشؤون لإيجاد أفضل الحلول للطلاب ولأهاليهم". أما بالنسبة لعملية الترفيع في الجامعات فقد ترك لكل جامعة "إيجاد آلية التقويم بحسب كل كلية فيها".

وفي موضوع التعليم المهني، أوضح المجذوب أن "هناك أكثر من 150 اختصاصا موجودا وصولا الى أكثر من 200 اختصاص على الورق"، معتبرا أن "وضع التعليم المهني يختلف عن التعليم الاكاديمي، وأن العمل جار مع المديرة العامة بالتكليف على إيجاد أفضل الحلول لطلاب التعليم المهني والتقني".

وعن موضوع أساتذة وطلاب التعليم المهني، قال: "هناك قرارات تم تأجيل البت فيها، بسبب تطورات كورونا"، الذي وصفه بـ"العدو الخفي".

وأكد بدء العمل بتطوير المناهج التعليمية، "إلا أن الأمر يحتاج الى وقت"، لافتا في الوقت نفسه إلى أن "مناهجنا تعود الى العام 1997 وأن هناك حاجة لتطويرها ومواكبة التطورات"، آملا "التوصل إلى مناهج تليق بتطلعات الطلاب واللبنانيين".

وعن المدرسة الرسمية وتوقع التهافت الكبير عليها العام المقبل، شدد على أن "المدرسة الرسمية يجب ان تكون خيارا وليس فرضا على الأهالي وضرورة الوصول لأن تصبح بمستوى المدرسة الخاصة"، مؤكدا "ضرورة دعم المدرسة والتلامذة والاهل، وهو أمر تعمل عليه وزارة التربية من خلال صياغتها لاقتراحات عدد من القوانين التي ترتبط بأزمة التربية المصيرية والوجودية، الى جانب العمل على اقتراح قانون لمساعدة المدارس من أجل دعم القطاع التربوي بشكل عام. كذلك العمل على اقتراح قانون لتقديم مساهمة مالية عن كل متعلم ضمن الامكانات المالية المتوافرة أو المنح التي يمكن الحصول عليها".

وتابع: "كذلك يجري العمل على اقتراح قانون بتسديد المنح المدرسية مباشرة الى المدارس الخاصة، فبدلا من أن يستلمها الموظف تذهب مباشرة الى المدارس فيرتاح الاهل والمدرسة على السواء، إضافة الى مشروع قانون لإعفاء المؤسسات التربوية من بعض الرسوم والمساهمات كدعم والتفاتة من الدولة لقطاع التربية الذي هو قطاع حيوي لمستقبل لبنان وأجياله"، ودعا إلى أن "تكون السلطتان التنفيذية والتشريعية يدا واحدة لإنقاذ التربية من أزمتها المصيرية والوجودية لإنقاذ هذا العام الدراسي والتحضير للعام المقبل، لإنقاذ التربية من الكارثة".

وفي ملف الأقساط المدرسية، شدد على "أهمية تناغم المدرسة والأهل والطلاب لا أن يكون هناك نوع من التنافر بينهم، وأن الاهتمام يجب أن يكون في اتجاه التلميذ، وأن تلتقي النظرات تجاهه"، مذكرا بالاجتماع الذي عقد بين اتحاد المدارس الخاصة ومعظم لجان الأهل في لبنان، في حضور نقابة المعلمين لإصدار محضر هدفه الرئيسي إراحة الأهل والأساتذة والمدارس، لان هدفهم جميعا هو التلميذ، وعلى الجميع أن يقوموا بخدمته".

وفي ملف الاساتذة المتقاعدين في الجامعة اللبنانية، أوضح أن "هناك 3 ملفات هي ملف التفرغ وملف الملاك وملف تعيين العمداء"، لافتا الى أن "العمل يجري على كل الملفات للوصول إلى أفضل النتائج، وأن العمل يجري على ملف المتفرغين بطريقة سريعة من خلال لجنة تشكلت لهذا الخصوص من أجل تجنب أي مشكلة وإرضاء الجميع وعدم حصول ظلم في حق أحد"، وأشار إلى أن "وزارة التربية تتابع موضوع الطلاب النازحين مع الدول المانحة التي تمر بدورها في هذه الفترة بأزمة مالية، وبعض الدول تفضل أن تحصل على معلومات أكثر عن هذا البرنامج"، معتبرا أنه "موضوع شائك"، آملا عودة النازحين في أقرب وقت الى بلدهم.


قد يهمك أيضًا

مذكرتان لوزير التربية بالتعطيل في عيدي الفطر والمقاومة

طارق المجذوب عبر حسابه على "تويتر" "بتضامننا ننجح في التصدي للأزمات

 

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق المجذوب يُؤكّد أنّ كلّ وزير لبناني يحمل صليبه بهدف تخفيف هموم الناس طارق المجذوب يُؤكّد أنّ كلّ وزير لبناني يحمل صليبه بهدف تخفيف هموم الناس



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 06:34 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد
 لبنان اليوم - نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 08:59 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 لبنان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 18:52 2021 الأربعاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الجامعة اللبنانية وزعت نبذة عن رئيسها الجديد بسام بدران

GMT 19:03 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

إسبانيا تواجه البرتغال وديا في أكتوبر

GMT 17:00 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

جان يامان ينقذ نفسه من الشرطة بعدما داهمت حفلا صاخبا

GMT 19:48 2022 الإثنين ,18 تموز / يوليو

نصائح للتخلّص من رائحة الدهان في المنزل

GMT 13:50 2022 الخميس ,17 شباط / فبراير

دليل "عالم المطاعم في أبوظبي" من لونلي بلانيت

GMT 21:00 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أملاح يلتحق بمعسكر المنتخب ويعرض إصابته على الطاقم الطبي

GMT 21:00 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

مايك تايسون في صورة جديدة بعد عودته لحلبة الملاكمة

GMT 08:19 2022 الأحد ,06 آذار/ مارس

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

GMT 19:09 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

راين كراوسر يحطم الرقم القياسي العالمي في رمي الكرة الحديد

GMT 12:27 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 10:53 2024 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

أنغام وأصالة تتصالحان وتتبادلان القبلات عقب خلاف دام 5 سنوات
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon