وزير التربية والتعليم اللبناني يُعلن عن مواعيد الإمتحانات الرسمية
آخر تحديث GMT05:38:12
 لبنان اليوم -

وزير التربية والتعليم اللبناني يُعلن عن مواعيد الإمتحانات الرسمية

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - وزير التربية والتعليم اللبناني يُعلن عن مواعيد الإمتحانات الرسمية

وزير التربية و التعليم العالي اللبناني عباس الحلبي
بيروت - لبنان اليوم

أكّد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي في حديث عبر الـmtv أنّ امتحانات الشّهادة المتوسّطة – البريفيه لدورة العام 2023 العاديّة، ستُجرى يومَي الخميس 6 تمّوز والسّبت 8 تمّوز. أمّا امتحانات شهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة، فتُجرى أيّام الإثنين 10 تمّوز والثلاثاء 11 تمّوز والخميس 13 تمّوز.وحُدّدت امتحانات شهادات التعليم المهني والتقني، في 19 و20 حزيران، وشهادة الإمتياز الفنّي وشهادة المشرف المهني في 21 و22 حزيران، وشهادة البكالوريا الفنية في 24 و26 حزيران.وأعلن الحلبي تمديد العام الدراسي حتى 15 حزيران.

حيث إستقبل وزيرُ التّربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عبّاس الحلبي، سفير اليابان في لبنان، ماسايوكي ماغوشي، وعرضَ معهُ التّعاون في مجالات التّربية وسُبل تعزيزه.وأكّد الحلبي أنّ "اليابان دولةٌ صديقةٌ للبنان، وقد أسهمت على مرّ السّنوات في دعم التّربية والمدارس الرسميّة وأمّنت الطاقة الشمسيّة لنحو 122 مدرسةً رسميّةً"، لافتاً إلى أنّ "هذه التّجهيزات تحتاجُ إلى التطوير لتصبح فعالة في غياب الكهرباء".

وعرض لمعاناة المعلمين والحاجة إلى دعمهم وتمكينهم من الإنتقال للقيام بمهام التعليم في المدارس، مشيراً إلى أنّ الأزمات شملت كلّ القطاعات. ووجه الشكر والتقدير إلى الحكومة اليابانية وإلى السفير لجهودهم في دعم التربية في لبنان.من جهته، عبر ماغوشي عن سعادته بالعودة إلى لبنان كسفير، واهتمامه بدعم لبنان واللبنانيين والمجتمع، لافتاً إلى التّعاون القائم مع المُنظّمات الدولية ووكالة جايكا اليابانيّة، مشيراً إلى أنّ هناك اتفاقيّةَ تعاونٍ بين البلدَين، يأمل إبرامها في مجلس النواب.

ثمّ اجتمع الحلبي مع رئيس اتّحاد بلديّات الضاحية الجنوبية محمد درغام، وترأس وفداً ضمّ نائب رئيس الإتحاد رئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور ونائبه زهير جلول.وأكّد درغام "أولويّة التربية في برنامج الإتحاد، وأنّ المدرسة الرسميّة في رأس الإهتمامات"، مطالباً بترميم مدرسة الغدير، ومشيراً إلى "الجهود التي تمّ بذلُها لفتحِ المدارس ومتابعة التّدريس وتحسُّن الوضع التربوي بصورة نسبيّة".من جهته، شكر وزير التربية الوفد على "عنايته بالمدرسة الرسمية والمساهمة في بنائها في الضاحية"، طالباً "العملَ على توفير عقاراتٍ في المنطقة لبناء مدارسَ رسميّةٍ جديدةٍ تستقبلُ أبناء المنطقة".

ثم اجتمع الحلبي مع منتدى المديرين في المدارس والثانويات الرسميّة، في حضور مدير التّعليم الثانويّ خالد فايد، وشرح المديرون مسارَ متابعة التّدريس، مشيرين إلى أنّهم "يعملون بالتعاون الوثيق مع وزير التّربية وووحدات الوزارة لحماية التّعليم الرسميّ وعدم إسقاط المدرسة الرسميّة نتيجة الإضرابات وامتناع عددٍ من المديرين والمعلّمين عن التعليم خصوصاً في المرحلة الثانوية".وأبلغ المنتدى وزير التربية بأنهم "شارفوا على إنهاء المناهج لأنهم لم يتقيّدوا بحركة الإضراب والإستعصاء في استئنافِ الدّروس، بما يُسهّل عملية إجراء الإمتحانات الرسميّة لتلامذة الثّانويات والمدارس الرسمية".

واستقبل وزير التربية رئيس جامعة القديس يوسف رئيس رابطة جامعات لبنان الأب سليم دكاش، في حضور المدير العام للتعليم العالي مازن الخطيب، وتناول البحث شؤونَ التّعليم العالي ورغبة الرّابطة في دعم اللجان التي تعملُ مع مجلس التّعليم العالي من أجل تسييرِ الأعمال في المديريّة، على اعتبار أنّ الرسوم المفروضة سابقاً لم تعُد واقعيّة في ظلّ التضخم الحاصل.ورحّب الحلبي بهذا الإستعداد، وكلّف الخطيب والمستشار القانونيّ القاضي سميح مداح بمتابعة الأمر مع دكاش.

والتقى الحلبي رئيس بلدية مزيارة مارون دينا ومحامي البلديّة شادي سعد، في حضور مدير التعليم الأساسي جورج داوود ومدير التعليم الثانوي خالد فايد والمستشار القانونيّ ورئيسة الوحدة الهندسيّة مايا سماحة، وعبّر رئيس البلديّة عن رغبة المجلس البلدي في بناء ثانويةٍ رسميةٍ في مزيارة على أرض للبلديّة، مع تجهيزها على نفقة مغتربين من آل الشاغوري، وكذلك تعزيز المدرسة المتوسطة الموجودة بمبنى إضافيّ لا سيّما وأنّ البلدية تؤمن كلّ أنواع الدعم المادي ومقومات تشغيل واستمرار هذه المؤسسات.

وشكر الحلبي رئيسَ البلديَّة والمتبرعين على اسعداداتهم، وطلب تأمين الوثائق الرسميَّة لتخصيص العقار والمباشرة، وهنَّأهم على "تمسُّكهم بالتعليم الرسميّ ودعم المؤسسات وتوفير الخدمات للأساتذة والتّلاميذ وتوفير بيئةٍ سليمةٍ ومريحة للتّعليم الرسميّ، ما يُشكّل نموذجاً يُحتذى به"، ووعدهم بوضعِ الحجر الأساس للثّانوية في أقرب وقتٍ ممكن.واجتمع وزير التربية مع المديرة العامّة للتعليم المهنيّ والتقنيّ هنادي بري ورئيس مصلحة الإمتحانات في التّعليم المهنيّ جوزف يونس، وكان عرضٌ لسير العام الدراسيّ والتّحضير للإمتحانات الرسميّة المهنيّة وتأمين مستلزمات إجرائها من الجوانب كافة.

قد يهمك ايضاً

أزمة الكهرباء والإنترنت في لبنان تُنذر بإرباك التعليم عن بُعد

تعديل بدل النقل للقطاعين العام والخاص في لبنان

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التربية والتعليم اللبناني يُعلن عن مواعيد الإمتحانات الرسمية وزير التربية والتعليم اللبناني يُعلن عن مواعيد الإمتحانات الرسمية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 16:31 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 18:43 2022 الإثنين ,09 أيار / مايو

أفضل النظارات الشمسية المناسبة لشكل وجهك

GMT 16:11 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 10 أبريل / نيسان 2023

GMT 17:41 2020 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أنواع الشنط وأسمائها

GMT 00:08 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

وزارة الصحة التونسية توقف نشاط الرابطة الأولى

GMT 09:34 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

بريطانيا تُحقق في اغتصاب جماعي لفتاة بعالم ميتافيرس

GMT 12:31 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

أفضل أنواع الماسكارا المقاومة للماء

GMT 08:54 2022 الخميس ,02 حزيران / يونيو

جينيسيس تكشف عن G70" Shooting Brake" رسمياً

GMT 20:21 2023 الأربعاء ,03 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 3 مايو/ أيار 2023
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon