نظام التغذية الإدراكية يحمي الدماغ ويساعده على الوصول للأداء الأمثل
آخر تحديث GMT19:29:23
 لبنان اليوم -

نظام "التغذية الإدراكية" يحمي الدماغ ويساعده على الوصول للأداء الأمثل

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - نظام "التغذية الإدراكية" يحمي الدماغ ويساعده على الوصول للأداء الأمثل

حماية الدماغ
واشنطن - لبنان اليوم

عندما انضم فارين مورغان إلى الحياة في الجيش كان على أعتاب الثلاثينيات من عمره. محاطاً بمجندين جدد آخرين، أدرك أنه بحاجة إلى إصلاح نظامه الغذائي للحفاظ على قوته البدنية. لم يرغب فقط في بناء جسم قوي، لكنه كان يعلم أنه سيحتاج للحفاظ على قدراته الذهنية أيضاً. بدأ في البحث عن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لحماية الدماغ ومساعدته على الوصول إلى الأداء الأمثل - ما يسمى بنظام «التغذية الإدراكية».

تزداد شعبية التغذية الإدراكية بين الرجال، ويصفها اختصاصيو التغذية بأنها اتجاه غذائي من المقرر أن يهيمن على العقد المقبل. نظراً لأننا نعيش لفترة أطول، أصبحت حماية الدماغ لا تقل أهمية عن تحسين الجسم، وما نأكله مهماً، وفقاً لتقرير لصحيفة «إندبندنت».

يقدم النظام الغذائي، الذي يعتمد بشكل فضفاض على نسخة منخفضة الكربوهيدرات من طبق البحر الأبيض المتوسط، أطعمة ومكونات معينة لتعزيز الوظيفة العقلية واليقظة. حتى أن بعض خبراء التغذية أكدوا أنه يساعد في الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية مثل الخرف ومرض باركنسون.

يتناول مورغان، قائد قسم بالجيش، ست وجبات صغيرة يومياً تعتمد على البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية، مثل الدجاج أو السمك، لتقليل التعب. يفرط في تناول الخضراوات الخضراء التي لها تأثير إيجابي على الوظيفة الإدراكية وتمنع تمزق العضلات. كما أنه يتناول الجوز والسلمون والسردين - وكلها تحتوي على مغذيات تعزز الدماغ. يشرح قائلاً: «أميل إلى دمج الجوز في السلطات والحبوب التي أتناولها... من خلال تغيير نظامي الغذائي وكوني مدركاً للطعام الذي أتناوله، أصبح ذهني وجسدي قويين تماماً لمساعدتي في إنهاء المهام اليومية والوصول إلى الأهداف التي حددتها لنفسي».

يقول مورغان، الذي يبلغ الآن 36 عاماً، والذي يدير أيضاً نشاطاً للتدريب التكتيكي، إن التحول إلى النظام الغذائي هذا كان له «تأثير كبير» على حياته. وتابع: «لقد وجدت أنه ساهم في عقليتي الإيجابية وصحتي، وعزز قدرتي على التركيز، وحسن من أدائي الرياضي أثناء التدريبات اليومية والتمارين العسكرية». وبسبب نظامه الغذائي، تحسنت نوعية نومه بشكل ملحوظ أيضاً.

وتابع: «الاختلاف هو الوضوح العقلي. أصبحت أكثر صحة ولياقة وسعادة في سن الأربعين مما كنت عليه في العشرين وأعتقد بالتأكيد أن جزءاً من ذلك كان معالجة نظامي الغذائي».

في تقرير عن اتجاهات النظام الغذائي في المستقبل، حددت شركة الوجبات «غرين شيف» التغذية الإدراكية كواحدة من خمس طرق لتناول الطعام تتوقع أن تصبح أكثر شيوعاً في العقد المقبل. تسلط الدراسة الضوء على الأبحاث التي تُظهر أن 37 في المائة من المستهلكين يعتبرون الآن أن الطعام ليس مجرد مصدر للطاقة ولكن «أداة وظيفية» لتحقيق أهدافهم العقلية.

ولكن ماذا يعني ذلك بالنسبة للأطعمة التي نختار وضعها على أطباقنا؟ وفقاً لاختصاصية التغذية بيني ويستون، فإن نقطة البداية لزيادة قوة دماغك من خلال النظام الغذائي هي الحد من الأطعمة التي تزيد من مستويات الأنسولين، والتي يمكن أن تسبب التهاباً في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الدماغ.

أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي سيء، بما في ذلك الأنظمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، يمكن أن يؤدي إلى ضعف الصحة العقلية. وتؤكد أن الطعام الذي تتناوله يمكن أن يؤثر على مزاجك وذاكرتك وسلوكك. تسمي ويستون عدداً من الأطعمة المفيدة بشكل خاص للوظائف المعرفية: التوت الأزرق والبروكلي واللفت والسبانخ والجرجير كلها تعمل على تحسين صحة الدماغ والذاكرة والتركيز، بينما توفر الأسماك أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يستخدمها الدماغ لبناء الخلايا العصبية.

وأشارت إلى أنه من الرائع أيضاً إضافة الكثير من بذور اليقطين وعباد الشمس إلى نظامك الغذائي، لأنها مليئة بالمعادن مثل المغنيسيوم والزنك والحديد والنحاس، والتي تساعد في إرسال الإشارات العصبية. تضيف أن بذور عباد الشمس تحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين «بي 1»، وهو أمر مهم للذاكرة والإدراك. أما بالنسبة للتوابل، فإن الكركم يعتبر أساسياً لنظام التغذية الإدراكية. أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل الاكتئاب وحتى أعراض مرض الزهايمر.

بولين كوكس، اختصاصية التغذية التي تدرب الأطباء الممارسين العامين وغيرهم من العاملين الطبيين في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا على قوة الغذاء للشفاء وتحسين الجسم، تُعتبر خبيرة أخرى لاحظت أن الاتجاه نحو النظام الغذائي المرتبط بالصحة العقلية يكتسب شعبية - خاصة بين الرجال.

تقول: «شخصياً، أعتقد أنه اتجاه بدأ في أميركا حيث رأى الرجال الذين يعملون لساعات طويلة أهمية زيادة قدرة عقولهم. لقد أدركوا أنه من خلال التلاعب بنظامهم الغذائي وزيادة الدهون الصحية، يمكنهم القيام بعمل خمس ساعات في ساعتين فقط».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

علاج محتمل لـ" ألزهايمر" باستخدام الخلايا الجذعية يعتمد على إصلاح الأضرار التي لحقت بالدماغ

ابتكار جهاز يُزرع في الدماغ لتحويل أفكار المصابين بالشلل إلى كلمات

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نظام التغذية الإدراكية يحمي الدماغ ويساعده على الوصول للأداء الأمثل نظام التغذية الإدراكية يحمي الدماغ ويساعده على الوصول للأداء الأمثل



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - لبنان اليوم
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 12:49 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 لبنان اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 12:27 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 لبنان اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 10:02 2020 الأربعاء ,05 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 11:31 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 13:23 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 17:53 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 12:09 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

يسود الوفاق أجواء الأسبوع الاول من الشهر

GMT 13:58 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

موضة المزهريات الدارجة في عام 2024

GMT 19:52 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إصابة 17 مشجعاً إثر حادث تصادم جماعي في بريطانيا

GMT 14:50 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

موديلات أحذية العرائس المزينة بالعقدة الأمامية

GMT 15:39 2022 الخميس ,20 كانون الثاني / يناير

طريقة إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

GMT 21:38 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفضل عطور لافندر للنساء في 2022

GMT 20:11 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مكياج عرايس خليجي ثقيل بملامح وإطلالة فاخرة ومميزة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon