المعارض الفنية الدولية تخطط بحذر لموسم 2021
آخر تحديث GMT18:59:04
 لبنان اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس" إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي وسط مدينة نابلس
أخر الأخبار

المعارض الفنية الدولية تخطط بحذر لموسم 2021

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - المعارض الفنية الدولية تخطط بحذر لموسم 2021

المعارض الفنية
واشنطن ـ لبنان اليوم

قطع آلاف المسافرين الأثرياء مسافات شاسعة ويتنقلون من بلد لآخر لحضور المعارض الفنية والاستمتاع بمشاهدة كل جديد في عالم الفن.كانت تلك الجولات هي المتعة الحقيقية للمعارض الفنية، وهي ما أوجدت انتعاشا عالميا في السنوات الأخيرة. ففي عام 2019 حققت مبيعات المعارض الفنية العالمية ما يقارب 16.6 مليار دولار وفقاً لمجلة «آرت بازل». غير أن جائحة فيروس «كورونا» أوقفت جولة المعارض الفنية. فبالعودة إلى شهر مارس (آذار)، جرى إغلاق معرض «تفاف ماستريشت» في هولندا قبل أربعة أيام عندما ثبتت إصابة أحد العارضين بالفيروس. وبعد إغلاق المعرض، أبلغ ما لا يقل عن 25 مشاركاً وزائراً عن ظهور أعراض «كوفيد - 19» عليهم، وتم تعليق المعارض الفنية ذات الحضور الجماعي منذ ذلك الحين، واستبدلت من خلال فعاليات أقل ربحاً ونجاحاً عبر الإنترنت.
الآن ومع إطلاق البلدان لبرامج اللقاحات، حتى مع استمرار تحور الفيروس وارتفاع مستويات العدوى، فقد بات عالم الفن يعتمد على عودة الفعاليات الشخصية. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) عادت المعارض الحية لجامعي التحف المحليين في الصين، حيث تراجعت معدلات الإصابة.

لكن غالبية الأحداث الدولية الكبرى في عالم الفن المقرر عقدها في الأشهر الأولى من عام 2021 تأجلت بالفعل أو تحولت إلى فعاليات أكثر وعياً وحكمة في تعاملها مع الوباء.فقد انتقل معرض «ماركو مدريد» من فبراير (شباط) إلى يوليو (تموز)، كما حدث مع معرض «فريز لوس أنجليس» الذي سيغادر «استوديوهات باراماونت» هذا العام لينتشر عبر عدة أماكن أصغر في المدينة. وعلى نفس المنوال، انتقل معرض «تفاف ماسترتش» من موعده التقليدي في مارس إلى مايو (أيار)، وهو ما فعله معرض «بازيل هونغ كونغ».

في هذا الإطار، أفاد القائمون على معرض «فريز نيويورك» بأنه سيحافظ على توقيته المعتاد لشهر مايو، لكنه قلص قائمة العارضين لديه بمقدار الثلثين وسينتقل من منطقة «راندالز آيلاند» إلى «ذا شيد»، الذي يعتبر المركز الثقافي الجديد بمنطقة «هادسون ياردز» في مانهاتن. وبحسب فيكتوريا سيدال، مديرة مجلس إدارة معرض «فريز»، فإن «نيويورك هي إحدى المدن القليلة التي يمكنك فيها إقامة 60 معرضاً دولياً دون الحاجة إلى الاعتماد على حضور دولي ضخم. فهناك الكثير من هواة جمع الأعمال الفنية في المدينة. قد يكون المعرض أصغر بكثير، لكن ذلك يبدو مناسباً للنصف الأول من العام».

وفي السياق ذاته، قال آلان سيرفايس، جامع التحف الفنية في بروكسل والذي كان يحضر عادة قبل الوباء حوالي 15 معرضاً فنياً كبيراً سنوياً، إن الأزمة وفرت فرصة لظهور أحداث إقليمية أصغر، مضيفا أنه يعتزم أن يكون في هولندا في أوائل فبراير من أجل «آرت روتردام»، وهو معرض رئيسي لصالات العرض في شمال أوروبا التي يشارك بها فنانون ناشئون. وحتى يوم الثلاثاء، كان المعرض لا يزال فعالية شخصية، لكن أرابيلا كويبيرغ، المتحدثة باسم معرض «آرت روتردام»، أفادت بأن إعلاناً متوقعاً من الحكومة الهولندية الأسبوع المقبل بشأن قيود الوباء قد يؤدي إلى تأجيل المعرض حتى يوليو (تموز).ومع ذلك، قال سيرفايس، إن «هناك مجالا للمعارض المحلية حال عملوا بتركيز أكبر». لكنه أضاف أن «المعارض الدولية الكبرى هي الأكثر انفتاحا. لكن عدد الزوار سيكون أقل، والمشكلة أن هذه المعارض تعتمد على الحضور الدولي لنجاحها».يأتي هذا التغيير في مشهد المعرض الدولي في وقت كان فيه العديد من المعارضين يتساءلون بالفعل عن تكلفة العرض في مثل هذه الأحداث.

في السياق ذاته، قالت ماريان بوسكي، مصممة صالات العرض في نيويورك، «في عام 2017 كنا ننظم 12 معرضاً فنياً، وشعرت أنني يجب أن أقوم بتنظيم هذه الفعاليات، لكنها باتت باهظة التكلفة. عندما نظرت إلى عائداتنا مقارنة بالنفقات العامة في المعارض الفنية، بالكاد حققنا التعادل، ناهيك عن ساعات العمل التي لم تحتسب».وقالت إنه في عام 2021 ستقلص «بيوسكي» برنامجها إلى حوالي ستة معارض في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا. وأضافت، «لكنني لست متأكدة. يبدو أننا نغير خططنا كل أسبوعين».يمكن القول إن اختبار إمكانية الحضور الجماعي ستكون في يونيو (حزيران) في معرض «آرت بازل» في سويسرا. ففي السنوات الأخيرة، أصبح المعرض أمراً لا بد منه بالنسبة لمعظم هواة جمع التحف والأعمال الفنية الدوليين. وقد تم إلغاء المعرض الشخصي الذي يضم عادة حوالي 290 عارضا يجذب حوالي 90 ألف زائر العام الماضي وتحويله إلى فعالية عبر الإنترنت.


وفي هذا الإطار، قال مارك شبيغلر، مدير معرض «آرت بازل العالمي»: «إذا سارت الأمور بسرعة في الاتجاه الصحيح مع برامج التلقيح الجديدة وبدأت قيود السفر ترفع، فنتمنى أن يقام معرض «بازل هونغ كونغ» في مايو و«آرت بازل» في يونيو ليكون بداية عودة ضخمة لعالم وسوق الفنون. هذا هو أملنا الآن لكنه ليس السيناريو الوحيد لدينا». في حال أقيم معرض «آرت بازل»، سواء مع أو دون الحفلات ووجبات العشاء الجذابة المصاحبة له، فهل سيسمح لهذا العدد الكبير من جامعي التحف الفنية والمنسقين والمستشارين من مختلف أنحاء العالم بالوجود هناك؟ الإجابة أنه في هذه المرحلة يظل العديد من رواد المعارض حذرين.في هذا السياق، قالت هيذر فلو، مستشارة فنية تعمل في في نيويورك، لن أقترح أن يحضر العميل معرضاً فنيا إلى أن ينخفض مستوى المخاطر. فهناك قلة قليلة من الناس يستمتعون بشراء الأعمال الفنية عبر الإنترنت لأن لا أحد يريد أن يصاب بـ(كوفيد - 19)».

قد يهمك ايضا:

غوتشي تطلق كتابًا لعملية التجهيز لأشهر معارضها

هوليوود" تهيمن على صالات العرض المحليَّة في دبي

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعارض الفنية الدولية تخطط بحذر لموسم 2021 المعارض الفنية الدولية تخطط بحذر لموسم 2021



كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 21:29 2023 الإثنين ,08 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 8 مايو / آيار 2023

GMT 05:06 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 18 مارس/ آذار 2024

GMT 06:58 2024 الإثنين ,25 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 25 مارس/ آذار 2024

GMT 19:45 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 2 مايو/ أيار 2023

GMT 11:27 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

تركز انشغالك هذا اليوم على الشؤون المالية

GMT 21:05 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 07:15 2023 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

تخفيف الإجراءات الامنية في وسط بيروت

GMT 23:24 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

طريقة وضع المكياج على الشفاه للمناسبات

GMT 23:19 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

موضة المجوهرات الصيفية هذا الموسم

GMT 20:39 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

أبرز اتجاهات الموضة في حقائب اليد هذا الصيف

GMT 17:21 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

التنورة الماكسي موضة أساسية لصيف أنيق

GMT 22:46 2019 الخميس ,11 إبريل / نيسان

جوسيب يحقق رقمًا قياسيًا ويفوز بالذهبية

GMT 19:41 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

وزير الرياضة المصري يستقبل رئيس نادي الفروسية

GMT 15:36 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

إتيكيت إهداء العطور النسائية

GMT 14:00 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

نصائح "فونغ شوي" لسكينة غرفة النوم

GMT 17:30 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أخطاء مكياج شائعة تجعلك تتقدمين في السن

GMT 23:34 2020 الأربعاء ,24 حزيران / يونيو

إلغاء ماراثون برلين 2020 بسبب كوفيد-19

GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon