لبنان يشكو القصف الإسرائيلي للأمم المتحدة
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

لبنان يشكو القصف الإسرائيلي للأمم المتحدة

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - لبنان يشكو القصف الإسرائيلي للأمم المتحدة

الجيش الإسرائيلي
بيروت - لبنان اليوم

ساد هدوء حذر في جنوب لبنان عقب ضربات بالمدفعية الإسرائيلية استهدفت فجراً مناطق قريبة من مواقع إطلاق الصواريخ في جنوب مدينة صور، ودفعت تلك الضربات الحكومة اللبنانية لتقديم شكوى إلى «مجلس الأمن»، بينما فكك الجيش دفعة جديدة من الصواريخ كانت مُعدَّة للإطلاق باتجاه إسرائيل.

واستهدف الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم (الجمعة)، منطقة مفتوحة في جنوب مدينة صور، بثلاث قذائف مدفعية، حسبما أفادت به «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية، مشيرة إلى أن الأضرار اقتصرت على تضرر ورشة صناعية بشكل خفيف نتيجة تطاير أحجار وأتربة، ولم يسجل وقوع إصابات.

وتقع المواقع المستهدفة بين مخيم الرشيدية وسهل رأس العين - المعلية بالقرب من الطريق الساحلي المؤدي إلى الناقورة، في المنطقة التي انطلقت منها صواريخ باتجاه شمال إسرائيل بعد ظهر الخميس. وسمع سكان الجنوب دوي القصف فجراً في مناطق بعيدة.

وسقطت المقذوفات الإسرائيلية في أراضٍ زراعية مفتوحة. وتسبب أحدها بتضرر سقف منزل يعود لمزارع وعائلته داخل بستان قريب من مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين، بينما سقط صاروخ آخر قرب بستان موز في بلدة القليلة، وتسبب بتدمير عامود كهرباء رئيسي، محدثاً حفرة عميقة في الأرض، وفق ما أظهرت الصور المتداولة.

وحثت قوات حفظ السلام الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) في بيان الجمعة على وقف التصعيد عبر الحدود. وقالت إن الجيش الإسرائيلي أبلغها، فجر الجمعة، أنه سيبدأ الرد المدفعي على إطلاق الصواريخ. وبعد ذلك مباشرة «سمع أفراد (اليونيفيل) دوي انفجارات في محيط مدينة صور».

وأكدت «اليونيفيل» أن رئيس بعثتها وقائدها العام اللواء أرولدو لازارو «على اتصال مع السلطات على جانبي الخط الأزرق»، مضيفاً أن «آليات الاتصال والتنسيق لدينا منخرطة بشكل كامل من أجل التهدئة»، مشيراً إلى أن الجانبين (اللبناني والإسرائيلي) «قالا إنهما لا يريدان الحرب».

وقالت «اليونيفيل» في بيانها إن «الإجراءات التي تمت خلال اليوم الماضي (الخميس) خطيرة وتنذر بتصعيد خطير»، وحضَّت جميع الأطراف «على وقف جميع أعمال التصعيد عبر الخط الأزرق الآن».

وأكدت مصادر ميدانية عودة الهدوء صباح اليوم إلى المنطقة المستهدفة في جنوب صور، وذكرت «الوكالة الوطنية» أن الطريق الساحلي بين مدينة صور والناقورة يشهد حركة سير طبيعية منذ الصباح.

بالموازاة، يواصل الجيش اللبناني إجراءاته ودورياته بالتنسيق مع «اليونيفيل» على طول الحدود والقرى والبلدات الواقعة ضمن عمل «اليونيفيل» بهدف ضبط الوضع والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة. وبعد تعطيل 3 صواريخ في جنوب غربي لبنان كانت مُعَدّة للإطلاق، عثرت وحدة من الجيش في سهل مرجعيون في جنوب شرقي لبنان على راجمة صواريخ في داخلها عدد من الصواريخ التي لم تنطلق، وعملت وحداته على تفكيكها.

ونشر الجيش على «تويتر» صوراً تظهر الراجمة موضوعة داخل حقل زيتون، وداخلها 6 صواريخ من إجمالي 12 لم تنطلق.

وكانت المنطقتان اللتان عثر فيهما الجيش على الصواريخ المعدة للإطلاق، جرى منهما إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل أمس (الخميس)، واتهمت إسرائيل «حركة حماس» بالوقوف وراءها.

وبموازاة التطورات الميدانية، أوعز وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب إلى بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك تقديم شكوى رسمية إلى «مجلس الأمن الدولي» على أثر القصف والاعتداء الإسرائيلي المتعمد، فجر اليوم، لمناطق في جنوب لبنان، وذلك بعد التشاور مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

وأكدت الخارجية اللبنانية أن «الاعتداء الإسرائيلي يشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة لبنان وخرقاً فاضحاً لقرار (مجلس الأمن الدولي) 1701. ويهدد الاستقرار الذي كان ينعم به الجنوب اللبناني».

وفي الشأن السياسي أيضاً، تطرق وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم إلى ما يشهده الجنوب من تصعيد، خلال لقائه مع وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو، خلال لقاء بين الطرفين في وزارة الدفاع اللبنانية. واعتبر سليم أن «هذا التطور يشكل تهديداً مباشراً للأمن والاستقرار في الجنوب».

وإذ أكد سليم أن «لبنان يلتزم بقرار (مجلس الأمن الدولي) 1701»، شدد على أن الجيش «كان وسيبقى حريصاً على أقصى درجات التعاون مع (اليونيفيل)، واتخاذ الإجراءات المناسبة لضبط الأمن والحفاظ على الاستقرار والهدوء في الجنوب، والجهوزية الدائمة للتصدي لأي عدوان».

قد يهمك ايضاً

مواطن عربي ثانٍ يهرب إلى لبنان من دون أن يكشفه الجيش الإسرائيلي

الجيش الإسرائيلي يبدّء مناورة عسكرية غدًا عند الحدود مع لبنان تنتهي الأربعاء

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لبنان يشكو القصف الإسرائيلي للأمم المتحدة لبنان يشكو القصف الإسرائيلي للأمم المتحدة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 15:05 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تملك أفكاراً قوية وقدرة جيدة على الإقناع

GMT 15:08 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

هزة أرضية تضرب ولاية تبسة شرقي الجزائر

GMT 16:31 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

الجزائري عسله الأكثر تصديًا للكرات في الدوري

GMT 23:10 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 19:03 2022 السبت ,14 أيار / مايو

نصائح لاختيار ملابس العمل المناسبة

GMT 18:36 2023 الأربعاء ,05 إبريل / نيسان

حقائب فاخرة لأمسيات رمضان الأنيقة

GMT 15:28 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الكشف عن قائمة أفضل وجهات سفر عالمية في 2024

GMT 11:52 2023 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

إتيكيت زيارات العيد
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon